اليوم: الأحد14 جمادى الأولى 1440هـ الموافق: 20 يناير 2019

فضل الله: العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلاميّ

شدَّد العلامة السيّد علي فضل الله على أنَّ العمل بالقوانين في أميركا وغيرها من المغتربات، جزء من الالتزام الإسلاميّ، داعياً الجاليات الإسلامية في ديربورن إلى أن تكون سفيرة خير وانفتاح.

وجَّه سماحته رسالة متلفزة في العشاء السنوي لمدرسة "بينات" في ديربورن – أميركا، جاء فيها:

"في البداية، لا بدَّ من أن أحيّي فيكم اهتمامكم بهذه المؤسَّسة التعليميَّة التي نتطلَّع جميعاً إلى أن تشكّل إضافةً نوعيّةً في الولايات المتحدة الأميركية، وأن تتكامل مع بقية المؤسسات التربوية، وهي التي تهدف في كل ما تهدف إليه، إلى بناء جيل واعٍ بدوره؛ جيل يمتلك الذهنية العلمية التي تمكّنه من أن يطوّر ويبدع في الواقع الَّذي يعيش فيه، جيل يحمل القيم الروحية والإنسانية بأصالتها، جيل ينفتح على الله، ومن خلاله، ينفتح على الإنسان الآخر وعلى الحياة كلّها، جيل يعيش الإحساس بأنَّ الآخر هو من مقوّمات إنسانيته التي لا تكتمل إلا بالتواصل معه، جيل يلتزم بما يؤمن به، ويكون بعيداً كل البعد عن كلّ ألوان التعصّب الذي يمتدّ في هذا الزمان إلى كلّ مكان، وتحت عناوين مختلفة...

ونحن كلّنا نعرف أهميَّة وجود مؤسَّسة تحمل هذه القيم وهذه المعاني، لأنَّنا في عالم نحن أحوج ما نكون إلى الإنسان الذي يعيش القيم والإيمان والمحبة والعطاء والانفتاح، فبهذا الإنسان يُبنى المجتمع والحياة، ومن دونه، سيعاني كما نعاني في كلِّ واقعنا، عندما استغرقنا في لعبة المصالح والحسابات الخاصَّة وتقديس الانقسام.

لقد عملنا دائماً، وسنبقى نعمل بوحي هذه الرسالة الإنسانيَّة، واعتبار التنوّع الدينيّ والثقافيّ والإثنيّ مصدراً لإغناء الحضارة الإنسانيّة، لا مصدراً للتناحر والنزاعات، وأنّ جميع البشر سواسية، وكلّ المجتمعات متساوية في الإنسانيّة، ونحن في كلِّ موقع نتواجد فيه أو مؤسَّسة يكون لنا دور فيها، لن نكون يوماً إلا رسل سلام، والسَّلام لا يبنى بادّعاء هذه الفئة أو تلك أنها مركز العالم، أو بادّعاء أنَّ هذه الجماعة أو تلك مصطفاة من الله... إنّ ادّعاء الأفضليّة لا يستقيم إلا بمقدار الالتزام بقضايا الإنسان في الوطن الَّذي نعيش فيه، وبخير الإنسانيَّة جمعاء.

إنَّ الاختلاف جزء من طبيعة الحياة، وتباين الأفكار أو نهج الحياة أو التعامل مع الأحداث أمر من صميم التكوين الإنساني. نعم، قد يكون هناك اختلاف، والحياة طابعها طابع اختلاف، وهذا أمر نجده دائماً، ولكن المسألة تتَّصل بكيفيّة إدارة هذا الاختلاف، هل نديره بالحوار؟ وهل نعتمد المعايير العلمية والأخلاقية والإنسانية لتحديد الخير والشرّ أو الصّواب والخطأ؟ إنّ الاختلاف لا يبرّر الحقد أبداً، ولا الكراهية، ولا كلّ مظاهر العداء للآخر، في أيِّ جانب من جوانب حياته.

وعلى هذا الأساس، وجدت هذه المؤسَّسة التي أردنا لها، ومنذ تأسيسها، أن تشكّل مظهراً لهذا الانفتاح، وأن تكون سفيرة تربويّة وعلميّة وأخلاقيّة للمؤسّسة الأمّ في هذا البلد في أميركا، ونريد لكلِّ العاملين فيها أن يكونوا سفراء طيبين لأهلهم ولطلابهم من جهة، وللمجتمع الذي يعيشون فيه من جهة ثانية، وأن يفهموا خصوصيات هذا الإنسان وهذا المجتمع، لتؤدّي رسالتها التربوية والتعليمية والأخلاقية على أكمل وجه، وخصوصاً اختيار الأسلوب المؤثّر والمناسب في تحقيق الأهداف.

وهنا، نعيد التأكيد على ما كنا أكَّدناه على كلّ أبنائنا وأحبّتنا، وهو الالتزام بالقوانين في هذا البلد الذي تعيشون فيه، وفاءً لعهدٍ عاهدتموه حين قرّرتم أن تكونوا مواطنين في هذه الدولة أو تلك، فهذا جزء من الالتزام الإسلامي بمنظومة قيم الخير، وليس العكس، وخصوصاً تلك التي تستهدف حماية الإنسان، وتعيش قضايا مجتمعها وهمومه، وتتفاعل معه في سبيل حياة أفضل للجميع".

وتوجَّه سماحته إلى من يدير هذه المؤسَّسة قائلاً: "نأمل أن تكون المدرسة برعايتكم وبعهدتكم، وأن تشعروا بأنها مؤسّسة للجميع، وهي تحتضن في داخلها كلّ القدرات وكلّ الطاقات، هي ليست مؤسَّسة خاصة، وإنما هي دائماً مؤسّسة منفتحة تتنفَّس من كلّ احتضان المجتمع لها، ومن عطاءاته وخيراته، وهي تنمو من نقده البنّاء، حين يسعى إلى أن يطوّر قدراتها، ويغني تجربتها، ويفعّل مسارها".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 12 جمادى الأولى 1440 هـ/ 18 كانون الثاني 2019م السيّدة الزّهراء(ع) في ذكرى وفاتها أعاني مع ابني المراهق! فضل الله: نجتاز مرحلة معقّدة وأمور المنطقة تتَّسم بالضبابيّة وفد من المؤسّسة شارك في احتفال دائرة المعارف الإسلامية في قمّ زوجتي تكره العلاقة الجنسيّة! منبر الجمعة: 5 جمادى الأولى 1440هـ/ 11 كانون الثاني 2019م في رحاب ولادة السيّدة زينب(ع) الهند تحرم المسلمين من الجنسيّة كيف أربّي طفلي على حبّ الله؟ فضل الله: لجبهة عريضة ضدّ الفساد في القطاع الطبيّ وغيره
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر