اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

هل المسلمون الصينيون أحرار؟

على الرّغم من تداول الإعلام الغربي لموضوع المسلمين في الصّين، وما يتعرّضون له من قمع وسجن جماعيّ وغسيل للعقول، وفصل للأطفال عن أهلهم من قبل السّلطات، وتسليط الضّوء بقوّة على هذه القضيّة، فقد لفت ممثل الجمعية الإسلامية في الصين إلى أن المسلمين الصينيّين أحرار في أداء طقوسهم الدينية، وأشار إلى ذلك في حديث خاصّ له في معرض حديثه عن مستوى الحرية التي تمنحها السلطات الصينيّة للمواطن المسلم.

وقال ممثل الجمعية الإسلامية في الصين "شمس الدين مين تشانغ"، إنّ المسلمين ينعمون بحرية في الصين، واصفاً تقارير الإعلام الغربي عن وضع المسلمين في الصّين بغير الحقيقي.

وتطرّق إلى تعايش المسلمين بسلام مع سائر الأقليات في الصين، قائلاً: إن هناك أتباع ديانات أخرى يعيشون في الصين إلى جانب المسلمين، وهم أتباع البوذية والطاوية والمسيحية.

وفيما يخصّ تقارير الإعلام الغربي عن المضايقات التي يتعرّض لها المسلمون في الصين، قال: إن المسلمين في الصين يتمتعون بکامل الحرية في الذهاب إلى المساجد وأداء طقوسهم الدينية.

وأضاف أنّه في بعض الأحيان، توجد مشاكل مثل الإرهاب والتطرف في مقاطعة "شينجيانغ" الصينية، كما توجد مثل هذه المشاكل في جميع أنحاء العالم، مؤكّداً أنّ معظم هذا يحدث لأسباب سياسية غير دينية، كما ينبغي على القادة والعلماء المسلمين التّدقيق في هذا الأمر، ومحاولة توجيه المسلمين لتجنب الانضمام إلى الجماعات المتطرّفة.

وقال ممثل الجمعية الإسلاميّة الصينيّة: "لدينا خبرة جيّدة في الصّين والحضارة الصينيّة في التعايش مع الأديان الأخرى. من المهم للغاية أن نعيش في سلام مع بقيّة العالم، وأن السلام يمكن أن يكون له مستقبل أفضل لجميع البشر والعالم، بغضّ النظر عن دين الآخرين".

وكانت قناة بي بي سي قد كشفت وثائق مسرّبة لأوّل مرّة بالتفصيل، قيام السلطات الصينية بغسل أدمغة ممنهج لمئات الآلاف من المسلمين الإيغور، في سلسلة من معسكرات السجون شديدة الحراسة، تُظهر كيف يتمّ حبس السجناء وتلقينهم ومعاقبتهم.

وحسب الوثائق، يساعد نظام العقوبات والمكافآت على تحديد ما إذا كان يُسمح للسجناء بالاتصال بعائلاتهم، ومتى يتمّ إطلاق سراحهم. ولا ينظر في مسألة الإفراج عنهم إلا بعد أن ترى أربع لجان من الحزب الشيوعي أدلّة على تحوّلهم.

في حين نفى سفير الصين لدى بريطانيا صحة الوثائق، ووصفها بأنها أخبار مزيفة.

وقال السفير الصيني لدى بريطانيا، ليو شياومينغ، إنّ هذه الإجراءات قد حمت السكان المحليين، ولم يقع هجوم إرهابي واحد في شينجيانغ، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف: "في تجاهل تامّ للحقائق، يقوم بعض الناس في الغرب بتشويه سمعة الصين بشأن إقليم شينجيانغ، في محاولة لإيجاد ذريعة للتدخّل في شؤوننا الداخلية، وعرقلة جهودنا في مكافحة الإرهاب في هذا الإقليم، وإحباط التنمية المطّردة التي تحققها الصين".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 13 كانون الأوّل 2019م المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر