اليوم: الأحد13 شوال 1440هـ الموافق: 16 يونيو 2019

فقيه الانفتاح - رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي

فقيه الانفتاح

بقلم رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي

الآن كلّ شيء يميل إلى الحزن الشّديد، ليس اعتراضاً على قضاء الله وقدره، وهو سبحانه يعطي ويأخذ، ولكن لأنّ الكبار يتعبون أيضاً وينزلون عن أفراسهم، ويغادرون الميدان إلى نعسهم المزمن، ويغمضون أعينهم على جروح العطش الّذي لا يندمل، وعلى التّراب العليل، وهم يعرفون أنّ تراب أجسادهم وحده يعيد إلى الأرض ألقها لتصعد أشجار الحياة الكثيرة والمزدهرة.

لأنّ اللّغة الهادئة الهادفة الرّصينة النّاضجة القويّة المتدفّقة كشلال، لغة المجد الكربلائيّ، لغة الحواريّين والحسينيّين الأوائل الّذين خرجوا ليكرزوا في القرى، والذين خرجوا إلى شهادتهم من أجل أن يستقيم الدّين ـ الآن ـ هذه اللّغة تبحث عن مفرداتٍ للرّثاء، وعن تعبيرات الحزن الجميل في الابتسامة الواثقة.

الآن، كلّ من في الشّرق من المسلمين والمسيحيّين سينتبهون إلى أنّهم فقدوا مرجعاً كان يحرسهم من هوجاء التعصّب والتمذهب، وسينتبهون غداً إلى أنّهم أشدّ حاجةً إليه في اللّحظات العصيبة الضّاغطة على عالمنا الإسلاميّ، من حدوده عند سور الصّين العظيم إلى غرب أفريقيا.

الآن، كلّ اللّبنانيّين، بكلّ طوائفهم ومذاهبهم وفئاتهم وجهاتهم، كلّ أجيالهم وجبالهم وتاريخهم وأرزهم وزيتونهم، سينتبهون إلى العمر الّذي يستنزف أرواحهم ويأخذ عناصر قوّتهم، لولا المقاومة التي تقيم شجرتها جذوراً في أعماق تراب أجسادهم.

الآن، فلسطين من النّهر إلى البحر، بقدس أقداسها، وغزّة هاشم، ومساجدها وكنائسها، وأطفال حجارتها، والأسرى والمعتقلين والشّهداء والجرحى، ودائماً الأحياء، سينتبهون إلى وصيّته أنّ أمانيّهم تتحقّق بسلوك الطّريق إلى وحدتهم.

الآن، كلّ الجغرافيا في الشّرق، كلّ الأفكار المتحاورة أو المتشاكسة، كلّ المقاومات، ستفتقد العلامة العلم، آية الله السيّد محمد حسين فضل الله العامليّ، الّذي كان منتبهاً إلى خطوط التماس بمواجهة حرب السّيطرة، لرفع راية الإسلام الذي يمثّل خطّ النّهضة المستقبليّة.

الآن، أنا أفتقد حضوره النّبيل المترف بالأفكار المزدهرة بالمعرفة، المجرّب، الخبير، وخير خلفٍ لخير سلف، سيّد الكلمة، فقيه الانفتاح.

عزاؤنا في حركة الخطّ الّذي مثّله على الدّوام: شجاعة الفكر في مواقف التحدّي، وفي تأكيده ضرورة الدّولة الّتي سعى إلى أن تكون للجميع، وفي المقاومة التي هي حاجة وضرورة لردّ العدوّ، وفي التّعايش، ودائماً الوحدة الوطنيّة في لبنان، ووحدة المسلمين في العالم.

جريدة النّهار

 التاريخ: 23 رجب 1431  ه الموافق: 05/07/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى اليونان: افتتاح أوّل مسجد في أثينا مطلع أيلول القادم لا يعي الصّلاة.. هل تسقط عنه؟ منبر الجمعة: 4 شوال 1440هـ/ 7 حزيران 2019م حتَّى لا نخسر صالح أعمالنا فضل الله في خطبة العيد: على القوى السياسيّة تصويب الموازنة لمصلحة الفقراء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر