اليوم: الخميس18 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 9 يوليو 2020

هل هناك ما يعجز الله سبحانه؟!

استشارة..

طُرح عليّ سؤال حول قدرة الله على فعل أو خلق ما يعجزه، فهل من إيضاح حول هذا الإشكال؟

وجواب..

لا يحتاج الأمر إلى عناء كبير، فقد حدث قديماً أنّ رجلاً سأل الإمام الصّادق (ع) أنّه هل يستطيع ربّك أن يضع العالم (أي الكون) في بيضة، دون أن تكبر البيضة ولا يصغر العالم؟ فقال له الإمام (ع): نعم، يستطيع ذلك، لكن العجز هنا في المخلوق لا في الخالق.

ومراده (ع) أنّ المنطق العقلي يستلزم وجود تناسب في الحجم بين الوعاء وبين ما يوضع فيه، فما دامت البيضة صغيرة لا تسع العالم، فإن المشكلة حينئذٍ ستكون بسبب صغر البيضة، لا بسبب عدم قدرة الله تعالى.

وحيث إنّ الله تعالى قادر على كلّ شيء، فليس ثمة شيء يعجزه صنعه كي نقول هل يستطيع ربنا فعل ما يعجزه، لأن (ما يعجزه) لا وجود له، بل كلّ ما يخطر في بالك يمكنه ابتداعه وصنعه ما دام في نطاق المنطق العقلائي.. وإلا، هل يصحّ أن نسأل أن الله تعالى هل يقدر على إفناء نفسه؟!

إذ الجواب عن ذلك أنّ السؤال في أساسه غير منطقيّ، لأننا افترضنا أنّ الذات الإلهيّة لا يعرض عليها الفناء، وإذاً لا يصحّ مثل هذا السؤال.

بل إنّه حتى في نطاق ما نحن قادرون عليه كبشر، لا بدّ أن يكون ما يطلب منك فعله منطقيّاً، رغم ما تتمتّع به من قدرة، فرغم أنّك قادر على أن تشرب، وقادر على أن تترك الشّرب، فإنّه لا يمكنك في اللّحظة نفسها أن تشرب وأن لا تشرب، لا من جهة أنّك أنت عاجز، بل لأنّ الفعل المطلوب منك مستحيل في نفسه، لأنّ الشّيء لا يمكن حدوثه وعدم حدوثه في لحظة واحدة.

***

مرسل الاستشارة: ....................

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)/ استفتاءات- عقائد.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة نصيحتنا إلى الشّباب؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر