اليوم: الخميس9 شعبان 1441هـ الموافق: 2 ابريل 2020

ما مصيري إن لم ألتزم بدين؟

استشارة..

بما أنَّ الله سبحانه وتعالى عادل ليس بظلّامٍ للعبيد، فلو كنتُ صادقاً مع نفسي، راغباً في الوصولِ إلى الحقيقة، ولكنّي لم أقتنع بأيّ دين، بل عملت بالمبادئ السّامية عند جميع الأديان، فما مصيري عند لقاء ربي؟

وجواب..

أنت تقول إني لم أقتنع بأيّ دين، وعملت بالمبادئ السامية عند جميع الأديان؛ من أين عرفت كلّ الأديان؟ إنّ قولك: عملت، معناه أنّك اقتنعت بالأديان، والله سبحانه وتعالى جعل الدين واحداً، وإنما التفاصيل هي في بعض المراحل التي أراد الله للناس أن يحصلوا على المصلحة فيها.

فهذا الافتراض الذي فسّرته ينطلق من حال جهل، لأنَّ فرضيّتك تقتضي معرفتك بكلّ الأديان؛ بدين إبراهيم ودين موسى، وبالتّوراة كلّها والإنجيل والقرآن، ومعرفة كلّ ما جاء به رسول الله محمّد، وإلّا كيف تنفّذ ما لم تقتنع به ولم تؤمن به؟! ثم نقول لك: افرض أنّك لم تقتنع بدين، فعليك أن ترجع إلى الذين يملكون ثقافة الدّين؛ {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}.

فالإنسان عندما يكون جاهلاً، وليس لديه ظروف شخصيّة ذاتيّة للمعرفة، فعليه أن يرجع إلى أهل المعرفة وأهل الخبرة ليعرِّفوه ما جهله من ذلك كلّه.

ولذلك، هذا السؤال هو سؤال افتراضي ليست له أيّة واقعيّة بالطريقة التي أثرتها في سؤالك.

وعدالة الله سبحانه وتعالى، هي أنّه يجازي الإنسان بما أقام عليه الحجّة في ذلك، والحجّة هي عقله ووحيه؛ {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}.

فالله سبحانه أقام عليك الحجّة، ولكنّك في سؤالك هذا لم تنفتح على هذه الحجّة، لأنّ الانفتاح على الحجّة الإلهيّة يكون بالرّجوع إلى من يفهمك ويعرّفك الأسس التي ترتكز عليها.

***

مرسل الاستشارة:.................

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)- كتاب النّدوة، ج 20.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر