اليوم: الخميس18 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 9 يوليو 2020

الجمعة 24/ 4/ 2020 أوَّل شهر رمضان

أصدر المكتب الشرعيّ في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر رمضان المبارك للعام 1441هـ. وهذا نصّه:

"يولد هلال شهر رمضان للعام 1441هـ (الاقتران المركزي) يوم الخميس في الثّالث والعشرين من شهر نيسان سنة 2020 م، السّاعة 02:26 فجراً بحسب التوقيت العالمي، أي في الساعة 05:26 صباحاً بحسب التّوقيت الصّيفي لمدينة بيروت.

 الرّؤية مساء الخميس (ليلة الجمعة) كالتَّالي:

1- ممكنة بالعين المجرَّدة وبسهولة في المناطق الملوّنة باللّون الأخضر، كما هو موضّح في الصّورة أعلاه.

2 -قد يُرَى بالعين المجرّدة بشرط صفاء الجوّ وخبرة المستهلّ (الرائي) في المناطق الملوّنة باللّون الزهري، كما في بعض مناطق الأميركيّتين.

3 - يرى بالعين المسلَّحة كما في المناطق الملوّنة باللّون الكحلي.

 فيكون نهار الجمعة، في الرابع والعشرين من شهر نيسان 2020 م، أوّل أيّام شهر رمضان المبارك، وذلك طبقاً للمبنى الفقهيّ لسماحة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أنّ الشّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من مناطق العالم، شرط أن نشترك معها بجزء من اللّيل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرَّدة وبالعين المسلَّحة، إضافةً إلى إتمام عدة شهر شعبان لمن كانت بداية شهر شعبان لديه نهار الأربعاء 25/03/2020.

وكون بداية شهر رمضان نهار الجمعة في 24/4/2020، لا فرق فيه بين المناطق الشرقيّة والغربيّة، فالبداية واحدة، وذلك لاشتراك كلّ المناطق مع مناطق الرّؤية بجزء من اللّيل، لأن الرؤية ممكنة في بعض مناطق الأميركيّتين، وقسم كبير من قارّة أفريقيا.

وأما الرؤية مساء الجمعة (ليلة السبت)، فالهلال يرى وبسهولة بالعين المجرَّدة في أغلب مناطق العالم، كما في المناطق الملوّنة باللّون الأخضر في الصورة أدناه.

 ملاحظة: تجدر الإشارة الى أن بداية الشهر يوم الجمعة 24 نيسان 2020م تتفق مع المبنى العلمي القائل باعتبار الرؤية بالعين المجردة مع القول بوحدة الأفق ومع الاشتراك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل، لأن الهلال يُرى في مناطق من الأمريكيتين.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبركة ورحمة على الأمّة جمعاء، وأن يوفّقنا للصيام والقيام وسائر الطّاعات، وأن يرفع عنّا وعن الجميع هذا البلاء، ويرزقنا العافية والسّلامة، إنّه سميع مجيب".

مواصفات الهلال كما يرى في أفق مدينة بيروت

 

23/04/2020

24/04/2020

عمر الهلال

+13سا 51د

+37سا 51د

فترة المكث

+00سا 21د

+01سا 17د

الارتفاع

+04°:03':47"

+14°:52':05"

الاستطالة

+07°:27':05"

+17°:42':54"

الإضاءة

00.42 %

02.38 %

السّماكة

+00°:00':08"

+00°:00':43"

البعد عن الأرض

403541.61 كلم

401361.39كلم

الرؤية

متعذرة

ممكنة بسهولة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة نصيحتنا إلى الشّباب؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر