اليوم: السبت15 شعبان 1440هـ الموافق: 20 ابريل 2019

فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني

رعى العلامة السيّد علي فضل الله الاحتفال الذي أقامته حوزة المعهد الشرعي الإسلامي في قاعة الشيخ محمود هيدوس في حارة حريك، بمناسبة ولادة الإمام علي (ع)، بحضور حشد من العلماء وطلاب وطالبات المعهد.

استهلَّ الحفل بآياتٍ من القرآن الكريم، فقصيدة شعريّة، ثم كلمة باسم المعهد ألقاها الشَّيخ يوسف سبيتي، ثم تحدَّث العلامة السيّد علي فضل الله مفتتحاً كلمته بالتهنئة المباركة بولادة الإمام عليّ (ع)، مشيراً إلى العلاقة التي ربطت الإمام برسول الله محمَّد (ص)، معتبراً أنَّ هذه الذكرى تعني لنا الكثير، لا على المستوى الإسلامي فقط، بل على المستوى الإنساني، وهو الذي عندما أوصى واليه مالك الأشتر قال له: "الناس صنفان، إمّا أخ لك في الدّين، أو نظير لك في الخلق".

وأضاف سماحته: "عندما نستحضر هذه الذكرى، فإنّنا نستحضر كلّ هذه المسؤوليّة الرسالية التي سخَّر الإمام حياته من أجلها".

ولفت إلى المسؤوليّة الكبيرة التي تتمثَّل في هذه المرحلة في مواجهة من يسعى إلى نشر الفوضى في التّعامل مع مفردات العقيدة والمفاهيم والشّريعة، داعياً إلى التخلّص من كلّ هذه الفوضى الفكريّة، لحساب فهمٍ دينيٍّ يقوم على رؤية متماسكة للدِّين، وعلى منهج فكريّ متميِّز.

ورأى أنَّ ثمة تحدّيات فكرية راهنة وإشكاليات عديدة تواجهنا، وتتطلَّب استنفاراً وتعاوناً من جميع العلماء والواعين، لتقديم فهم مشرق للدين الّذي تتربَّص به مقولات التطرّف والغلوّ والإلحاد والمادية الهابطة.

وتابع سماحته: "عندما نستحضر هذا الإمام، نستحضر كلّ الروح الإيمانيّة المشتعلة، والطاقة الفكرية المتجدّدة، والإرادة الروحيّة النافذة التي واجه بها التحدّيات الداخلية والخارجية التي انتصبت في وجهه. وكم حريّ بنا أن نستلهم كلّ ما قدّمه لصون هذا الدين، وإحياء روح الاجتهاد فيه، ردّاً على ما يتعرّض له من هجمات وتشويهات داخلية وخارجية".

وفي الختام، توجَّه إلى طلاب العلوم الدينيَّة قائلاً: "نريد منكم أن تكونوا على قدر المسؤوليَّة التي تحملونها، فتكونوا رساليّين في مجتمعكم وتحمّل مسؤوليّتكم، فلا تعتبروا الزيّ الدينيّ الذي تلبسونه هو نهاية المطاف، فلا بدّ من أن لا تتوقّفوا أبداً عن طلب العلم، وعن بذل كلّ الجهود، من أجل امتلاك خطاب يحسن التعامل مع تنوّعات المجتمع، لتكونوا جديرين بتعزيز مسيرة الإصلاح في مجتمعكم، وهو ما يتطلّب الكثير منّا، وأهمّ ما يتطلّبه، تقوى الله، وروح الإخلاص، وخدمة عباد الله.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م يغتابون بعض الأساتذة؟! فضل الله: الفتن والحروب المتنقّلة هدفها إشغالنا عن الصّفقات المقبلة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر