اليوم: الأحد13 شوال 1440هـ الموافق: 16 يونيو 2019

المرجع الثّائر... جمع النظريّة والتّطبيق - د. أمين حطيط

المرجع الثّائر...جمع النّظرية والتّطبيق

العميد الدّكتور أمين محمد حطيط

السيّد محمد حسين فضل الله، هو ثورةٌ وتجديدٌ ومقاومة، هو استثناءٌ في عالمٍ وعصرٍ غير عاديّين. في الفقه الدّينيّ، تحدّى الموروث الّذي ألصقت به السّنون من متعلّقاتها، ما أضاع الجوهر في كثيرٍ من الأحيان، حتى غاب هذا الجوهر عند البعض، واكتفى من مشقّة العلم بالوصول إلى الحواجز الخارجيّة التي تمنع إدراك الحقيقة الجوهريّة، وانطلق بقفّازاته النّاعمة في ملمسها، والصّلبة في العضد الّذي يقبض عليها، ليحلّ عقد التّلفيقات واللّفافات التي تخنق الحقيقة، لأنّه كان يدرك أنّ تغييب حقيقة الدّين، قد يغيّب الدّين نفسه من الميدان، ويجعله حبيس الخزائن والكهوف. وبهذه الثّورة الفقهيّة، استدعى الدّين والمتديّن إلى فضاءٍ رحبٍ تنيره شمس الحقيقة، وتتّضح السّبل أمام العقلاء ليعملوا عقلهم، لأنَّ العقل في الإسلام بعد القرآن والسّنّة، هو مصدر الأحكام الشّرعيّة في غياب القدرة على الإجماع.

 نعم، كلّ ما فعله السيّد محمد حسين فضل الله، أنّه استجاب لجدّه الإمام الصّادق(ع)، عندما دعا إلى الامتناع عن التّقليد الأعمى، وإعمال العقل، وعرض النّقل على القرآن، حتى تتبيّن الموافقة فيؤخذ، أو المعارضة فينبذ.

وفي الأحكام التّفصيليّة، وعى أنّ الإنسان لا يمكن أن يحجر أو يجمد في مكان والعلم يجري بعيداً عنه في كلّ مكان. ولذا، ولأنّه آمن بأنّ الإسلام جاء لكلّ مكانٍ وزمان، فقد وعى أنّ في الإسلام ما يفتح الأبواب على مواكبة العصر، ويريح الناس ويقدّمهم على أساس أنهم متديّنون وعصريّون، فلا يستحي المتديّن بعد ذلك بدينه الذي شاءه البعض مرادفاً للتخلّف، بل يفاخر به، لأنَّ فيه ما يستوعب العلوم المستجدّة. وهكذا أوجد السيّد محمد حسين فضل الله، ومن بطن الإسلام ورحمه، وانطلاقاً من القرآن والسنّة الشّريفة، الدّليل الملائم لفهم العصر، ثم مواكبة مقتضياته، ثم تقديم الإسلام العصريّ، فكملت بهذا خطواته الأولى التي بدأت بعمليّة التّنقية والتّطهير، لينطلق في عملية العصرنة والتوثّب.

وأمّا الموقف الأشدّ والأخطر، فقد كان في مقارعته للمحتلّ ـ أيّ محتلّ ـ لأنّه آمن أنّ للمحتلّ هويّةً واحدةً، هي الظّلم، فكلّ محتلّ معتدٍ هو ظالم، والله يرفض الظّلم ويأمر بالعدل ـ أي وضع الأمور في مواضعها، وإيتاء الحقوق لأصحابها ـ ومن منطلقٍ إسلاميّ خالص، وكما جدّه الحسين، شهر السيّد محمد حسين فضل الله سيف مقارعة المحتلّين الظّالمين، ونظّر وحرّض على قتالهم، وكان لموقفه في العام 1982 الأثر البالغ في إطلاق المقاومة الإسلاميّة، من شبابٍ اقتدوا به واتخذوه إماماً في جماعاتهم في الصّلاة، ومرشداً في قتالهم في الميدان، وفي الوقت الّذي أفتى العلماء كلّهم تقريباً في لبنان بعدم جدوى مقاومة إسرائيل بالسّلاح، كانت فتواه قاطعةً: "قاتلوهم بكلّ سلاح، والله لا بدّ ناصركم". وتحقّقت نبوءته بالنّصر مرّتين، مرّةً في العام 2000، ومرّة في العام 2006، وأرسيت القاعدة الذّهبيّة التي بها سيسقط المشروع الغربيّ: "مقاومة الشّعوب تنتصر وتعوّض استسلام الأنظمة وعجزها عن التّحرير".

إنّه السيّد المرجع في الدّين والأخلاق والمقاومة، إنّه المجدّد في الدّين المعصرن له، إنّه المقاوم الّذي جعل من عباءته مظلّةً للمقاومة، ومن قلمه سيفاً لها، ومن لسانه وكلماته نوراً ودرعاً يضيء دربها ويحميها.

 هذا بعض مما لديه، وهو ما يجعل الخسارة برحيله فادحةً، قد لا يكون تعويضها في المنظور من السّنين سهلاً متاحاً.

جريدة اللّواء اللبنانية

 التاريخ: 24 رجب 1431  ه الموافق: 06/07/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى اليونان: افتتاح أوّل مسجد في أثينا مطلع أيلول القادم لا يعي الصّلاة.. هل تسقط عنه؟ منبر الجمعة: 4 شوال 1440هـ/ 7 حزيران 2019م حتَّى لا نخسر صالح أعمالنا فضل الله في خطبة العيد: على القوى السياسيّة تصويب الموازنة لمصلحة الفقراء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر