اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

الإسلام في أرمينيا.. المسجد الأزرق

في أرمينيا، يوجد حوالى 9% مسلمين من مجموع سكان البلاد، وفي قلب العاصمة الأرمينية «يريفان»، تجد صرحاً إسلامياً ضخماً؛ إنه المسجد الأزرق أو الجامع الأزرق الشاهق الذي يشعّ بنور الإسلام في سماء أرمينيا.

تجد أيضاً كنائس عديدة منتشرة في العاصمة، وإلى جانبها ترى المسجد الأزرق يتلألأ بلونه الأزرق المتدرّج كلون السماء، والذي يكسو مدخله ومعظم جدرانه وقبّته ومئذنته الشّاهقة التي تصل إلى ٢٤ متراً، وهي الوحيدة في سماء العاصمة الأرمينية.

المسجد الأزرق يشكّل اليوم مركزاً ثقافياً بالدرجة الأولى، إذ تلقن فيه دروس اللغة الفارسية، إلى جانب التدريب على الفنون اليدوية وحفظ القرآن وتلقين الدروس الدينية وتعاليم الإسلام الحنيف من خلال نخبة من الأساتذة الإيرانيين.

مسجد من أكبر المساجد فى منطقة القوقاز، بني فيما بين العامين 1766 و1769م، ولم يكن هذا المسجد الوحيد قبيل انضمام أرمينيا إلى الكتلة السوفيتية، بل كان هناك ثمانية مساجد أخرى فى يريفان. وفى العام 1962، تحوّل المسجد الأزرق بأمر من الحكومة السوفيتية إلى أثر تاريخي يمنع فيه ممارسة الشعائر الدينية من ذلك التاريخ وحتى حرب ناغورنو كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان (1988-1991)، التى أدت إلى فرار الأغلبية الآذرية «المسلمة» من البلاد التى كانت تعتبر المسجد الأزرق المسجد الرئيس بالنسبة إليها.

سبعة آلاف متر مربع يحتلها هذا المسجد الضخم فى قلب العاصمة الأرمينية.. ساحة كبيرة تتوسطها حديقة شاسعة وتزينها نافورة كبيرة وأشجار ضخمة ونادرة تظللها من جميع الجهات، تشكّل مع اللون الأزرق الذى لا ترى العين سواه من داخل المسجد، سيمفونية رائعة من ألوان الطبيعة التى ترمز إلى الحياة والرخاء.

ساحة كبيرة للصلاة ذات طابع إسلامي وفارسي، حيث تضيء الأنوار التي تتلألأ من الثريات ومن النجف فى كلّ مكان، لتنعكس على الأعمدة والجدران المرمرية والزجاج المعشق ذى الألوان الزاهية، إضافةً إلى الآيات القرآنية المحفورة فى الجدران والخشب باللغة الفارسية التي تجذب السياح والزائرين.

ويأمل القيّمون على حال المسجد الأزرق في أن يعمر المسجد الأزرق بالمصلّين والمؤمنين، وليس فقط أن يكون مقصداً للسياحة والزيارة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 13 كانون الأوّل 2019م المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر