اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

زوجي يمنع أولادي من زيارة أقاربهم!

استشارة..

كثيراً ما ينشب الخلاف بيني وبين زوجي، وهو ما يجعله ينتقم مني من خلال منعه أولادنا من زيارة أقاربهم، كأمّي وأبي وإخوتي، أو التّواصل معهم. فهل يحقّ له بذلك؟ وما حكم ما يفعله؟

وجواب..

ما يؤسف له، أن الكثيرين من الناس يتجاوزون الحدود الشرعيّة في إطار ما عليهم من واجبات تجاه الآخرين حين ينشب خلاف بينهم، فيتصرّف الانسان حينئذٍ مدفوعاً بكراهيته للطرف الآخر وانزعاجه منه، فيستسهل التمرّد على حقوقه، وهو في الواقع يتمرّد على أوامر الله تعالى، وخصوصاً ما يتعلّق بصلة الرّحم التي لا يجوز تحت أيّ ذريعة، ولا في أيّ ظرف، أن يعمل الإنسان على مقاطعتها، أو أن يمنع الأرحام أن يتواصلوا، فإنه لا يحوز لأحد الوالدين أن يمنع أبناءه من أن يتواصلوا مع أرحامهم، أجداداً وجدّات وأعماماً وأخوالاً، في حالة وجود خصام زوجيّ أو عائليّ، فإنه قد ورد في الحديث: "الرّحم معلَّقة في العرش، تشكو من قطعها".

وفي القرآن الكريم قوله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ}.

إضافةً إلى أنّ الفقهاء مجمعون على أنّ قطيعة الرّحم من المرحمات الكبيرة التي يأثم فاعلها أو المتسبّب بها، وما ذلك إلا لأنّ بقاء المودّة قائمة بين أفراد الأسرة الواحدة والأقارب، ودوام التواصل فيما بينهم، سيعزّز المودّة في المجتمع كلّه، وسينعكس إيجاباً على سعادة المجتمع وطمأنينته وازدهاره.

***

مرسل الاستشارة: ................

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: سماحة الشيخ محسن عطوي، باحث إسلاميّ، وعضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر