اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل

في احتفال عاشورائيّ في سرعين التحت

فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل

ألقى العلامة السيّد علي فضل الله كلمة في الاحتفال العاشورائي الذي أقيم في حسينية مركز أهل البيت (ع) في سرعين التحتا في البقاع، بدعوة من الحاج أبو حسين الحلباوي، وبحضور حشد من فاعليات المنطقة.

وجاء في كلمته: "كلّ سنة نلتقي في هذه الذّكرى لنعيش آفاقها ومعانيها، ولنزداد وعياً ومسؤوليّةً، ولكي نؤكّد أنَّ منطق الحسين (ع) حاضر في واقعنا ومجتمعنا وحركتنا، وفي وجدان الأمّة وعنفوانها، وهو الذي يحفّزنا حتى نحيا بكرامة وعزّة، ونواجه التحدّيات والصعوبات، وننفتح على كلّ قضايا الحياة، وعلى الإنسان كلّ إنسان".

وأضاف سماحته: "هكذا نفهم الحسين (ع) الَّذي انطلق من أجل الإنسان الَّذي كان يعاني من الفساد والتسلّط وسوء توزيع الثّروات ويتحمَّل المشقّات، فأراد له أن يكون فاعلاً ومؤثّراً، ليصنع حياة ملؤها العدالة والصَّلاح. إنَّ الحسين عبَّر عن كلّ الرّسالات السماويّة التي جاءت لتصلح الواقع نحو الأفضل".

وتابع: "حضورنا ليس تأدية واجب ينتهي مع انتهاء عاشوراء، حيث يعود كلّ منا إلى حساباته وقضاياه الخاصّة، ويضع الحسين (ع) جانباً إلى السنة المقبلة حتى يستذكره، بل نحن هنا لنؤكّد ولاءنا وإخلاصنا وثباتنا على منطق الحسين قولاً وفعلاً وسلوكاً، من خلال الثّبات على مواجهة الباطل ونصرة المظلوم".

وقال سماحته: "نعاهد الحسين بأن لا نخذله أو نتركه أو نكون مثل هؤلاء الَّذين باعوا ضمائرهم ومجتمعهم من أجل مصالحهم ومكتسباتهم الخاصَّة، أو من أجل موقع هنا أو منصب هناك، أو نكون كالَّذين يميلون مع أهوائهم ومصالحهم".

وأردف: "كان الحسين يريد الأمّة الواعية الناضجة التي تفكّر بمسؤوليّة، ويكون قرارها حراً بعيداً عن الارتهان، وتؤمن بالحريّة والعدالة لجميع أبنائها"، مشيراً إلى أنَّ الحسين (ع) يريد أن يأخذ كلّ واحد منا دوره في هذا المجتمع، من خلال محاربة كلّ ألوان الجهل والتخلّف والتعصّب والفساد، والوقوف في وجه كلّ من يسعى إلى إثارة الفتن والانقسامات داخل المجتمع.

وقال سماحته: "إذا كانت الدَّولة مقصّرة في مسؤوليّاتها تجاه هذه المنطقة، فمسؤوليّتنا أن لا نتخلّى عنها"، داعياً إلى تضافر الجهود بين أبناء هذا المجتمع المتنوّع، الذي يمثِّل أنموذجاً في التعايش والتلاقي من أجل رفع هذا الغبن والحرمان.

وأشار إلى أنّنا عندما تعاونّا وتضامنّا، استطعنا أن نواجه العدو الخارجيّ وننتصر عليه، داعياً إلى تضافر الجهود من أجل مواجهة العدوّ الداخليّ الّذي يتمثّل بالفقر وعدم قدرة الإنسان على العيش بكرامة وعزّة.

وختم سماحته: "إذا خرجنا من دوائرنا الضيّقة والمذهبيّة والطائفيّة والسياسيّة وتقاسم الحصص والمحسوبيات إلى دائرة الوطن الكبرى، فسننجح في بناء وطنٍ يليق بجميع أبنائه".

كذلك، تحدَّث المفتي الشيخ بكر الرفاعي عن مكانة الحسين وأهل البيت (ع) عند المسلمين جميعاً، مشيداً بهذا اللّقاء الجامع والمتنوّع، داعياً إلى إخراج الحسين من الدّائرة الضيّقة والمذهبيّة إلى الدائرة الإنسانيّة.

واختتم الاحتفال بمجلس عزاء حسينيّ ومأدبة غداء.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر