اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

تأثير الصوفيّة في السياسة في السنغال

شهدت العاصمة السنغاليّة داكار افتتاح مسجد "مسالك الجنان"، أكبر مسجد في غرب أفريقيا، بعد أن تكلّف بناؤه وتجهيزه ثلاثين مليون يورو (32.8 مليون دولار).

واستغرق بناء المسجد سبعة أعوام، وبني على مساحة ستّة هكتارات، وتمّ اختيار اسمه نسبة لعنوان كتاب من أهمّ مؤلفات الشيخ أحمدو بمبا، زعيم الطريقة المريدية (الصوفيّة) بالسنغال، ويتسع لثلاثين ألف مصلّ، يتوزّعون بين القسم الداخلي (عشرة آلاف) والفناء (عشرون ألفاً).

وحضر الافتتاح الرئيس السنغالي ماكي سال، وشيخ الطريقة المريدية منتقى إمباكي، والرئيس السابق عبد الله واد، الذي حكم البلاد من سنة 2000 إلى 2012، ورجال دين ومسؤولون ومئات الآلاف من المواطنين.

وتوافد مئات الآلاف من المواطنين الراغبين في المشاركة في الافتتاح وأداء أوّل صلاة جمعة في المسجد، وازدحمت باحته بالمصلّين، ما اضطرّهم لأداء الفريضة في الشوارع المحيطة.

وتعتبر المريدية من أقوى الجماعات الدينية في السنغال وأفريقيا الغربيّة. ويمثّل شيخ الطريقة سلطة معنويّة في السنغال، حيث يقصد كلّ الراغبين في المشاركة بالانتخابات مدينة طوبا عاصمة الطريقة ومركزها الروحي، وهو تقليد طبّقه الرّئيس السنغالي.

يذكر أنّ الصوفيّه لها تأثير كبير في الحياة العامّة في السنغال، ومنها الحياة السياسيّة، حيث يرجع زعماء الأحزاب إلى الفرق الصوفيّة من أجل الحصول على دعمها وتأييدها.

يعتبر مؤسّس الطريقة المريدية الصوفيّة في السنغال الشيخ أحمدو بمبا من أهم الشخصيات التي تحتلّ مكانة خاصّة في نفوس السنغاليين من كل الاتجاهات الدينية.

فعلى الرغم من رحيل الرّجل منذ أكثر من ثمانية عقود، فإنّ ارتباط السنغاليين به لايزال قوياً، نظراً إلى كونه شخصية روحية ووطنيّة قاومت فكرياً وثقافياً الاستعمار الفرنسي.

والسنغال الواقع في غرب أفريقيا، بلد إسلاميّ، حيث يدين أكثر من تسعين في المئة من سكّانه بدين الإسلام.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر