اليوم: الأحد13 شوال 1440هـ الموافق: 16 يونيو 2019

ناء قلبه بأثقال أمّته ووطنه فغافلته المنيّة... - وديع الخازن

ناء قلبه بأثقال أمّته ووطنه
فغافلته المنيّة...

وديع الخازن

هل ناء قلبه بأثقال أمّته ووطنه، فغافلته المنيّة بعد صموده في وجهها أعواماً عدّة؟

رحل آية الله العظمى، السيّد محمد حسين فضل الله، في سنّ الرّابعة والسّبعين، بعدما أعلى مراتب العلم الدّيني إلى ذرى لم تعهدها الدّراسات الإسلاميّة المتعمّقة والمنفتحة على عصره المليء بالتحوّلات والتحدّيات.

غاب ركنٌ وطنيّ في لبنان، ظلّ عقلَه الراجحَ الرّاشحَ بالمواقف الدّاعية إلى الوحدة في أسوأ المراحل التي عصفت بلبنان، مرشداً تخطّى حدود الانتشار الإسلاميّ إلى آفاقٍ لامست الوعي الدّينيّ في كلّ الأديان السّماويّة، ولا سيّما المسيحيّة والإسلام.

مرجعيّته الرّوحيّة ألهمت وألهبت قلوب الأجيال الطّالعة وعقولها، فكانت المقاومة عربون قطافٍ لمآثر كرامة وطنه وكرامة الأمّة العربيّة الّتي هيض جناحها حروباً خاسرةً في وجه إسرائيل.

لم يفضِ وهج روحه المتأجّجة بالثّورة على المظالم في قضيّة الإنسان الفلسطينيّ الّذي فقد أرضه منذ أكثر من ستّين عاماً، بل تجاوزها إلى ما هو أشمل في قضايا الأمّة في ما يمسّ بحرّيّة الانتفاض على واقع الخنوع والإذلال.

ومن هذه الرّؤيا الواسعة والشّاملة، استطاع أبناء المقاومة أن ينهلوا من خطبه وتعاليمه جذوة البطولة في التحرّر والتّحرير، فكان التحرّر من أوهام الخوف، والتّحرير الّذي نعم به لبنان والجنوب سنة 2000، وهو نفسه الّذي حوّل أسطورة الجيش الإسرائيليّ الّذي لا يقهر إلى ألعوبة دمى تتدحرج على سواعد المؤمنين بحقّهم وقضيّتهم.

أولم يقل سيّد المقاومة، الأمين العام السيّد حسن نصرالله، في بيان نعيه، إنّه استقى من هذا الينبوع الملهم مبادئ مقاومته يوم كان يافعاً؟!

مع سماحة العلامة فضل الله، لم يبقَ الإرشاد الروحي والوطني مقتصراً على عليائه المتربّعة في الكتب المقدّسة، بل نزل بكلماته المختمرة بالتّجارب الرّوحيّة، والمنطلقة في رحاب الحياة، إلى وجدان مؤمنيه وسائر الأديان.

لأنّ هذا الفكر الشّموليّ الّذي اتّسع على مدار الموضوعات التي جبهت معاصريه، استطاع أن يجيب عن كلّ التّساؤلات الكبرى والصّغرى التي اعترضت مسيرة الإسلام، فكان بحقّ ذلك "الولاّد" المفعم بالأفكار المتحرّكة على وقع زمن الانقلاب والتحوّلات في إيديولوجيات العالم.

لقد عرف هذا المرجع الكبير كيف يمازج الحسّ الدّينيّ بمنطق الحياة، فجاءت فتاواه مصداقاً لقدرته العجيبة على تخطّي حواجز أقرانه.

جريدة السّفير اللّبنانيّة 

 التاريخ: 24 رجب 1431  ه الموافق: 06/07/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى اليونان: افتتاح أوّل مسجد في أثينا مطلع أيلول القادم لا يعي الصّلاة.. هل تسقط عنه؟ منبر الجمعة: 4 شوال 1440هـ/ 7 حزيران 2019م حتَّى لا نخسر صالح أعمالنا فضل الله في خطبة العيد: على القوى السياسيّة تصويب الموازنة لمصلحة الفقراء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر