اليوم: الخميس12 ربيع الأول 1442هـ الموافق: 29 اكتوبر 2020

استقبال وفد من طلاب الجامعات في حزب الحوار الوطني

دعا الجميع إلى تحمّل مسؤولياتهم في رفد حركة المصالحات الجارية
فضل الله: لتنازل الطبقة السياسية عن كبريائها لمصلحة الأجيال الشابة

استقبل سماحة العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، وفداً من طلاب الجامعات في حزب الحوار الوطني، جاءه مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك، طرح عليه سلسلة من الأسئلة المتعلقة بالدين والوطن والمقاومة والتعايش بين الأحزاب والطوائف.

وتحدّث باسم الوفد مسؤول قطاع الشباب والطلاب في حزب الحوار الوطني الأستاذ إياد سكرية، وجاء في كلمة:

نزور هذه الدار الكريمة تقديراً منا لسماحة العلامة المرجع السيد فضل الله الذي يحاكي بمرجعيته العقل، ويساهم جاهداً في ترسيخ ثقافة الاعتدال والحوار في زمن التطرف، ونحن بدورنا كشباب في حزب الحوار الوطني، نتوجه إلى الشباب اللبنانيين وندعوهم إلى أن لا يكونوا وقوداً مجانياً لهذا التطرف والاحتقان والشحن الذي يعيشه لبنان.

فضل الله

وتحدث سماحة السيد فضل الله للوفد مرحِّباً به، مشيراً إلى أن "قيمة الإنسان في أن يكون منفتحاً على إنسانية الآخر، لأنَّ الإنسان مهما تنوَّع، سواء في شكله، أو في انتمائه القومي أو الديني أو السياسي، فإنه يبقى في نطاق الوجود الواحد الذي خلقه الله تعالى، والّذي أراد له أن يتحرك في خط التعارف من خلال هذا التنوع.

وأشار سماحته إلى دور العقل في أن يقتحم الظواهر النفسية والفكرية والسياسية والدينية، لينفذ إليها ويحرّك عناصرها في عملية حوارية منتجة تقود إلى الإبداع بدلاً من أن تفضي إلى التنازع والتقاتل والتحاقد.

ورأى أن مسألة الحوار هي مسألة الإنسانية كلّها في حركتها الساعية إلى الإبداع والتطور، وعندما تتوقّف حركة الحوار على مستوى الجماعات والأفراد، وحتى على مستوى حوار الإنسان مع الكون، فإنّ الشلل يصيب الحياة، كما أن الحوار يمثِّل الوسيلة الأساسية لحل المشاكل، لأنَّ العنف الذي يستهدف إلغاء الآخر، هو حركة تدميرية تعقّد حياة البشر ولا تحل مشاكلهم، ولذلك شدَّد الإسلام على أن لا ننطلق بالعنف في مواجهة الآخر إلا في الإطار الدفاعي والوقائي، بينما أفسح في المجال لكل أنواع الجدال والحوار بما يؤسس للتفاهم والتعارف والتقارب، لأن المناخات التي يصنعها الحوار كفيلة بأن تجذب أصحاب القناعات المتباعدة والآراء المتضادَّة وإن لم تؤدِّ إلى تفاهم تام.

ورأى سماحته أن على الطبقة السياسية في نماذجها التي أدمنت صنع المشاكل والأزمات في لبنان، أن تتنازل عن كبريائها وأطماعها لمصلحة الأجيال الشابة الجديدة، التي من حقها أن تسهم في بناء لبنان جديد يتمرَّد على حالات الشحن والحقد التي تُنتجها القيادات المتخاصمة والمتقاتلة، والتي تربك البلد بمواقفها وكلماتها المتعصبة وأوضاعها المعقدة.

وشدَّد سماحته على أن ما يحصل في المنطقة والعالم ينبغي أن يشكل الحافز للبنانيين لترتيب أوضاعهم الداخلية والشروع في حلّ مشاكلهم الكثيرة وأزماتهم السياسية والاقتصادية والمعيشية.

وأكّد سماحته أننا نرحب بكل مسعى لترتيب العلاقات السياسية والأمنية وحل المشاكل المعقَّدة بين كل الأطراف في لبنان، مشيراً إلى ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم في رفد حركة المصالحات وتوفير أفضل المناخات، وصولاً إلى الحلول التي تريح الناس جميعاً، وتضع حداً للمشاكل الأمنية وغير الأمنية التي تربك أوضاع الناس في الشمال وغيره.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رض)
التاريخ: 08 رمضان 1429 هـ  الموافق: 08/09/2008 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله للمطبِّعين مع العدوّ: ستكتشفون أنّ رهانكم كان خاسراً من دروس الحسن العسكريّ (ع): النّصيحة في السرّ خدماتي للمنظّمة.. هل تتعارض مع طاعة الله؟! استنكر حادثة قتل أستاذ التّاريخ في فرنسا هل حفظنا وصايا الرّسول (ص)؟! السّجالات دليل على استمرار المحاصصة مركز الإمامين الحسنين (ع) في برلين يحيي أربعينيّة الحسين (ع) بمسرحيّة ثورة الثّقفي: الثّأر من قتلة الحسين (ع) فضل الله: لبناء دولة تحترم إنسانها وحجرها وشجرها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر