اليوم: الاثنين17 محرم 1441هـ الموافق: 16 سبتمبر 2019

الإصلاح عمليّة شاقّة وطويلة ودعوة إلى مؤتمر بمناسبة 13 نيسان

اللّقاء التشاوري لملتقى الأديان وشبكة الأمان:

الإصلاح عمليّة شاقّة وطويلة ودعوة إلى مؤتمر بمناسبة 13 نيسان

باقي الصور من هنا

عقد اللّقاء التشاوري لملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار والمنسّقية العامّة لشبكة الأمان للسِّلم الأهلي اجتماعه الشّهري في مطرانيَّة جبل لبنان للسّريان الأرثوذكس في السبتيّة بعنوان "التكافل الاجتماعي ومسؤوليّات الدولة في تعزيز السِّلم الأهلي".

وقد حضر اللّقاء السادة: العلامة السيّد علي فضل الله، المطران جورج صليبا، القاضي الشيخ خلدون عريمط، الأب نكتاريوس خيرالله ممثّلاً المطران إلياس عودة، المطران دانيال كورية، سماحة الشيخ زياد الصاحب، سماحة الشّيخ حسين شحادة، المحامي عمر الزّين،، الكاتب يوسف مرتضى، المحامي نعيم القلعاني، سماحة الشّيخ سامي عبد الخالق، الصحافي قاسم قصير، الكاتب سركيس أبو زيد، والدكتور إيلي السرغاني، والأستاذ علي سمور.

إثر الاجتماع، أصدر اللّقاء بياناً جاء فيه:

"تستمر الأزمة السياسية الاقتصادية في لبنان، وتلقي بثقلها الضّاغط على الأوضاع الاجتماعية للّبنانيين، ولقد تفاقمت ظواهر الجنوح والجريمة وحالات الإحباط واليأس إلى المستوى الذي لم يشهده الوطن في السّابق، وهي تنحو نحو تهديد السِّلم الأهلي بتجلّياته المختلفة؛ من السِّلم العائليّ، إلى السِّلم الاجتماعيّ، فالسِّلم الوطني.

وللإنصاف، فإنّ اللّبنانيّين بعمومهم، وبما ترسَّخ في وجدانهم من قيم عائلية واجتماعية وأخلاقية وإيمانية، سواء على المستوى الفردي، أو على مستوى المؤسّسات والجمعيات الأهلية، جسَّدوا بأشكال متنوّعة هذه القيم في لون متميّز من التكافل الاجتماعي خفَّف من حدّة الأزمة، وحاصر مضاعفاتها الأخلاقيّة والأمنيّة، من دون أن ننسى دور الدَّولة، وإن لم يكن بالمستوى المطلوب.

على أنّ ارتفاع معدَّلات الضغوط المعيشيّة والفقر، وبوتيرة غير مسبوقة، طاول فئات واسعة من اللّبنانيّين، ما جعل مساحة التكافل الاجتماعي تضيق، وذلك لحساب فئة ضئيلة ضاعفت من ثرواتها من دون أن تتحمَّل مسؤوليّتها الاجتماعيّة بالقدر الذي تستوجبه معطيات البؤس الفادحة، يمنعها من ذلك ضمور الحسّ الأخلاقيّ في وجدانها، وانغماسها في الاستهلاك الجنوني، والرّكض وراء رغباتها وملذّاتها الخاصّة.

وهنا، لا بدّ من أن نشير إلى الدّور المهمّ للدولة، الذي يفترض بها القيام به، وهو الذي اختزل إلى الحدّ الأدنى، من خلال العمل لتضييق هذه الهوَّة الكبيرة لمصلحة الأكثريّة الفقيرة من الشعب اللبناني، وإلزام هذه الفئة أن تتحمّل قسطها من المسؤوليّة الاجتماعيّة.

إننا نرى أنّ الوضع إذا استمرّ على حاله، فإن لبنان بأسره تنتظره أيّام قاسية قد تنعكس سلباً على مستويات متعدّدة من السِّلم الأهلي، ما يتطلب العمل على صعيدين مهمّين:

على الصعيد الذاتي أولاً، بأن نعمل نحن، كمؤسّسات وجمعيات دينية واجتماعية وخيرية وأهلية، على تفعيل دورنا وعلاقاتنا لتوفير الإمكانات رغم صعوبة ذلك، والتواصل أكثر على مستوى المؤسسات والجمعيات لتبادل الخبرات وتأمين العون المتبادل لاستمرار دورها الاجتماعي، والتشاور الفعلي حول المدى الذي يمكن أن تذهب إليه في التأثير السياسي والوطني على تصويب مسار الحكم والدولة في معالجة الأزمة الراهنة.

وعلى الصعيد الموضوعي، ثانياً، الإصرار على قضية الإصلاح، وخصوصاً في المجال الاقتصادي، وتطبيق القوانين القائمة، واقتراح القوانين الملائمة، وإعادة الهيبة لمؤسّسات الرقابة والتفتيش، واستعادة المصداقية لمؤسّسة القضاء. وفي هذه المناسبة، لم يكن بوسعنا إلا التفاؤل بما ألزمت به القيادات السياسية الأولى في هذا البلد نفسها بالحرب على الفساد، وهو جوهر الأزمة، وما تعهّدت به من أنها لن تتوانى عن ذلك في هذه المرحلة، والتي اعتبرتها الفرصة الأخيرة للإصلاح...

إنّنا نرى أنّ عمليّة الإصلاح سوف تكون عملية شاقّة ومعقّدة بسبب التركيبة السياسية الطائفية للبلد، ويجب أن تقارَب بحكمة وحذر وشفافيّة وشمول ونفس طويل، على أن تكون الأولويَّة لإعداد الخطط والمشاريع والقوانين والضّوابط التي تصون المال العام، وما سوف يأتي إلى لبنان من قروض كبيرة، والتي، للأسف، وبفعل الفساد المقيم، قد يكون صرفها خاضعاً لرقابة خارجيَّة، وذلك بعد أن عجزت الطبقة السياسية عن توفير رقابة ذاتية تحصّن المال العام من الفساد والهدر اللّذين أوقعا لبنان في هاوية الإفلاس.

لكن يبقى الأهمّ هو الحضور الشعبي الضّاغط، حتى لا يعود المسؤولون عمّا التزموا به من دون أية ردود فعل، أن يستعيد المواطنون حضورهم وفعاليّتهم في الساحة، وأن تستعيد الأحزاب والمؤسّسات والجمعيات تأثيرها، لتبقى الضّغوط مكثّفة على الطبقة السياسيّة لتصويب مسارها.

لقد دعونا في السّابق إلى التحرّك لعقدِ مؤتمرٍ وطنيّ أو مؤتمرٍ للجمعيّات والمؤسّسات والأطر الأهليَّة، وقد توقَّف المؤتمر عند هذه الدَّعوة، وجرى تشاور أوَّلي بشأنها، وتمّ الاتفاق على تشكيل لجنة تحضير لعقد هذا المؤتمر في شهر نيسان /أبريل المقبل، عشيّة الذّكرى السنويّة لاندلاع الحرب الأهليّة، وبحث تأمين شروط التأثير والفعالية للمؤتمر، ودراسة المدى الذي يمكن أن يصل إليه في ظلّ أوضاع البلد الحسّاسة...

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر