اليوم: السبت16 رجب 1440هـ الموافق: 23 مارس 2019

جرائم الكراهية ضدَّ مسلمي الهند زادت 500%

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريراً لمراسلها كاي شولتز، تحت عنوان "ذبح الأقلّيات الدينيّة في الهند يمرّ بلا عقاب"، يعلق فيه على نتائج تقرير لمنظمة "هيومان رايتس"، جاء فيه أنّ السلطات الهندية أخّرت التحقيق في موجة القتل التي قامت بها جماعات مراقبة شعبيّة ضدّ الأقليات الدينيّة، حيث حاولت في الكثير من الأحيان تبرير الهجمات، أو تقديم دعاوى قضائيّة ضدّ الضحايا.

ويشير التقرير، إلى أنّ تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" جاء في 104 صفحات، وسجّل 214 هجوماً منذ وصول حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بهارتيا جاناتا، إلى الحكم العام 2014، حيث زاد عدد هجمات جماعات تطلق على نفسها "حماية الأبقار".

ويلفت شولتز إلى أنّ التقرير سجّل أنه في الفترة ما بين أيار/ مايو 2015، وكانون الأول/ ديسمبر 2018، قتل حوالى 44 شخصاً، وكان معظم الضحايا من المسلمين، بحسب تقرير المنظّمة، الذيت اتهموا بتخزين لحم البقر، أو نقل الأبقار للذّبح، وهو الأمر الذي يعدّ جريمة في معظم الولايات الهنديّة، فالكثير من الهندوس يعدّون أنّ البقرة مقدّسة.

وتذكر الصحيفة أن التقرير اعتمد على عدّة إحصائيات من "فاكت تشيكر أن"، وهي منظّمة هندية تقوم بمتابعة وتوثيق جرائم الكراهية الدينيّة، ووجدت أن 90% من جرائم الكراهية الدينية حدثت في عهد مودي، فيما قام الغوغاء بشنق الضحايا على الأشجار، وفي عدة حالات، شوّهوا الجثث وحرقوها، لافتةً إلى أنّ العائلات عانت في الحالات كلّها من معوّقات عندما قامت بتقديم دعاوى إلى القضاء.

ويورد التقرير نقلاً عن تقرير المنظمة، قوله إنّ الشرطة "قامت في البداية بعرقلة التّحقيق، وتجاهلت الإجراءات القانونيّة، أو تواطأت في عملية القتل، وقامت بالتستر على الجريمة"، وجاء في التقرير أنّ "تحقيقات الشرطة الهنديّة في عمليات القتل عادةً ما تتّهم ضحايا الأقليات بالجريمة".

ويفيد الكاتب أنّه تمّ نشر التقرير قبل الانتخابات الوطنيّة في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو، وعنونته المنظمة بـ"عنف حماة البقر في الهند: جماعات المراقبة تهاجم الأقليات"، الذي يحلّل ردّ الحكومة أيضاً على 11 اعتداء قتل فيها 14 شخصاً.

وبحسب الصحيفة، فإنّ دراسة مسحيّة نقلت عنها المنظمة، وجدت أنّ "اللغة الطائفية التحريضية" في خطاب المسؤولين المنتخبين ارتفعت بنسبة 500% في الفترة ما بين 2014- 2018، مقارنةً مع خمس سنوات سابقة منذ وصول بهارتيا جاناتا إلى الحكم، مشيرةً إلى أنّ 90% من الخطابات ألقاها سياسيّون لهم علاقة باليمين الهندوسي المتطرّف.

وتقول الصحيفة إنّ المحكمة العليا حاولت تقديم إجراءات علاجيّة ووقائيّة وعقابيّة للحدّ من جرائم الغوغاء، فقالت إنّ الإشاعات الخاطئة والرّسائل على "واتساب" عادةً ما تسهم في هذه الجرائم، فيما قال مودي بعد صمت طويل في آب/ أغسطس: "أريد أن أكون واضحاً بأن عمليات السحل التي يقوم بها الغوغاء جريمة مهما كان الدافع".

وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول ماندر إنّ الشجب لا يكفي، وبأنّ تغيّر ثقافة الخوف بين الأقليات يحتاج إلى أكثر من عدم التصويت لمودي وإخراجه من السلطة، "فقد خلقوا مناخاً مساعداً لمن يريد التصرّف بناءً على أحقاده.. عندما تخرج الجنّي من مكانه، فإنّ من الصّعب إعادته إليه".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر