اليوم: الأحد18 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 21 يوليو 2019

تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني

على خلفيّة رحلات سياحية لإسرائيليّين إلى تونس بذريعة الحجّ إلى كنيس الغريبة في مدينة جربه التونسيّة، دعا أنور الغربي، مستشار الرّئيس التونسي السابق للشؤون الدوليّة، البرلمان التونسي إلى مساءلة الحكومة عن هذه الرّحلات.

واستغرب الغربي في حديث إعلامي "مقاطع الفيديو المصوَّرة لصهاينة يهتفون من تونس الحرية والكرامة بحياة إسرائيل"، وقال: "هذا أمر مستهجن وغريب حدوثه في أيّ دولة ديمقراطية تحترم إرادة شعبها، وخصوصاً أن أغلبية الشعوب الحرة تعتبر أنّ إسرائيل تمثل خطراً على الأمن والسلام الدوليين، وهذا ما أكدته العديد من استطلاعات الرأي والدّراسات الأكاديمية والبحثية في الغرب".

وأشار الغربي إلى أنّ خطوات التطبيع هذه تتنافى مع تاريخ تونس، التي قال بأنها "احتضنت المقاومة الفلسطينيّة التي أخرجت من لبنان بعد مجازر صبرا وشاتيلا صيف 1982".

وطالب الغربي الحكومة بالإعلان عن رفض الانخراط في المخططات الرامية لتصفية القضيّة الفلسطينيّة، والاعتذار للشعب للإهانة التي تعرض لها، ومصارحته بحقيقة ملفات الاعتداءات الإسرائيليّة المتكرّرة على تونس وأرضها وشعبها، وإقرار تجريم التّطبيع ضمن قانون حماية للسيادة الوطنية.

وكان عضو مجلس النوّاب القيادي في حركة "النهضة" عبد اللطيف المكي، قد انتقد بدوره زيارة الوفد الإسرائيلي إلى تونس.

وقال المكي في تدوينة له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك": "على إثر ما بثّته إحدى القنوات الصهيونيّة من زيارة وفد صهيوني للبيت الذي اغتيل فيه أبو جهاد من قبل الصهاينة، في وقت لم تجف بعد دماء الشهيد محمد الزواري، وهو ما يمثل إثباتاً بالاعتراف، ويعتبر اعتداءً على بلادنا، لأنّ اغتيال أبو جهاد هو اعتداء على تونس وشعبها".

وطالب النائب في البرلمان التونسي زياد لخضر في كلمة له في البرلمان، المجلس بتحمل مسؤوليّته، وبمساءلة الحكومة ووزير السياحة روني الطرابلسي تحديداً، على خلفية زيارة "امرأة إسرائيلية دخلت تونس بشكل مشبوه وصرخت تحيا إسرائيل".

وأضاف: "علينا أن نتحمّل مسؤوليّتنا، كما نحمّل المسؤوليّة للآخرين، فلا يمكن أن يستبيح الجواسيس تحت غطاء زيارة الغريبة أرض تونس، ويزور الصهاينة المنزل الذي اغتيل فيه المناضل الفلسطيني أبو جهاد"، واصفاً ما حدث بـ "العيب، ويقتضي من المجلس التدخل بخصوص ما يحدث في بلادنا".

من ناحيتها، طالبت النّائب عن التيّار الديمقراطي، سامية عبو، المجلس باتخاذ موقف مندّد بالأحداث الأخيرة التي قالت إنها ترسّخ لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني، قائلة: "في ظلّ عدم تحرّك أية جهة رسمية، نطالب البرلمان بأن ينتصر لنخوتنا وعروبتنا، فعدد من النواب مستاء اليوم من هذه الزيارات والتطبيع المعلن ومن التبجح بها".

رسميّاً، نفت وزارة الداخلية التونسية اليوم نفياً قطعيّاً دخول أي سائح بجواز سفر إسرائيلي إلى التراب التونسي.

وكانت القناة 12 العبرية قد كشفت النقاب عن أنّ وفدًا إسرائيليًّا زار تونس في الأيام الأخيرة لإحياء أحد الأعياد اليهوديّة هناك، بعد أنْ أفسحت السلطات التونسية المجال للإسرائيليين بزيارتها مرّةً واحدةً في العام، وعلى نحو خاصّ لليهود من أصولٍ تونسيّة، وبالتحديد إلى مدينة جربة، كما قال التقرير الذي بثته القناة العبرية.

وفي تعليقهم على ما بثته القناة الـ12 الإسرائيلية، اعتبر الكثير من التونسيين على منصات التواصل الاجتماعيّ، أنّ مثل هذه الزيارات مرفوضة واستفزازية، مطالبين الحكومة بالردّ والتوضيح.

وذكر المرصد المغاربي لتجريم التطبيع ودعم المقاومة، أنه وعلى الرغم من أن تونس لا تقيم رسمياً وشعبياً أية علاقات معه، فقد دخل وفد الكيان المذكور الأراضي التونسيّة بجوازات سفر صهيونية، وقد أورد التّقرير المذكور بأنّ هذه الزيارات الصهيونية تتمّ بالاستفادة من الوضع الاقتصادي الصّعب الذي تمرّ به تونس، وبزعم تحسين السياحة الخارجيّة، وهلمّ جراً من هذه الترّهات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 19 تموز 2019م قصّة ذي القرنين في القرآن: دروسٌ وعِبر مستشفى بهمن يكرّم الراحل الدكتور عبد الأمير فضل الله الغارديان: جونسون يزعم أنَّ الإسلام سبب تخلّف المسلمين! فضل الله: تحكمنا الأخلاق الإيمانيّة والإنسانيّة في كلّ مفاصل عملنا مجالس تأبين آية الله السيّد محمد علي فضل الله في لبنان ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر