اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

فضل الله: كيف نبني وطناً وكلّ واحد يعمل لطائفته ومذهبه؟

في لقاء حواريّ مع أصدقاء المبرّات في الهرمل

فضل الله: كيف نبني وطناً وكلّ واحد يعمل لطائفته ومذهبه؟

استضافت مبرّة الإمام زين العابدين (ع) التابعة لجمعيّة المبرات الخيرية في مدينة الهرمل، لقاءً حوارياً مع العلامة السيّد علي فضل الله، نظَّمه اتحاد مجالس أصدقاء المبرّات، وحضره كاهن بلدة القاع الأب إليان نصر الله، وعدد من الشخصيّات الاجتماعية والبلدية والدينية والمخاتير وأعضاء المجالس.

استهلّ اللّقاء بآيات من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني، ثم قدَّم أيتام المبرّة فقرة فنية، تلاها كلمة ترحيبّة لرئيس مجلس أصدقاء مبرّة الإمام زين العابدين (ع) المهندس هشام مطر، عرض فيها الأنشطة والإنجازات التي قام بها المجلس.

ثم كانت كلمة لسماحة العلامة فضل الله، عبَّر في بدايتها عن سعادته بهذا اللّقاء الذي يحمل كلّ معاني الحبّ والعطاء والخير، مثنياً على الجهود التي تبذلها مجالس أصدقاء المبرات في سعيها الدؤوب والدائم للرفع من مستوى هذه المؤسَّسات وحرصها الدائم على تطوير خدماتها.

وأكَّد سماحته أنَّ هذه المؤسَّسات انطلقت لخدمة الوطن والعمل على التّخفيف من آلام إنسانه، بعيداً من هويّته ودينه وطائفته ومذهبه وانتمائه السياسيّ، معتبراً أنَّ هذا التنوّع في أعضاء هذه المجالس هو تعبير حقيقيّ عن صورة لبنان الجامعة.

ورأى أنّه لا يمكن أن نبني وطناً إذا بقي كلّ واحد فينا يفكّر بحجم طائفته أو منطقته أو مذهبه، فهذا هو قمّة السّقوط والفشل، مشيراً إلى أنَّنا لا ننكر أنّ هناك هواجس ومخاوف لدى هذا الفريق أو ذاك، ولكنّ مسؤوليّتنا جميعاً أن نعمل على إزالتها أو التّخفيف من سلبياتها.

وقال سماحته: "أمام ما نشهده من سجالات ومواقف من هنا وهناك، ندعو الجميع إلى الخروج من أطرهم المذهبيّة والطائفيّة والحزبيّة إلى الفضاء الواسع"، داعياً إلى عدم حصر مطالبهم بهذه الطائفة أو هذا المذهب، بل أن تشمل كلّ مكوّنات هذا الوطن.

ورأى أنّ المسؤوليّة التي تقع على عاتقنا كبيرة، بفعل حجم المعاناة التي يعيشها الوطن على مختلف المستويات، معتبراً أنّ دورنا جميعاً هو العمل على إزالة الأسباب التي ساهمت في هذا الواقع المأساوي، من خلال رفع الصّوت عالياً في وجه الفساد والهدر.

وقال إنَّ هذا الوطن يملك الكثير من القدرات والطاقات والإمكانيّات، فهو ليس بحاجة إلى مساعدة من هذا البلد أو ذاك، أو من هذا المؤتمر أو ذاك، بل هو بحاجة إلى استنهاض هذه القدرات واستخدامها في المكان الصحيح.

وتوجَّه سماحته بالسؤال إلى القيّمين على هذا البلد: "ألم تسألوا أنفسكم لماذا ينجح اللبناني ويبدع في البلدان التي يهاجر إليها؟ إنَّ مسؤوليّتكم أن ترأفوا بإنسان هذا الوطن، وتخفّفوا من معاناته، وتجعلوه لا يفكّر في الحصول على جنسيّة أخرى غير جنسيّته اللّبنانيّة".

وفي الختام، أكَّد أنَّ هذه المؤسَّسات سيبقى همها الأساس خدمة كل محتاج وفقير ومستضعف، وأن تعمل على مدّ يد العون والمساعدة لهم، لأنها من النّاس وإلى النّاس، ولن تتحوَّل إلى إرث فرديّ أو عائليّ.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر