اليوم: الأربعاء15 ذي الحجة 1441هـ الموافق: 5 اغسطس 2020

فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا

في كلمة لمنتدى الوحدة الإسلامية في لندن

فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا

 ألقى سماحة العلامة السيّد علي فضل الله كلمة في المؤتمر الثالث عشر لمنتدى الوحدة الإسلاميّة الذي انعقد في لندن عبر الإنترنت، تحت عنوان "قيم الأخوَّة وأدب الاختلاف في الإسلام"، مشيداً بهذه المبادرة القيّمة في هذه الظّروف الصحيّة الصّعبة مع وجود فيروس كورونا.

 واعتبر أننا احوج ما نكون إلى انعقاد مثل هذه المؤتمرات الفاعلة التي تعمل على إحياء الأخوّة الإيمانيّة في مواجهة ثقافة الخلاف التي تعصف بواقع مجتمعاتنا، وتنعكس تمزّقاً وانقساماً فيها.

وأضاف: نحن نقف إلى جانب كلّ مبادرة أو عمل يساهم في إزاله هذه التشنجات والتوترات والانقسامات، ونشدّد على التمسك بجوهر الدين الذي يدعو الإنسان إلى الالتزام بالأخوّة الإيمانيّة التي جعلها الله واجباً وليست خياراً، عندما قال: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ{ وقال رسول الله (ص): "المؤمن لِلْمؤْمن كالبُنْيان يَشُدُّ بَعْضُه بَعْضاً". ونحن إن استطعنا القيام بهذا الجهاد الفكريّ والنفسيّ، سنحفظ الأمّة ونصونها من كلّ الفتن والحروب والاقتتال.

وأمل سماحته أن تصدر عن هذا المؤتمر توصيات عمليّة، نستطيع من خلالها إعادة المكانة إلى هذه القيمة؛ قيمة الأخوّة، من خلال التّركيز على التربية والتوجيه منذ الصّغر، وعندها يمكننا أن نخرج من كلّ هذا التمزّق والانقسام الذي نعيشه داخل مجتمعاتنا وبين مكوّناتنا الإسلاميّة، من مذاهب واتجاهات فكريّة واجتماعيّة وسياسيّة.

واعتبر سماحته أن من أهمّ الأسباب لما نعانيه، يعود إلى إخراج هذه الأخوّة الإيمانية والدينية من التداول، وحصرها في دوائر هذا المذهب أو ذاك، استناداً إلى نصوص لا تثبت أمام النقد.

وقال: إننا نريد لمبدأ الأخوّة الإسلاميّة أن يكون حاكماً على كلّ نصوص القطيعة والتناحر، وبما يمهّد لاندراج أتباع المذاهب الإسلاميّة جميعاً في ظلال هذا المبدأ،  لتكون رابطة الأخوّة هي التي تجمع المسلمين، والتي لا تسمو فوقها رابطة أخرى بالطبع، علماً أنّ مبدأ الأخوّة لن يلغي الاختلاف بين هذه المذاهب، لكنّه سيحكمه بالضّوابط الشرعيّة والأخلاقيّة، وبذلك يتحوّل هذا الاختلاف المذموم إلى اختلاف محمود يغني الجميع، بدلاً من أن يتحول إلى تناحر وتقاتل، وهو غير مقبول، إلا في حالات استثنائيّة حصرها القرآن الكريم بمواجهة حالة البغي.

وتابع: وليكن شعارنا: السنَّة إخوة الشيعة، والشيعة إخوة السنّة،  ولكن ـ للأسف ـ تمادى البعض وحصر الأخوّة في جماعته وحركته وحزبه، وأصبح يعتبر أن كلّ من هو خارج هذا الإطار، يستحقّ عقاب المرتدّ أو القتل، مشيراً إلى أنّنا لو عشنا هذه الروح الإيمانيّة والأخويّة بعمق ومسؤوليّة، وترجمناها في واقعنا، لذابت الكثير من الحساسيّات والتوتّرات، وابتعدنا عن كلّ حقد وعداوة وقطيعة تجاه بعضنا البعض.

ولفت سماحته إلى الأثر الكبير الّذي تركته هذه الأخوّة، عندما حوّلناها إلى سلوك عمليّ، فهي ساهمت في توحيد المجتمع وإزالة الفوارق والحساسيات والعصبيات، وساعدت في بناء مجتمع متكامل متعاون ومتراحم.

 وختم سماحته كلامه: كم حريّ بنا، وفي هذه المناسبة، أن نستلهم محطّات مشرقة في تاريخنا الإسلامي، في تعاطي الرموز الإسلاميّة مع بعضها البعض، رغم ما كانت تعيشه من تناقضات واختلافات في ما بينها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة جمعيّة المبرّات الخيريّة: لنكن صفّاً واحداً لمعالجة تداعيات الكارثة المبرّات توزّع كسوة العيد والعيديّة على 4600 يتيم ومحتاج فضل الله ينعى آية الله محمّد باقر النّاصري النبيّ إبراهيم (ع) ينجح في الاختبار الصّعب البلد لا ينهض إلا بتكاتف أبنائه والشّراكة بينهم "الممارسة الإسلاميّة النقديّة/ محمد حسين فضل الله أنموذجاً" فضل الله: لإجراءات جذريّة تحول دون كارثة وبائيّة توضيح لمحطّات الأيتام.. من دروس إبراهيم (ع): الثّقة بالله والتّسليم المطلق له
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر