اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

الجمعة 2 آب 2019 م أوَّل شهر ذي الحجَّة

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر ذي الحجَّة للعام 1440هـ. وقد جاء في البيان:

"يولد هلال شهر ذي الحجَّة للعام 1440 هـ (الاقتران المركزي) يوم الخميس في الأوّل من شهر آب سنة 2019 الساعة 03:12 ليلاً بحسب التوقيت العالمي، أي في الساعة 06:12 صباحاً بحسب التوقيت الصيفي لمدينة بيروت.

وفي ليلة الجمعة (غروب يوم الخميس)، يمكن رؤية الهلال الجديد بالعين المسلَّحة في لبنان وفي بعض المناطق من العالم، كما هو ملاحظ في الخريطة أعلاه ([1]) ، وهذا يعني أنّ يوم الجمعة هو اليوم الأوَّل من شهر ذي الحجّة، وبالتالي، يكون شهر ذي القعدة ناقصاً، ويلاحظ من خلال الرّجوع إلى الخريطة أعلاه، أنّ رؤية الهلال بالعين المجرَّدة والعين المسلَّحة ممكنة، وذلك على النّحو التالي:

1 - الرؤية بالعين المجرّدة وبسهولة، وذلك في المناطق الملوَّنة باللّون الأخضر في الخريطة، كالأجزاء الغربيّة من الأميركيّتين.

2 - الرؤية بالعين المجرّدة بشرط صفاء الجوّ، وذلك في المناطق الملوَّنة باللون الزهري في الخريطة، كشمال أميركا الجنوبية ووسطها والجزء الشمالي الغربي من أفريقيا.

3 - الرؤية بالعين المسلَّحة (المنظار - التلسكوب)، وذلك في المناطق الملوَّنة باللون الكحلي في الخريطة، كأفريقيا وبعض البلاد العربيّة.

ونتيجةً لهذه المعطيات، فإنّ أوّل أيّام شهر ذي الحجّة للعام 1440 هـ، كما ذكرناه سابقاً، يكون نهار الجمعة في الثّاني من شهر آب 2019 م، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 11 آب، ولا فرق في ذلك بين المناطق الشرقيّة والغربيّة من العالم، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض)، المبنيّ على كفاية إمكانيَّة الرؤية مطلقاً (بالعين المجرَّدة والمسلَّحة) في أيِّ منطقة نشترك معها بجزء من اللّيل.

نسأل الله تعالى أن يُوفّق الحجاج والزوّار ويتقبّل أعمالهم، ويجعله عيداً مباركاً ميموناً على الأمّة الإسلامية ويعيده بالخير والبركة والعزّة، ويكشف عنّا البلاء والهموم، إنّه سميع مجيب، وهو أرحم الراحمين".

مواصفات الهلال بالنّسبة إلى أفق مدينة بيروت

 

01/08/2019

02/08/2019

عمر الهلال

+13سا 28د

+37سا 27د

فترة مكث الهلال

+00سا 31د

+01سا 18د

ارتفاع الهلال

+05°:54':25"

+15°:21':41"

الاستطالة ([2])

+08°:17':07"

+22°:15':39"

سماكة الهلال

+00°:00':10"

+00°:01':15"

الإضاءة

00.52 %

03.74 %

البعد عن الأرض

359723.55 كلم

359534.40 كلم

الرؤية

ممكنة بالعين المسلَّحة

ممكنة بسهولة


[1] اللون الأحمر يعني أن الهلال تستحيل رؤيته، لعدم وجوده في الأفق بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وغير الملون يعني أن رؤية الهلال غير ممكنة، على الرّغم من غروب القمر بعد غروب الشمس، ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال، أو بسبب قربه من الأفق، وأما المناطق الملوّنة بالأخضر والكحلي والزهري، فسوف يأتي الحديث عليها.

[2] الاستطالة تعني البعد الزاوي بين الشمس والقمر.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر