اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة

قالت دراسة حديثة، إنّه ربّما لا يكون لمواقع التواصل الاجتماعي أضرار مباشرة على المراهقين، لكنّها قد تقلّل الوقت الذي يقضونه في أشياء مفيدة للصحّة، مثل النوم وممارسة نشاط رياضي.

وقال باحثون بريطانيّون شاركوا في إعداد هذه الدراسة، إن على الآباء منع استخدام الهواتف الذكيّة في غرف النوم بدءاً من العاشرة مساءً، وتشجيع الأبناء في سنّ المراهقة على ممارسة نشاط رياضي.

وأشارت الدّراسة إلى أنّ الفتيات أكثر عرضة للمضايقات على مواقع التواصل الاجتماعي، ما قد يعرّضهنّ لضغوط نفسيّة.

ويستخدم تسعة من كلّ عشرة مراهقين شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما ساعد على ظهور مخاوف تزايدت في الفترة الأخيرة حيال أثرها في الصحّة والسلامة العقليّة للشباب.

وحتى الآن، تتضارب الأدلّة التي يوفّرها العلماء حول أضرار مواقع التواصل، نظراً لعدم توافر بيانات تغطي فترات طويلة.

وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة، التي نشرتها مجلّة "ذي لانسيت" المتخصصة بشؤون صحة الأطفال والمراهقين، مقابلات مع 12 ألف مراهق في مدارس إنكلترا على مدار ثلاث سنوات، وهي عيّنة بحثية تراوحت أعمارهم بين 13 و16 سنة.

وجّه الباحثون أسئلة لأطفال في سنّ التاسعة عن كيفية تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي، مثل إنستغرام، وفيسبوك، وواتساب، وتويتر، لكن لم تكن هناك أسئلة عن الوقت الذي يقضونه في استخدام تلك المواقع.

وكشفت الإجابات أنّ 51 في المئة من الفتيات، و43 في المئة من الأولاد، يدخلون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ثلاث مرات يومياً، وهي النسبة التي قد ترتفع إلى 69 في المئة للأولاد، و75 في المئة للفتيات في سنّ الحادية عشرة.

وشارك هؤلاء الأطفال عندما كانوا في العاشرة من عمرهم في استطلاع رأي يستكشف حالة صحتهم العقلية، علاوةً على أسئلة عن تجاربهم مع المضايقات الإلكترونيّة والنوم والنشاط البدني.

كشفت الدراسة عن أن الأولاد والفتيات الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من ثلاث مرات يومياً، قد تصبح صحتهم العقلية أضعف، ويعانون قدراً أكبر من الضغوط النفسية.

وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إن هناك أدلة علمية على وجود علاقة قويّة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الصحة والسلامة العقلية.

لكن بالنسبة إلى الفتيات، كانت الآثار السلبية لاستخدام المواقع مرتبطة باضطرابات في النوم والمضايقات الإلكترونيّة. ويأتي في ذيل قائمة هذه الأسباب، عدم ممارستهنّ للرّياضة.

من جهته، قال راسل فاينر، رئيس فريق البحث المعدّ للدّراسة: "يعاني الآباء من حيرة أثناء تحديد الوقت المسموح به لأبنائهم على مواقع التواصل الاجتماعي يوميّاً".

وأضاف: "لكن من الأحرى بهم أن يقلقوا أكثر حيال النشاط البدني والنوم، وذلك لأن مواقع التواصل الاجتماعي تحلّ محلّ أشياء أخرى".

وقالت داشا نيكولز، الأستاذة بكلية لندن الملكية المشاركة في البحث: "الوقت الذي يقضيه الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي ليس مهماً في حدّ ذاته، الأهم هو الأنشطة التي يحلّ محلّها استخدام هذه المواقع"، مؤكّدة أن الأمر يعتمد على تحقيق التوازن.

وقالت لويزا ثيودوسياو، الأستاذة في الكلية الملكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين: "لاتزال هناك حاجة إلى المزيد من الدّراسات لفهم كيفية الحدّ من الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً على الأطفال والشباب الأكثر عرضة لها".

وأضافت: "أرى أنه من الأفضل أن تسهم شبكات التواصل الاجتماعي في تمويل هذه الأبحاث المهمّة، وأن توفر المزيد من الدعم للشباب من أجل استخدام الإنترنت بأمان".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر