اليوم: الخميس9 شعبان 1441هـ الموافق: 2 ابريل 2020

أشعر بأنه كان يستغلني... ولكني لا أزال متعلقة به!

استشارة..

أنا شابة أبلغ من العمر 19 عاماً. تعرَّفت إلى شاب وتواعدنا على الزواج. وإلى أن تتهيّأ الظّروف المناسبة للإقدام على هذه الخطوة، تزوجت منه بعقد "متعة". بعد فترةٍ، اكتشفت أنه على علاقة مشبوهة بشابة أخرى. عندما واجهته بالأمر، أنكر وطلب إنهاء علاقتنا بذريعة أنني أضغط عليه، بيد أننا لم نفسخ عقد الزواج.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، فقد علمت أنه يقترف المحرَّمات ويقيم علاقات مع فتيات آسيويات. لم أقبل بذلك، وطلبت منه الطلاق، فاستجاب لي على الفور. أشعر بأنه كان يستغلني فحسب، وعلى الرغم من ذلك، فلا أستطيع التوقّف عن التّفكير فيه. حاولت وعظه ولكن لم يرتدع عن فعل المحرمات، فماذا أفعل؟ وبم تنصحونني؟

وجواب..

إننا ننصح الفتاة البكر بأن تتجنَّب الانخراط في علاقة حب مع أيّ رجل، عازباً كان أو متزوجاً. فمن المهم أن يسعى الشاب الذي تتعرف إليه إلى الزواج منها، وأن يبدي رغبته الواضحة في ذلك، ويجب أن يتم اللقاء والتحادث، بهدف التعرف الأولي، في جوّ محتشمٍ وعفيف. وإذا لمست منه الجدية، ووجدت أنه قادر على الزواج منها في وقت محدود ومعقول، فعليها عندئذٍ أن تصر عليه لمقابلة أهلها والتعرف إليهم، وهي بذلك تكون قد اكتشفت مدى جديته، وأنه ليس مخادعاً، ولا يستدرجها بهدف التسلية.

وبعد موافقة الأهل، يجب الإصرار على أخذ تعهّدات واضحة بجدول زمني واضح لإنجاز مقدمات الزواج، وأهمها إجراء عقد الزواج وبدء فترة الخطوبة التي يفضَّل أن لا تتجاوز مدتها عاماً واحداً، فإن لم يتعهّد الخاطب بذلك، وتبيَّن أن أمامه وقتاً طويلاً للزفاف، فالأفضل مواعدته على الزواج، مع بقاء الاختيار للفتاة في الاستمرار معه أو التزوج من غيره.

وخلال فترة المواعدة، على الفتاة التوقّف عن التحدث معه إلى حين بروز ظروف أفضل. وعلى هذا الأساس، فإن ما حدث معك هو خير، لأنَّ الرجل انكشف على حقيقته. ولكنك أخطأت منذ البداية في إقامة علاقة زواج مؤقت معه، وإننا ننصح الفتيات بأن يتجنَّبن ذلك مهما كانت الوعود التي يقدمها الشاب مغرية، وخصوصاً إن تمت بدون أن يتقدم لخطبتها، وفي ظروف لا يكون الشاب فيها مهيئاً للزواج، بل إننا نحذر أخواتنا من التورط بمثل هذه العلاقة، لما قد يترتب عليها من آثار سلبية، ليس أقلها تعلق الفتاة بذلك الرجل الذي يريدها لمتعته، وخصوصاً إذا كان غير صادق في علاقته معها ولا يريد الزواج منها، عندها سيكون مصيرها الفضيحة إن حملت أو فقدت بكارتها أو انكشفت علاقتها به، أو المعاناة النفسية بسبب تعلّقها به.

إننا نرى أنَّ تعفّف الفتاة عن مثل هذه العلاقات، ووعيها لمخاطرها، هو الأفضل لها والأضمن لمستقبلها.

وقد سبق أن تحدّثنا عما هو قريب من هذا الموضوع في استشارة سابقة تحت عنوان "المواعدة قبل الزواج: علاقة تضيع الحقوق!"

***

مرسلة الاستشارة: ر.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).

التاريخ: 6 حزيران 2013م.

نوع الاستشارة: أخلاقية.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: مجهول
الموضوع: الحرام
التعليق: أنا إمرأة مزوجة ولقد أقمت علاقة مع رجل أخر وللأسف لم أعلم مدى خطورة الموضوع لكني تعلقت به وأحببته وهو أيضا ونفصلت عن زوجي فهل يحق له بالزواج بي أو هو حرام بسبب إقامت علاقة معي وإذا كان حرام هل هناك فتوى أو أي شيء
الرد: لا تقع الحرمة المؤبدة بذلك، وإن كان هذا الفعل من كبائر المعاصي والذنوب، فإذا طلقت وأنهيت عدتك جاز لك الزواج به.
التاريخ: ٢٠/١٠/٢٠١٦

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر