اليوم: الخميس18 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 9 يوليو 2020

هل عند الشّيعة صحاح كما عند السنّة؟

ليس عندنا ما يصطلح عليه بـ (كتب الصحاح) كما هو الموجود عند السُنّة، بل كلّ كتب الحديث فيها الصّحيح والضّعيف، ومن أجل تمييز الصّحيح، لا بدّ من الرجوع إلى قواعد الحديث.

 وهذا ما يقوم به العلماء المجتهدون، وهو أحد أسباب أو فوائد انفتاح باب الاجتهاد عند الشّيعة على مدى العصور، حيث لا يبقى الفكر الإسلامي، وخصوصاً الفقه، خاضعاً لأشخاص معيَّنين على مدى القرون، كما حدث عند أهل السُنّة الّذين لا يزالون يخضعون لوجهة نظر أشخاص، مثل الإمام البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم، أو للإمام مالك والشّافعي وغيرهما، رغم أنهم علماء كغيرهم، والمفروض أن يكون قولهم كقول غيرهم يمكن مخالفته. ومن كتب الحديث عندنا الكتب الأربعة: الكافي، ومن لا يحضره الفقيه، والتهذيب، والاستبصار.

لقد ابتني التّراث الفكري الشّيعي عبر القرون على ضرورة أن يستقلّ كلّ عالم بالنّظر والبحث التفصيلي لكلّ مسألة من مسائل العقيدة أو الشّريعة، بحيث يصدر فيها عن رأيه وقناعته هو، لا عن رأي غيره تقليداً له وعملاً بما أوصل إليه نظره.

 ومن جملة هذا التّراث، الأحاديث المرويّة، والتي لم يكن لمن جمعها أن يملي رأيه على غيره في كونها صحيحة أو ضعيفة، بل صار لكلّ من جاء بعده أن ينقد سند كلّ حديث ودلالته، ويقبله أو يرفضه وفقاً لما يراه في ذلك، وعلى هذا استقرّت الأمور، دون أن تأخذ أيّ مجموعة حديثيّة عنوان الصّحاح، بل لا يمكن وفقاً لهذا أن يكون للشّيعة (صحاح) ما دام فكرهم كلّه ينأى عن التقليد، مهما علا قدر ذلك العالم الذي يمكن تقليده.

*المصدر: استفتاءات- حديث.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة نصيحتنا إلى الشّباب؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر