اليوم: الخميس24 ربيع الأول 1441هـ الموافق: 21 نوفمبر 2019

العربيّة ثالث لغة في أستراليا

أوردت مجلّة إيكونوميست البريطانيّة، أنّ اللّغة التي تحتلّ المرتبة الثالثة من حيث الشيوع في أستراليا، هي اللغة العربية، ووصفت ذلك بالمفاجئ، وعزته إلى حجم الهجرة العربية لتلك القارة.

لذلك، لم تكتف شركة "نيومام ستوديوس" (شركة تصميم بريطانية)، بتحديد اللغات الأولى والثانية الأكثر تحدّثاً في كل دولة تقريباً، بل اللغة الثالثة أيضاً.

وما يمكن أن يخرج به القارئ لخرائط نيومام من نتائج سيكون مفاجئاً؛ ففي حين أن معظم الناس يعرفون بالتأكيد أنّ اللغة الثانية الأكثر شيوعاً في كندا وأميركا هي الفرنسية والإسبانية على التوالي، فإنّ اللّغة التي تحتل المرتبة الثالثة تكون في الأغلب صعبة التخمين: البنجابية في كندا، والصينية (بما في ذلك الماندرين والكانتونية) في أميركا.

وبالمثل، تسببت هجرة العرب إلى أستراليا في أن أصبحت لغتهم في المرتبة الثالثة لأكثر اللغات استخداماً في تلك القارة النائية، في حين تعد اللغة الساموية ثالث أشهر اللغات في نيوزيلندا.

وأشارت إيكونوميست إلى أنه في بعض البلدان، نجد أن اللغة الثالثة هي لغة محلية يتحدثها السكان الأصليون.

وتعد اللغة العربية من بين اللغات السامية الأوسع انتشاراً في العالم، حيث تلقى يوماً بعد يوم مزيداً من الإقبال والاهتمام. وقد صرح أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة بيرزيت الدكتور نصر الله الشاعر، بأنّ العربية من أهم اللغات في العالم، وهي تحتلّ المرتبة السابعة بين لغات العالم من حيث الاستخدام في مواقع التواصل الاجتماعي، لكنّه دعا إلى ضرورة وضع اليد على الجرح، لمعرفة سر وأسباب التراجع الذي يلازم اللغة العربيّة.

وشدد على قناعته بأن مسؤولية الحفاظ على اللغة العربية التي تمثل الهوية والحضارة والدين، لا تقع فقط على عاتق الحكومة، وإنما على عاتق الأسر وأصحاب الاهتمام...

من جهته، لا يرى الكاتب والشاعر ورئيس مجلس أمناء جمعية "الضاد" الدكتور ناجي محمد الإمام أن المشكلة تتعلق باللغة العربية في حدّ ذاتها، وإنما في أهلها الذين أهملوها من شعوب وحكومات، فبينما اللغة الفرنسية وراءها أمّة تريد أن تهيمن لغتها، نجد أن الأمة العربية مشتتة بين 22 دولة، ولكل واحدة لغتها الخاصة. وبحسب الإمام، فإن المسؤولية مشتركة بين الحكومات والشعوب.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة القضيّة الفلسطينيّة هي القضيّة المحوريّة للأمّة منبر الجمعة: 15 تشرين الثّاني 2019 الإمام الصّادق (ع): رجل العلم والانفتاح أنا صبورة.. ولكنّ زوجي متأفّف! التشيّع الوراثي.. والتشيّع بالتعقّل هل كان محمّد (ص) تلميذاً لراهب؟ درس الرّسول (ص) في ذكرى ولادته: ليكن غضبكم لله وللحقّ المدارس الإسلاميّة الأفضل في بريطانيا موقف الإسلام من الشخص النباتي! منبر الحمعة: 1 تشرين الأوّل 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر