اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

أضرار اليمين الكاذبة وشهادة الزّور!

استشارة..

هل لكم أن تبيِّنوا لنا ما لليمين الكاذبة وشهادة الزّور من عواقب وأضرار على صاحبها في الدّنيا والآخرة؟

وجواب..

عظّم الإسلام شأن اليمين، وحذَّر من التساهل بها؛ لأنها عهد وميثاق يجب أن يُعطى حقّه، قال تعالى: ﴿وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ﴾[المائدة: 89].

واليمين المغلّظة من كبائر الذّنوب الموجبة لاستحقاق العقاب، كما يقول تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[آل عمران: 77].

لذلك حرَّمت الشّريعة الغرّاء اليمين الكاذبة وشهادة الزّور، لما لهما من آثار سيِّئة على دين الإنسان وأوضاعه وعلاقاته بالنّاس، فهو قبل كلّ شيء يسيء إلى حرمة نفسه وكرامته عندما يعرّضها لغضب الجبّار، ولسخط النّاس عليه، والتعريض به لما اقترف من سوء الفعل بمساندته للمتجاوزين لحدود الله، وتعدّيهم على حرمات النّاس وأموالهم وحقوقهم الماديّة والمعنويّة.

كما أنّ شاهد الزور يسيء إلى مجتمعه من خلال إشاعته الفوضى والفساد، وتخريب العلاقات والتّواصل بين الناس، ناهيك بتحطيم القيم الأخلاقيّة والروحيّة والدينيّة، والمساهمة في تدمير أسس المجتمع، أضف إلى ذلك، إساءته إلى الشّريعة بانتهاكها ومخالفتها والتّهاون بها وتشجيع الآخرين على ذلك.

على الإخوة المؤمنين الالتفات إلى مخاطر اليمين الكاذبة وشهادة الزّور، وانعكاس ذلك على حياتهم العامّة والخاصّة. فليعملوا كلّ جهدهم حتى يكونوا بمأمن من الوقوع في تبعات هذه الكبيرة عند الله والناس.

***

مرسل الاستشارة:.....................

نوعها: دينيَّة.

المجيب عنها: قسم الاستشارات، موقع بيِّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ تساؤلات حول زواج الرَّسول (ص)!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر