اليوم: الأحد21 رمضان 1440هـ الموافق: 26 مايو 2019

هل ينفق الزّوج على زوجته العاملة؟!

استشارة..

هل يجوز للزّوج أن يمتنع عن الإنفاق على زوجته إذا كانت عاملة وتتقاضى راتباً؟

وجواب..

هذا الموضوع هو محلّ جدل، ويولّد مشاكل بين الزوجين، وله علاقة بدور

الرجل والمرأة داخل الأسرة من الناحية الماليّة.

نعم، هناك مشكلة تحصل بين الأزواج؛ فإذا كانت الزّوجة موظفة وعاملة ولديها راتب، فقد تصرف على نفسها وعلى البيت، ولا تطلب من زوجها مالاً، وإذا طلبت يقول لها لديك مال اصرفي منه.

والمشكلة الأكبر إذا كان الزوج لا يعمل لسببٍ ما. هنا أيضاً تقع المشكلة، وتشعر الزوجة بالغبن، وخصوصاً إذا كانت معاملة الزوج غير لائقة.

إحدى النساء قالت لي قبل عدة سنوات، إنها كانت مديرة بنك، وكان راتبها عالياً، وكانت تصرف على البيت كلّ راتبها، ولم تشعر في يوم بأنها بحاجة إلى مال زوجها. وعندما تقاعدت وأصبحت بحاجة إلى المال، أصبحت تعاني من زوجها في الموضوع الماليّ، فلا يعطيها إلّا بعد نقاش، ويحاسبها على ما تصرفه، مع أن زوجها دكتور معروف في البلد.

بعض النساء تقول إنها تخجل أن تطلب من زوجها مالاً، وآخر مرة قالت لي زوجةٌ هذا الأمر كان يوم أمس، فقلت لها: لا مبرّر للخجل، هذا حقّك.

هذا نموذج من اختلاف الزوجين على دور كلّ واحد منهما.

النتيجة أن الإنفاق داخل الأسرة على الزوجة والأولاد هو من واجب الزوج، ولا يحقّ له التذرع بعمل الزوجة، ليمتنع عن الإنفاق عليها. وإذا قامت هي بالمساعدة في النفقة على الأسرة، فإنّ مقتضى الوفاء أن يقدّر لها ذلك، فلا يبخل عليها فيما لو احتاجت إلى مال في مرحلة لاحقة،

أو لا يتّكل عليها في كلّ الحاجات الفردية أو أغلبها...

***

مرسل الاستشارة: ................

نوعها: اجتماعيّة.

تاريخها: 13 كانون الأوّل 2018م.

المجيب عنها: سماحة الشّيخ يوسف سبيتي. عالم دين وباحث إسلامي، وعضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة المرجع فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن للوقوف مع جميع القيادات الواعية في مواجهة أصوات الفتنة إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر