اليوم: الاثنين13 شعبان 1441هـ الموافق: 6 ابريل 2020

هل نبذ الدِّين سبب للتقدّم؟!

استشارة..

يقول البعض ممن يروّجون لشبهات معيَّنة، بأنّ الدّين هو سبب تخلّف المجتمعات ولا بدّ من نبذه، وأنّ سبب التقدّم يكون عبر تقييد الدّين، ومن ذلك، نفي الدين الإسلامي من التّأثير في الحياة، ويضربون مثالاً ما أحدثه تسلّط رجال الكنيسة في أوروبّا، والذي كان سبباً في الجهل والتخلّف. فما ردّكم على تلك الشّبهات؟

وجواب..

إن المسألة ليست جديدة، فلطالما نادى العديد من المثقّفين والذين تأثروا بالثقافة الغربيّة بمقولة فصل الدين عن الدولة.

وهذا النحو من الدعوات يشتمل على خدع وأباطيل، لأن التجربة التي تنجح في مكان وزمان معيّنين، لا يعني أنها تنجح في كلّ زمان ومكان. ثم إنّ الدّين الذي نادت به الدّول الغربيّة لفصله عن الدولة وإمضائه عن التدخل بالحكم والسياسة وقضايا الأدب ونحو ذلك، إنما هو تسلّط رجال الدّين واللاهوت (بالمعنى الذي كان سائداً في القرن السابع عشر)، بحيث كان هذا الدّين هو الذي يمنع من أي تطور علمي أو من حرية التفكير العلمي الصحيح، وما إلى ذلك مما كان سائداً في عصر التخلف الذي كانت أوروبا تعيشه طيلة القرون الثلاثة المعروفة في تاريخ أوروبا.

وهذا لا ينطبق أبداً على الدين الإسلاميّ، والذي يأخذ ويدعو إلى الأخذ بأسباب العلم والتطوّر والانفتاح على الآخر. إنّ كلّ هذه الشّبهات المغلوطة، واستثمار فترة تاريخيّة مظلمة واسقاطها على كلّ الحقب التاريخيّة، مما لا يمكن الموافقة عليه أبداً.

***

مرسل الاستشارة.....................

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) – استفتاءات، مفاهيم عامّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: نقدّر للحكومة نجاح الخطوة الأولى في إعادة المغتربين حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر