اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

على المرأة أن لا تنتظر حتى يُسمَح لها بالمشاركة والفاعليّة

دعا العلّامة السيّد علي فضل الله المرأة إلى: "أن لا تنتظر ليُعطى لها دور أو يسمح لها بالمشاركة والحضور والفاعليّة، بل عليها أن تفرضه، بحضورها، بكفاءتها، بتطوير قدراتها، باحترامها لعقلها، برساليّتها، بأن تكون حاجةً للمجتمع وليس على هامشه".

جاء ذلك في حفل الإفطار السنوي الذي دعت إليه الهيئة النسائية في مجمع الكوثر ومبرة السيدة خديجة الكبرى على طريق المطار، بحضور فعاليات نسائية اجتماعية، وتربوية وثقافية وإعلامية.

بداية الاحتفال، فيلم وثائقي عن الجمعية تحيّة للداعمين، ففقرة فنيّة قدّمها أطفال من المبرّات، أعقبتها كلمة لرئيسة الهيئة النسائيّة فاديا دياب، جاء فيها: "البعض يتصوّر أن لا حاجة للمبرات بالمساعدة مع وجود مؤسّسات إنتاجيّة، نشير إلى أنّ هذه المؤسّسات تسدّ جزءاً من النفقات، إضافةً إلى عائدات ومساهمات وزارة الشؤون الاجتماعيّة والتبرّعات وكفالات الأيتام. وإنّ المبرّات تؤكّد على علاقتها بكلّ أهل الخير الذين هم رصيد المبرات، وخصوصاً أنهم يمثلون جميع فئات المجتمع وقطاعاته، وهذه هي رسالة المبرات التي أرسى قواعدها المرجع المؤسّس من الناس وإلى الناس".

وأضافت: "إننا سوف نحرص على التفاعل الإنساني وعلى مجتمع الخير الّذي لا يبخل في الدّعم والمؤازرة، إنّ المبرات تعمل على وضع استراتيجيّتها للسنوات القادمة وفق رؤيتها الّتي تعتمد على تطوير آلياتها ونهجها وأساليب عملها، بما يحقّق أهدافها التنموية ورسالتها في خدمة الإنسان والحياة".

العلاّمة فضل الله

بعد ذلك، ألقى رئيس جمعية المبرّات الخيرية، سماحة العلاّمة السيد علي فضل الله، كلمة جاء فيها: "تشهد مجتمعاتنا مسارعةً للمساواة بين الرجل والمرأة في العمل، ما يشكّل ضغطاً على الإثنين معاً ليشتغلا ويتطوّرا ويسعيا إلى أعلى المراتب، وهذا جيّد، ولكن لا ينبغي أن يُنسيهما هذا الجانبَ التربويّ، والّذي يبقى هو الأهمّ في رأينا".

وأضاف: "الواقع يتطلّب من الجميع أن يكونوا في حالة استنفار عائليّ واجتماعيّ ووطنيّ، يتحمّل كلّ قطاع دوره في هذا المجال، هناك دورٌ كبيرٌ لرجال الدين وخبراء التربية والاجتماع، ولواضعي السياسات التربوية والاجتماعية ولأصحاب القرار، ولكن يبقى الدّور الأساس للمرأة، فهي المؤهّلة للقيام بهذا الدّور، لما أودع الله فيها من الرّحمة والمحبّة والنّفس الطّويل والصَّبر، وهي من أبرز العناصر المؤثّرة في نجاح العمليّة التربويّة".

ولفت إلى أنه: " يُخشى أنّ المرأة لن تستطيع أن تقوم بهذا الدّور، إلا إذا عاشت في ظلّ أجواء نفسية إيجابية، هي لن تستطيع أن تقوم بهذا الدور وهي معنَّفةٌ أو مكسورةٌ أو ذليلةٌ". وقال: "إن من يسيء إلى المرأة إنّما يمتهن كرامتها كإنسان، وينتقص من دورها، وفوق هذا كلّه، يهدّد مستقبل جيل هي أساس بنيانه، هي جريمةٌ مزدوجة من أكبر الجرائم، ويجب مقاربتها على هذا الأساس".

وتابع: "لا يمكننا إلا أن ننوّه ونشيد بنماذج كثيرة من النّساء اللّواتي يكافحن ويصمدن ويثبتن ويتجاوزن المعاناة والظّلم، فيبدعن ويكملن مشوارهنّ في العلم والعمل، وينشئن أجيالاً صالحة وغير معقّدة".

وأكّد أنّه: "من موقع مسؤوليّتنا، فإننا سعينا وسنظلّ نسعى، وسنقف مع المرأة من أجل تحقيق حقوقها المشروعة، على المستوى الفقهيّ، أو على المستوى القانونيّ أو السياسيّ، لذلك وقفنا وسنقف مع حقّها في إعطاء الجنسيّة لأولادها، وعدم الإساءة إلى أمومتها، وحفظ حقّها في الحضانة، ولن نألو جهداً للمساهمة في تأمين ما يكفل حمايتها، ويحفظ كرامتها، ويعزّز إنسانيّتها".

وختم: "المرأة القادرة لا يجب أن تنتظر ليُعطى لها دور، أو يسمح لها بالمشاركة والحضور والفاعليّة، بل عليها أن تفرضه، بحضورها، بكفاءتها، بتطوير قدراتها، باحترامها لعقلها، برساليّتها، وبأن تكون حاجةً للمجتمع وليس على هامشه".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر