اليوم: السبت16 رجب 1440هـ الموافق: 23 مارس 2019

لا أجواء إسلاميَّة عندنا.. ما الحلّ؟

استشارة..

أنا أعيش مع زوجتي وأولادي في نواح نائية في أوروبّا، حيث لا مبلّغين ولا محاضرات ولا أجواء إسلاميّة، وأخاف على أولادي من الانقطاع عن الأجواء الرّوحانيّة. فما الحلّ؟

وجواب..

لم تعد المحاضرات والدّروس المباشرة وحدها وسيلة تعرّف المسلم إلى دينه، وإن كان ذلك لايزال مهمّاً، فما نشهده من تطوّر في وسائل التَّواصل، ولا سيَّما الإنترنت، وتطبيقات الجوّال، أتاح المجال للمسلم أينما كان، للاطّلاع على أحكام الشَّريعة، والتّثقّف دينيّاً، والتّفقّه في الدّين، حيث باتت المحاضرات الدّينيّة منتشرة على هذه المواقع، وصار بالإمكان السّؤال عن كلّ ما يشكل علينا، ومعرفة القيم والمبادئ الإسلاميّة، والاستماع إلى الأدعية وغيرها، وبذلك يمكن للأهل توجيه أولادهم للاستفادة من الإنترنت والجوّال ومواقع التّواصل الاستفادة الصَّحيحة، ليبقوا في حالة انشداد إلى الدّين، وليتحصّنوا روحيًّا في تلك البلاد وغيرها.

وممّا يساعد أيضاً، أن تضعوا جدولاً روحيًّا يوميّاً من خلال قراءة القرآن، والأدعية المختلفة، والالتقاء مع مسلمين آخرين في المنطقة، لقراءة الأدعية أو القرآن معاً، أو غيرها من النّشاطات الدّينيّة.

مع ملاحظة، أن لا ندخل إلّا إلى المواقع أو التّطبيقات الّتي نثق بأصحابها، ولا نأخذ إلا ممّن هم أهل للعلم والمعرفة، وممّن يعرفون بالتّقوى والورع، وكذلك الأمر في تعاطينا مع الأشخاص الّذين نختلط بهم ونستمع إليهم، أن لا نأخذ إلا ممّن هو موثوقون في علمهم وورعهم.

***

مرسل الاستشارة:....................

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: قسم الاستشارات / موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر