اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

مسلمو أوكرانيا يستقبلون الشَّهر الكريم

أجواء شهر رمضان المبارك المميّزة تحلّ على المسلمين في أوكرانيا، حيث تنصب خيام رمضانيّة كبيرة، وتعلَّق الأضواء الخاصة والزّينة، كما وتبدأ "أجواء الشهر" أيضاً بجملة من الحملات الخيرية والإغاثية التي تسبق شهر رمضان بأيّام، وتستفيد منها عشرات الأسر، كحملات توزيع "الطرود الغذائيّة" الرمضانيّة.

وهناك برامج "الإفطارات الجماعيّة" التي يحضرها الآلاف يوميّاً، وما يتبعها من جلسات سمر وقهوة وشاي وحلوى تسبق موعد صلاة التّراويح التي تنتهي عند حلول منتصف اللّيل تقريباً.

عادات الطّعام العربيّة أثّرت في المسلمين هناك، إذ بات الأرزّ من الوجبات الأساسيّة في هذا الشّهر "منسف، مقلوبة، كبسة، أوزي، أطعمة عربيّة رئيسة على موائد الإفطار الرمضانية؛ حتى البلوف الأوزبكي يطبخ من الأرز".

ويعتبر بعض المسلمين التتريّين أنَّ العادات والتَّقاليد والأجواء الرمضانيّة الخاصَّة بمسلمي أوكرانيا حُفظت بحرص الآباء وتضحياتهم.

ويضيف هؤلاء: إذا كنَّا نتحدَّث عن كييف وكبريات المدن، فنعم، هنا الغلبة لمائدة العرب وحلوياتهم، فالأرزّ على الإفطار والكنّافة أو القطايف مع القهوة العربيّة بعدها، والحمّص والفول على السّحور أيضاً.

ولعلّ من أبرز الأجواء الرمضانيّة الّتي ظهرت وتزايدت في أوكرانيا خلال الأعوام القليلة الماضية، هي ما يمكن تسميته بـ"الأسواق الشعبيّة" على أطراف الطرق المؤدّية إلى المراكز والمساجد.

في هذه الأسواق، تباع أطعمة وعصائر وتمور وفطائر، يقصدها المسلمون وغير المسلمين على حدّ سواء، حتى وقت متأخّر من ساعات اللّيل.

ويشارك أطفال كييف في إعداد أكياس التّمر لتوزيعها على الصّائمين قبل الإفطار.

ويعدّ المسلمون في المجتمع الأوكراني أقلّية لا تزيد على مليون نسمة من أصل نحو 42 مليوناً، وفق القائمين على بعض المراكز الإسلاميّة هناك.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر