اليوم: الاثنين13 شعبان 1441هـ الموافق: 6 ابريل 2020

لي جارٌ ظلمته في حياته؟!

استشارة..

لي جارٌ ظلمته في حياته كثيراً، وقد توفّي مؤخّراً، فماذا عليّ فعله؟ وهل يتقبّل الله توبتي؟ وماذا عن الأعمال التي تمحو السيّئات؟

وجواب..

إن كنت ظالماً له، فعليك الاستغفار والتّوبة، ويحسن الدعاء له بالمغفرة، وأن يعوّضه الله تعالى، فإنّ الله يتوب عليك إن شاء، وهو الغفور الرحيم، فهو يتقبّل التّوبة، وبخاصّة إذا اقترنت بالاستقامة والتقوى والالتزام الديني، فعليك بالنّسبة إلى نفسك أن تحقّق شرط التّوبة، وأن تأمل قبول الله تعالى لها.

يذكر أنَّ هناك أعمالاً تمحو السيئات، كالاستغفار والتوبة والصدقات والصلاة والصيام وأعمال الخير والبرّ.

وقد كان إمامنا زين العابدين (ع) يدعو: "وأيما عبد من عبيدك أو أمة من إمائك كانت له قبلي مظلمة ظلمتها إيّاه في نفسه أو في عرضه أو في ماله وولده، أو غيبة اغتبته بها، أو تحامل عليه بميل أو هوى أو أنفة أو حميّة أو رياء أو عصبيّة، فقصرت يدي وضاق وسعي عن ردّها إليه والتحلّل منه، فأسألك يا من يملك الحاجات وهي مستجيبة لمشيّته، ومسرعة إلى إرادته، أن تصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن ترضيه عني بما شئت، وتهب لي من عندك الرّحمة، إنه لا تنقصك المغفرة، ولا تضرّك الموهبة، يا أرحم الراحمين".

***

مرسل الاستشارة:.....................

نوعها: دينيَّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض)، استفتاءات – أخلاق.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: نقدّر للحكومة نجاح الخطوة الأولى في إعادة المغتربين حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر