اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي

صوَّت حزب الوسط في السويد - خلال اجتماعه السنوي الذي أجري الأسبوع المنصرم- لصالح التحرّك لحظر ختان الذكور دون حاجة طبيّة. جاء ذلك بعد نقاش ودعاوى تطالب بحظر الختان بالكامل، ليكون قرارهم النهائي ضرورة وجود حاجة طبيّة.

النقاش الذي أثاره الأعضاء يدور في إطار حقوق الطفل، بغضّ النظر عن الدوافع الدينية التي تلزم الآباء بختان الذكور في سنّ صغيرة.

وأثار النقاش قلق الأوساط المسلمة التي يصل عددها إلى قرابة مليون نسمة ما بين سويدي الجنسية ومهاجرين، هذا إضافةً إلى مجتمعات دينيّة أخرى تؤمن بالختان كطقس عقائدي متعارف عليه، مثل اليهود.

يشار إلى أنّ ما دعا إليه حزب الوسط ليس بالطّرح الجديد، فقبيل انتخابات أكتوبر/تشرين الأوّل ٢٠١٨، أيَّد الحزب اليميني المتشدّد وحزب جوديسك كرونيكا اليساري، مشروع قرار يحظّر الختان قبل عمر ١٨ عاماً، مثل هذا كثيراً ما يطرأ على الطاولات السياسية.

القضية تعود إلى سنوات مضت، وما زاد من الأزمة، قيام غير المختصين بإجراء عملية ختان الذكور، ورغم القرار السياسي وقتئذٍ بضرورة إجراء الختان من قبل مختصّين، فإن جرّاحي الأطفال كانوا يرفضون القيام بذلك، بدعوى أن الأطباء يعالجون الأجزاء العليلة أو شكوى المرضى، ولا يجرون عمليّات قد يكون لها مضاعفات دون داع طبيّ، أو لمجرّد أنها جزء من الحضارات والأديان، بحسب وصفهم.

ونتيجة لرفض٧٠% من أطباء الجراحة إجراء عمليّة الختان - طبقاً لاستطلاعات رأي العام ٢٠٠٩- واجه البعض مضاعفات طبيّة نتيجة اللجوء إلى غير المختصين بهدف إجراء الختان لأطفالهم.

المطالبات الاجتماعية أدّت بشكل مباشر إلى التصعيد السياسي، فأجبرت القيادة السياسية المستشفيات والمختصّين على إجراء الختان.

النقاش في السويد لم يتعدّ مستوى الأحزاب وبعض الخطابات الشعبويّة للأحزاب اليمينية لتعبئة الأصوات بالجوالات الانتخابية، أما في آيسلندا تحديداً العام ٢٠١٨، فقد قُدِّم مقترح مشروع على البرلمان يطالب بضمّ الذّكور إلى قانون حظر ختان الإناث الصّادر العام ٢٠٠٥، ليشمل قانون المنع جميع الأطفال، ولم يصدق البرلمان على هذا القانون الذي لاقى دعماً كبيراً من قبل بعض الأطباء، وانتقادات حادة من القيادات الدينية بالأديان الثلاثة، بحسب صحيفة غارديان البريطانية.

تاريخيّاً، تقي عملية الختان صاحبها من الأمراض التي تنتقل عبر الممارسة الجنسيّة بنسبة أكبر من أولئك الذين لم يجروا الختان، كما أكّدت العديد من الدراسات وقاية الذكر الذي خضع للختان من سرطان الجهاز التّناسلي، وتصل مضاعفات ختان الذّكور الرضَّع - طبقاً لدراسة صادرة عن الأكاديمية الأميركية لأطباء طبّ الأسرة- إلى ستة لكلّ عشرة آلاف طفل، ما يعني تعرّض الطفل لأحد مضاعفات ختان الذّكور التي تصنّف ما بين النادرة والنادرة جداً.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر