اليوم: الأحد13 شوال 1440هـ الموافق: 16 يونيو 2019

كُسفت شمس الفكر.. يا سيّدي الإنسان! - الشّيخ محمد قانصو

كُسفت شمس الفكر.. يا سيّدي الإنسان!!.

لست عاتباً على القلم إن اختار الصّمت لغةً.. وارتعاش الرّهبة بوحاً.. وانحنى حزناً عليك!..

يا نبض محمّد(ص).. يا عطر فاطمة(ع).. ويا ابتهال عليّ(ع)..

سيّد الكلام: حريٌّ بنا أن نلبس السّواد ونعلن الحداد، كيف لا؟! وشمسنا قد كسفت.. وابتسامات صباحاتنا أخفاها الذّبول !.. وعصافير الشّرفات ما غنّت كعادتها.. ومناجل الحصّادين لم تقوَ على قطاف الخير في أعراس المواسم.

عزيزٌ عليَّ أن أقف في وداع بدرك الّذي ما اعتاد الأفول .. وأراني أستعيد كلماتك الّتي غُرست كنخيلٍ علويّ في ذاكرتي .. وأثمرت وعياً وفهماً وحياة..

سيّدي.. أيُّ المراكب توصلنا إلى مرافئ اللّقيا قبل خطوات الرّحيل.. وكيف نبحر في مساحات قلبك وأنت شراع أمانينا وصهيل الحبّ في سرانا الطّويل؟!..

أبا الأيتام: من ليتامانا الّذين ألفوا تحنان كفّيك؟ من للبراعم التي تفتّحت بسقيا حنانك؟ من للجفون التي أطبقت على دفء حبّك حلماً بالغد الواعد؟ من لمريديك الّذين تفيّؤوا ظلّ عقلك ونهلوا من معينٍ رافلٍ بالعطاء..

إيهٍ لقلبك الّذي وسع الكون حبّا.. إيهٍ لروحك الكبيرة.. الّتي ما عرفت للعتاب سبيلاً، وأنت القائل: "علينا أن نحبّ جميع النّاس"، "وإنّي لا أحمل في قلبي إلا الحبّ". لقد وسع حبّك الّذين رشقوك بسهام جهلهم وحقدهم وتخلّفهم وانطوائهم.. وسع حبّك كلَّ النّاس الذين رأيتهم اليوم وقد جاؤوا يبادلونك الحبَّ بالحبّ، ويبكونك دموع الصّدق، وزفرات أنينهم تسأل: إلى أين يا أبانا؟!..

أيّها المعلّم: يا من علّمتنا احترام العقل وتقديسه، ونبذ الجهل والخرافة، وبنيت فينا العقل النّقديّ، يا من عرّفتنا ثقافة تقبّل الآخر والاعتراف به.. وهديتنا إلى الحقيقة الّتي هي ابنة الحوار..

يا مرجع الإسلام التّنويريّ المنفتح على الشّباب، المتطلّع إلى المستقبل ، المتجسّد حركةً وفعلاً ومؤسّسات..

سيبقى فكرك منارة هديٍ تأخذ بأيدينا إلى واضح الطّريق.. ونبراس وعيٍ نستعينه في دياجي الدّروب!..

(تحيّة إلى الرّاحل الكبير، العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (قدّس سره الشّريف).

الشّيخ محمد قانصوه

شبكة الحوار

التاريخ: 23 رجب 1431 هـ  الموافق: 05/07/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى اليونان: افتتاح أوّل مسجد في أثينا مطلع أيلول القادم لا يعي الصّلاة.. هل تسقط عنه؟ منبر الجمعة: 4 شوال 1440هـ/ 7 حزيران 2019م حتَّى لا نخسر صالح أعمالنا فضل الله في خطبة العيد: على القوى السياسيّة تصويب الموازنة لمصلحة الفقراء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر