اليوم: الخميس6 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 13 ديسمبر 2018

الهجر بين الزّوجين في الشّرع والقانون

تحقيق..

من أساسيّات العلاقة الزّوجيّة في الإسلام، المودّة والرّحمة، والسّكن والسّتر المشترك، وهذا يقتضي من الزّوجين السّماحة وسعة الصّدر، والتّجاوز عن بعض الهفوات الّتي لا يسلم منها إنسان، ولهذا كان الهجر من أحد الزّوجين مخالفاً للغاية المرجوّة من الزّواج. فما حكم هجر الزّوج لزوجته شرعاً وقانوناً؟ وما أسبابه؟ وماذا لو هجرت الزّوجة زوجها لأسباب قهريّة؟ أسئلة تهمّ النّساء معرفة الردّ عليها.

يقول الدّكتور طه أبو كريشة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشّريف: لقد جعل الله سبحانه وتعالى الحياة الزّوجيّة قائمة على المودّة والرّحمة، فالرّجل يحتاج إلى المرأة، والمرأة تحتاج إلى الرّجل، فلا يستغني أحدهما عن صاحبه، قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الرّوم: 21]، فجعل الله المرأة سكناً للرّجل، يأوي إليها بعد التعب والمشقّة، ولا سيّما إذا كانت لطيفة المعشر، صالحةً متودّدة إلى زوجها، تحرص على راحته، كما جاء في حديث النبي(ص): «خير النساء من تسرُّك إذا أبصرت، وتطيعك إذا أمرت، وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك».

وأود أنّ أشير هنا إلى أنّه لا يجوز للزّوج أن يهجر زوجته إلا في حالة نشوزها وعدم خضوعها لنصحه وإرشاده، وهذا الهجر خاصّ بالهجر في الفراش، بمعنى ألا يبدي الرّجل للمرأة رغبةً في الإقبال عليها والحديث معها، وهو أسلوب يتوخّى توجيه المرأة إلى ما يجب عليها نحو زوجها من الأخذ بمفهوم القوامة والرّعاية. أما إذا هجر زوجته بمعنى أن يترك البيت ولا يقيم فيه معها، فهذا أمر محرّم مهما تكن الأسباب.

وللمرأة الحقّ في طلب التفريق بينها وبين زوجها إذا تعرّضت للضّرر بسبب هذا الهجر. أمّا هجر المرأة لزوجها، فهو معصية، ويتعارض مع ما يجب عليها نحوه من الطّاعة، ولكن إذا كرهت المرأة زوجها، وخافت أن تقصِّر في حقّه بسبب هذه الكراهية، فلا تثريب عليها إذا طلبت مفارقة زوجها خلعاً إذا رفض أن يطلّقها.

أمّا عن موقف القانون من الزّوجة المهجورة، فيقول المحامي بالنقض، نشأت جلال عثمان: «يجوز للزّوجة أن تطلب الطلاق إذا هجرها زوجها فوق أربعة أشهر، فلا الشّرع ولا القانون يعطيان الزّوج الحقّ في أن يهجر زوجته إلى الأبد في الفراش»، مضيفاً: إذا هجر الزّوج زوجته، فمن حقّها طلب الطّلاق للضّرر الواقع عليها، إذا استمرّ الهجر مدّة طويلة، وشعرت الزّوجة بالفراق ودون عذر مقبول، بل يحقّ للزّوجة أن تطلب الطّلاق إذا أقام زوجها في بلد بعيد عنها.. وللأسف الشّديد، فهناك مشكلات كثيرة تحدث في العلاقات الزوجيّة، ولا يستطيع أحد أن يكتشفها، ويكون إثباتها صعباً، كأن يهجر الزّوج زوجته في الفراش وهما يعيشان في بيت واحد، وهو ما يوجب على الزّوجة أن تطلب الطّلاق من أجله، ولكنّ إثباته يكون من الأمور الصّعبة. ولفت نشأت جلال النّظر إلى أنّ القانون يعطي الزوجة كافّة الحقوق، ولكنّ هناك صوراً ونماذج لا يمكن للزّوجة أن تأخذ حقّها فيها كاملاً، ويكون فيها هجر، كأن يعيش الزّوج مع زوجته دون تطليقها ويتزوّج بأخرى ويزورها بين الحين والآخر. وأخيراً، نودّ التّأكيد أنّ الهجر ليس علاجاً حتميّاً، فإنّ من النّساء من لا يصلح الهجر معها، وتصلح معها الكلمة الطيّبة، والنّصيحة، والحوار الهادئ.

وتعليق..

الزّواج علاقة مقدّسة في الإسلام والرّسالات السماويّة، وتنمّ عن أوثق العلاقات الإنسانيّة الّتي تجمع شخصين ببعضهما البعض، ويثمر هذا الزواج أسرةً يرتبط وجودها سلباً أو إيجاباً بسلبيّة هذه العلاقة أو إيجابيّتها. وعنوان هذه العلاقة وضابطها المودّة والرّحمة التي تؤسّس البنيان المتين لهذا الزّواج، فالرحمة تنفي كل عناصر القلق والتوتر المحيطة بهذه العلاقة، وتحميها من كلّ التّداعيات السلبيّة، وبالتّفاهم والمحبّة يستطيع الزوجان حماية علاقتهما بكلّ وعي ومسؤولية، بعيداً عن كلّ الأنانيات والانفعالات الّتي تصل بالعلاقة الزوجيّة إلى مزالق خطيرة تهدّد أمن الأسرة واستقرار المجتمع بوجه عام.

ويحدّد القرآن الكريم أساليب معالجة نشوز المرأة. ففي سياق متّصل، وفي معرض تفسيره للآية المباركة{واللاتي تخافون نشوزهنّ فعظوهنّ واهجروهنّ في المضاجع ...}، يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

وهناك نموذج آخر من النّساء يختلف كثيراً عن هذا النّموذج، هو نموذج المرأة الّتي تتمرَّد على زوجها في حقوقه الشّرعيَّة اللازمة عليها، من خلال التزامها بعقد الزَّواج؛ وهذا هو معنى النّشوز الّذي يعني الارتفاع. وقد استخدمت الكلمة هنا للتَّعبير عن ارتفاع المرأة عن طاعة زوجها، على سبيل الكناية؛ فإذا ظهرت أمارات ذلك على الزّوجة؛ وعرف الزّوج، من خلال دراسته للحالة بذهنيّة عادلة، أنّه لم ينشأ من ظروف صحية أو شرعية، فلا بدّ له من معالجة الحالة معالجة واقعيّة بعيدة عن الانفعال والتشنّج، وذلك من أجل حلّ هذه المشكلة حلاً إسلاميّاً، لإقامة النظام داخل البيت الزوجيّ على الأسس التي تم الاتفاق عليها في العقد.

وقد يطرح بعض الناس، في هذا المجال، سؤالاً يتعلّق ببعض الحالات النفسيّة التي قد لا تكون الزّوجة  معها  في الوضع النفسي المريح الّذي يمكنها من الإقبال على العلاقة الجنسيّة، فكيف يمكن للتّشريع أن يضغط عليها  في مثل هذه الحالة، ويفرض عليها الاستجابة لرغبات الزوج، ما قد يساهم في تحطيم شخصيتها وتعقيدها إزاء هذه العلاقة، من حيث الأساس في المستقبل؟

والجواب؛ إنّ الإسلام لا ينظر إلى هذه المسألة نظرة شاعريَّة، على الطريقة التي ينظر إليها السّؤال، بل يحاول أن يجعل الزواج علاقة تعاقدية مرتكزة على المصلحة الحقيقية للزوجين، يلتزمان فيها بالتنازل عن بعض حريتهما لحساب الحقوق المتبادلة التي يفرضها العقد على أحدهما تجاه الآخر، وذلك هو الفرق بين الحياة الفردية والحياة الجماعية؛ فإن معنى أن تكون جزءاً من مجموعةٍ صغيرةٍ، أو كبيرةٍ، هو أن تتصرّف كجزءٍ من الكلّ، لا كفردٍ مستقلّ؛ فتتنازل عن بعض حريتك لمصلحة هذا الدّور؛ وعلى ضوء هذا، فإنّ الله أراد للزواج أن يعصم الزوجين من الانحراف الجنسي، والبحث عن وسائل غير شرعيّة، فألزم الزوجة بالاستجابة لرغبات الزّوج المشروعة، واعتبر ذلك من وسائل التقرّب إلى الله، ليعطي الاستجابة معنى روحيّاً يوفّر لها الحالة النفسيّة البديلة من الحالة الذاتية، لتعصم الزوجة زوجها من البحث عن رغبته خارج نطاق البيت الزوجي، ما يتسبب في هدم الزواج في نهاية المطاف... وبذلك أراد لها أن تتغلّب على مزاجها لمصلحة رغبته، لأنها إذا فقدت بعضاً من مزاجها، فإنها تربح موقعاً ثابتاً من مواقع تأكيد مفهوم المودّة والرّحمة في حياتهما الزوجية.

أمّا السبب في تأكيد هذا الجانب لدى الرّجل، فيعود إلى ما أشرنا إليه قبل هذا الحديث، من أنّ عنصر الإثارة الّذي يقود إلى يقظة الرّغبة الجنسيّة لدى الرّجل، أكثر من عنصر الإثارة لدى المرأة، ولهذا نلاحظ أنّ الرّجل هو الّذي يقود المرأة إلى الانحراف بأساليبه المتنوّعة، بينما نجد أنّ انحراف المرأة ينطلق، غالباً، من حالة ماديّة لا من حالة جنسيّة، بينما الأمر بالعكس لدى الرّجل، لأن الجنس يمثل بالنسبة إليه حالة شبه يومية، تبعاً لتوفر عناصر الإثارة لديه.

إنّ نظرة السؤال إلى المشكلة لا تعالج الموضوع معالجة واقعية، لأنها تطلب من الزوج أن يكبت رغبته احتراماً لرغبتها. وقد نستطيع أن نثير سؤالاً آخر: ماذا يصنع الرّجل إذا كانت الزوجة تمرّ بحالة برود جنسي معقّد؟ وماذا يفعل إذا كانت تعيش بعض الأزمات النفسيّة الطويلة؟ هل نطلب منه أن يجمّد رغبته لتتحوّل القضية بعدها إلى عقدة نفسية، أم نطلب منه أن يبحث عن ذلك في نطاق بعيد عن البيت؛ وفي كلا الأمرين، لا يكون الحلّ في مصلحة المرأة في المستقبل القريب أو البعيد؟

إنّنا لا ننكر أنّ هناك بعض السلبيّات في الحلّ الإسلاميّ، ولكنّ مستوى الإيجابيّات أعلى وأكثر؛ وقد ذكرنا  أكثر من مرّة، أنّ الإسلام يوازن بين السلبيّات والإيجابيّات، فيما يركّزه من قضايا التشريع في نطاق التحريم والتحليل، لأنّ أيّ تشريع مرخّص، لا بدّ من أن يختزن بعض السلبيات في الفعل، كما أنّ أيّ تشريع مانع، لا بدّ من أن يختزن بعض الإيجابيّات في الترك؛ فليس هناك تشريع في العالم، دينياً أو غير ديني، يصل إلى نسبة المئة في المئة في إيجابيّاته وسلبيّاته، لأنّ طبيعته تفرض تخطيط الحدود للإنسان، وتحديد حريّته على هذا الأساس، ما يُولِّد الكثير من المشاكل والسلبيّات.

ونحبّ أن نثير، في هذا المجال، نقطةً بارزة، وهي أنّ الإسلام أراد للرّجل الزوج، أن لا يعيش العلاقة الجنسيّة بطريقةٍ جافّةٍ جامدةٍ، بل أراد له  من ناحية أخلاقيّة تربويّة، أن يهيّئ للمرأة الأجواء الّتي تثير فيها الرّغبة، فيتزيّن لها كما يحب أن تتزيّن له، ويحترم حاجتها إلى الارتواء الجنسي في طريقة ممارسته للعلاقة، فلا يحاول الانتهاء من العمليّة إلا بعد أن يشعر بأنها بلغت منها ما تريد. وفي ضوء ذلك، يمكن للرّجل، في هذا الجوّ، أن يتغلّب على الحالة النفسية السلبية بأساليب عاطفية مدروسة، كما يمكن للمرأة أن تتوصّل إلى ذلك ببعض الأساليب الإيحائيّة الذاتيّة، أو ببعض الأجواء الروحيّة التي تدفعها إلى الإقبال على تلبية رغبة زوجها، من ناحية روحيّة، أو أن تعمل على إقناعه بالطريقة التي لا تحقّق له شعوراً بالضيق أو بالانفعال عند عدم قدرتها على ذلك في وقت ما...".

ويتابع سماحته : {فَعِظُوهُنَّ...}، هذا هو الأسلوب الأوّل الّذي أراد الإسلام من خلاله للأزواج أن يعالجوا حالة التمرّد الحاصلة من الزّوجة على الحقوق الزوجيّة، وهو أسلوب الوعظ، وذلك باتّباع الأساليب الفكريّة والروحيّة التي تحذّرها من نتائج عملها على الصّعيد الدنيويّ والأخرويّ، فيخوّفها الزوج من عقاب الله سبحانه على معصيته، فيما أوجبه عليها من حقوق للزّوج، ومن أداء ذلك إلى تهديم الحياة الزوجيّة، وانعكاسه على مستقبلها ومستقبل الأولاد  إن كان هناك أولاد. ولا بدّ في سبيل تحقيق هذا الهدف، من اتّباع الأساليب الّتي تؤدّي إلى الهدف المنشود من رجوعها إلى الخطّ المستقيم وعودتها عن الانحراف... وتختلف الأساليب باختلاف ذهنيّة الزّوجة من ناحية فكريّة وروحيّة وعاطفيّة، فلا بدّ من دراسة ذلك كلّه، مع ملاحظة نقاط الضّعف والقوّة في شخصيّتها الذاتية والدينية؛ ثم مواجهة الموقف بما يتطلبه من حكمةٍ ومرونة وتخطيط زمنيّ للمراحل اللازمة للوصول إلى قناعتها والتزامها، لأنّ بعض الحالات قد تحتاج إلى وقت طويل؛ فلا يكتفي الإنسان بالكلمة العابرة المرتجلة، كما يفعله بعض الناس الّذين يعالجون مثل هذه الحالات بالكلمات التقليدية التي يطلقونها بطريقة جافة، لا روح فيها ولا حياة، ولا معنى لها لدى قائلها وسامعها.

{وَاهْجُرُوهُنَّ فِى الْمَضَاجِعِ...}؛ هذا هو الأسلوب الثّاني الّذي يريد الإسلام للزّوج اتّباعه عند إخفاق الأسلوب الأوّل ـ  الوعظ ـ  وهو أسلوب التّأديب النفسي، وهو الهجران في المضاجع، وذلك بمقاطعتها، كما عن بعض المفسّرين، أو بإدارة ظهره إليها عندما ينامان في مكان واحد، أو بالإيحاء لها، بطريقة أو بأخرى، بعدم الرّغبة فيها، أو بعدم المبالاة بها. ولعلّ هذا الأسلوب السّلبيّ، من أقوى الأساليب المؤثّرة في شخصيّة المرأة، لأنّ اهتمام الزّوج بها، يعتبر عاملاً مهمّاً من عوامل إحساسها بأهميّتها وبقوّة شخصيّتها، وذلك ما يقرّره المحلّلون النفسيّون في هذا المجال. [تفسير من وحي القرآن، ج 7، ص 239 وما بعدها].

مصدر التَّحقيق: جريدة الأهرام المصريّة، بتصرّف وتعليق من موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: محتار
التعليق: انا متزوج من بنت عمي لمدة أربعة عشر سنة وعندي ولد منها ولا يوجد معاشرة معها من فترة طويلة عدت العشر سنوات رغم اننا عايشين في بيت واحد وحياتنا طبيعية وفيها رحمة ومودة
وانا اخاف عقاب الله من ذلك
الرجاء المساعدة ماذا افعل 
الرد: عليكما إرجاع الأمور لطبيعتها،ومعالجة المشاكل،وأن يؤدي كل منكما حق الآخر كما أمر الله تعالى.
التاريخ: ٢١/٧/٢٠١٨
الإسم: مجهول
التعليق: السلام عليكم زوجة تزوجت بالغصب والقوة من اهلها ولكن لم تستطع التعايش مع زوجها وطلبت الطلاق ولم يطلع ولان من 9شهور لم يراها ولا يوجد بينهم اي علاقة على لاطلاق وتزوجها كتاب براني لا يوجد شيئ يثبت زواجهم ولم يطلقها ويريد ان يبيقيه ع حالها لا معلقة ولا مطلقة فهل يوقع الطلاق في هذه الحالة ارجو الرد وشكرا
الرد: لا يحصل الطلاق لمجرد الانفصال والهجر، لكن يحق لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي للحصول على الطلاق.
التاريخ: ١٤/٧/٢٠١٨
الإسم: ياسر
التعليق: امرأة على خلاف مع زوجها ووصلوا الى الطلاق ولكن اتفقوا على الهجران لاجل عدم شتات الاطفال وتم ذلك طيلة ١٥ سنة بينهم وان لا يتدخل احدهم بالاخر وكل منهم يعيش في قسم خاص له في المنزل
والسؤال   هل يجوز للمرأة ان تمارس علاقة جنسية مع رجل اخر بعقد زواج مؤقت ؟  كالمسفار او غيره ؟؟؟
الرد: لا يجوز ذلك مطلقاً، والمشكلة لا بد لها من حل إما برجوع العلاقة الزوجية إلى طبيعتها أو أن تطلب الطلاق.
التاريخ: ١١/٧/٢٠١٨
الإسم: مجهول
التعليق: السلام عليكم متزوجة من 3 سنين زوجي يعاني من صداع الشقيقة من اول اسبوع في جوازي وزوجي يبتعد من العلاقة الزوجبة كتير عني كان ممكن بالاسبوع مع اهانتةوضربة ليا من اي سبب وتطاولت المدة لاسابيع وممكن شهور تحدث معة كثيرا لكن لا يفيد بشي يحصل علاقة مرة ونقعد عليها شهربن وسعات ثلاثة مع خلفتنا انة مش حابب يقعد معانا بسبب الصداع ربنا يشفية ويعفية بس اوقاق كتير بيكون كويس رغم ذللك الموبيل مش بيسيبة من ايدة وقاعد دايما لوحدة ومش عايش معانا بمعني اصح باكل وبنام كل حاجة لوحدي انا وابني مفيش اي حقوق ليا ولما اتكلم عن حقوقي يقول من مش هفكر في حد هفكر في نفسي مع اهانة وتطاول باليد وكلام جارح هل يجوز الطلاق منة
الرد: لا يجوز له ذلك، وعليه أن يعتني بعائلته ويؤدي حق زوجته كما أمر الله تعالى، ويحاول إصلاح الأمور ولو بتدخل الواعين من الأهل وإلا فاللجوء إلى القضاء الشرعي.
التاريخ: ٩/٧/٢٠١٨
الإسم: مجهول
التعليق: هل يجوز ترك البيت للمتزوجه لاسباب
الرد: لا يحق لها ذلك إلا إن أذاها وأضرّ بها.
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٨
الإسم: احمد
التعليق: تم حدوث مشاداة بينى وبين زوجتى فذهبت لاهلها غاضبة وعندما ذهبت لاصافحها فقد تم مصافحتها وابتسمت لى ولكن عند عتابها امام والدها بانها يجب ان لا تنشغل بالهاتف اثناء فترة الراحة او النوم وتشغل بالها لى حتى لا تحدث تلك المشكلة مرة اخرى فان ابيها قام غاضبا وقال لى لا يجب ان نتكلم فى مشكلة تليفون بينك وبين زوجتك فه مشكلة بسيطة مما قد يستحيل عليكما العيش معا وانت تريد ان تتحكم بها وتجعل لها جدول اعمال تمشى عليه فقام بعلو الصوت وقال لزوجته ( ابنته ) اتركى الغرفة وقال لى يجب ان تاتى باحد كبير لكى نتكلم وقال ايضا ان بنته تلزمه وانى انا ليس لى حاجة عنده وقال ايضا ان اذهب من البيت وارى طريقى واترك بنته عنده علما بان زوجتى تحبنى وترغب فى البقاء معى ولا تريد الطلاق
الرد: لا يحق للأب أن يمنع من التصالح، وتعامل مع القضية بحكمة وصبر ومداراة وأصلح ما بينك وبين زوجتك ولا تظهرا للأهل خلافاتكما، بل حاولا حلها فيما بينكما، بالتحاور والتفاهم وبما يرضي الله سبحانه وتعالى .
التاريخ: ٧/٧/٢٠١٨
الإسم: ميساء ع
التعليق: انا أم لطفلين ، زوجي تركني من بعد ما خلفت الطفل الثاني بسبب المشاكل و سوء تفاهم
حاولت اصلح الموضوع اكتر من مره و لكن لا يزال على نفس الرأي ، و صار للموضوع ٩ اشهر و هو ينام عند أمه و الان قرر الطلاق بعد ٩ اشهر !
الرد: لا يحق له هجرك، بل يجب شرعاً أن يؤدي حقوقك الزوجية قال تعالى: "وعاشروهن بالمعروف، وإن لم تنفع محاولات الإصلاح فعليك اللجوء للقضاء الشرعي.
التاريخ: ٧/٧/٢٠١٨
الإسم: S
التعليق: السلام عليكم
هل يقع الطلاق في حالة كان الزوج فاقداا لوعيه بتاثير مخدرات او مسكرات. او غضب. بقوله احملي حقائبك واذهبي لاهلك ؟

الرد: لا يقع الطلاق بذلك.
التاريخ: ٥/٧/٢٠١٨
الإسم: مريم البيك
التعليق: السلام عليكم انا انفصلت عن زوجي بسبب مشاكل كثيرة وطلبت الطلاق بقيت عند اهلي سنة ونص لا اعرف عنه شيء وبعد سنة ونص ارسل لي ورقة طلاقي هل يلزم علي الجلوس في العدة؟؟ وانت تزوجت بعد الطلاق مباشرة هل زواجي صحيح ام لا
الرد: يجب عليك العدة من حين الطلاق وإلا فيكون باطلاً وتحرمين عليه.
التاريخ: ٢٣/٥/٢٠١٨
الإسم: ضائعة
التعليق: انا متزوجة منذ عامين عن حب. لقد حاولت باقصى جهدي ان ايسر هذا الزواج. فلم اطلب خاتما غال و لا مهر كبير و لا مصاريف كبيرة.. لأنني احب زوجي كثيرا كثيرا و بسبب  رغبتي الكبيرة في العلاقة الحميمية فخفت ان اعصي الله.. فاسرعت في الزواج..  و تزوجنا و تاتي المفاجئة.. بعد مرور خمسة اشهر و اكثر... زوجي أصبح باردا.. لكن انا اريد دائما العلاقة.... اصبحت ادون في هاتفي متى حدثت علاقة في كل شهر... لقد مررت بحاله نفسية سيئة جدا... لانه لا يقوم بواجبه تجاهي كزوج.. اليوم بلغ شهر على مرور اخر علاقة..و هاذا ليس بجديد.. . انني كرهت نفسي.. لان رغبتي كبيرة... انا اريد على الاقل مرة كل اسبوع... اننا نعيش مع بعض.. ننام مع بعض.. لكنه بارد و لا تتحرك فيه الرغبة مهما حاولت جاهدتا!! ... ان الشيطان بدأ يحرك فيا مشاعر تجاه الرجال الأجنبيين ... فيزين لي الشيطان فانظر لللرجل الوسيم برغبة..... و تاتيني افكار العادة السرية.... بصراحة افكر في الطلاق، لانني اظن ان  استمرت مع زوجي فسوف ازداد سوءا و رغبتي تزداد مادام زوجي ليحرمني من العلاقة الحميمية... هذه المشكلة اعاني منذ سنه و عدة اشهر... انني احس في بعض الأحيان سأصاب بمرض نفسي ان استمر هكذا معي و يحرمني من العلاقة الزوجية.. هل يكون الطلاق في هذه الحالة هو الحل؟
الرد: يجب عليك أن تمتنعي عن أية علاقة محرمة، واجتنبي التفكير الذي يؤدي لذلك، ويحق لك طلب الطلاق، وبعده وبعد انتهاء العدة يمكنك الزواج، أما العادة السرية فليست حراماً.
التاريخ: ٢٠/٥/٢٠١٨
الإسم: مجروح
التعليق: انا متزوجه منذ سنه وداءما مشاكل بسبب الطهاره وزوجي طردني وهجرني وصرلي شهرين ونصف وليس لديه حل ما الحكم
الرد: عليك عدم التوسوس، بل العمل بمقتضى الحكم الشرعي، ومحاولة تقريب الآخرين إلى الشرع وأحكامه وليس التنفير.
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٨
الإسم: امة الله
التعليق: السلام عليكم انا متزوجه من اربع سنين وزوجي دايما مسافر ولم يحصل حمل لعدم استقراره وكنت قاعده مع اهله واتفقت معاه اني اروح عند بيت اهلي لحد ما يبعتلي اسافر ومشيت وسبت البيت من تلات اشهر ودلوقتي عايزني ارجع تاني بيت اهله وانا رافضه لان كان بيحصل مشاكل مبيكلمنيش ولا بيسال عني اي الحكم في كده لاني بجد تعبت وعايزه اخلف وارجو الرد ضروري
الرد: لا يحق له إلزامك بالسكن في بيت أهله، ويحق لك أن تسكني حيث يعيش زوجك ليؤدي حقك كما أمر الله تعالى.
التاريخ: ٧/٥/٢٠١٨
الإسم: شهد عباس
التعليق: السلام عليكم. اني صارلي 3سنوات تزوجت صار عندي طفله وبعدها ماصار عندي زوجي متقلب المزاج وعصبي محتاره شسوي افكر اعزل نفسي بغرفه عنه هوة دايما يسمعني كلام يجرحني شنوتنصحوني
الرد: لا يجوز له الإساءة لك، فإن لم يرتدع فيمكنك رفع الأمر للقضاء الشرعي بعد محاولة إصلاح الأمور بتدخل الأهل.
التاريخ: ٤/٥/٢٠١٨
الإسم: محمد
التعليق: السلام عليكم ورحمة جزاكم الله خيرا على هذا الوعي الشرعي الذي تقدمونه للمسلمين. الموضوع: الهجرة وبعض مضاهر الخيانة. انا متزوج منذ سنتين تقريبا ولكن لم ارتاح مع تلك الزوجة بسبب افعالها ضدي منذ الاول. بعد زواجنا بتلاتة اشهر تقريبا توصلت بصور زوجتي مع شخص اخر ووجدتها تتواصل معه على الهاتف وهاجرتها في الفراش ورفعت الدعوة للطلاق؛ولما تدخلت علتينا بالصلح وقنعوني بان ذلك الشخص قد كان خطيبها سابقا قبل زواجنا تنازلت عن حقي وسامحت لها واستمرنا في الزواج وبعد شهرين تقربا وجدت رقم هاتف شخص اخر تتواصل معه بالضحك وكثرة الكلام وتخاصمنا على ذالك وقنعتني بانه مجهول وليست لديها اي علاقة مع ذالك الشخص وانتزعت منها هاتفها المحمول وتركتها بلا هاتف، وبعد سنة تقريبا وقع نقاشا بسيط بيننا في البيت وكانت امها حاضرتا معنا في ذلك اليوم، ولما ذهبت للعمل خرجت من البيت بدون علمي واتجهت الى السلطة لرفع شكاية الضرب والجرح ضدي بمعيتها امها وبعض الصور القديمة جدا التي تتبت اقوالها وبعد ان اتبتت المحكمة برائتي بجهد الله رجعت تطلب مني ارجاعها الى بيت الزوجية ورفضت زالك، وامرتها ان ترجع لوحدها كما خرت في الأول  ورفضت العودة الى بيتي لوحدها ان لم اتي معها من بيت اهلها ورفضت انا ايضاً وبقيت في بيت والديها لمدة تسعة أشهر وبعد توصلت باخبار من الاصدقاء بانها وقعت فى علاقت مع شخص اخر.ولما اتجهت يوما قرب مكان اقامت والديها. وجدتها بالفعل مع شخص اخر في الشارع متجهين الى مكن ما وتهجمت عليهما بالضرب وبعدها هربت الى بيت اهلها وهرب هو ايضا الى مكانا مجهول ودهبت الى بيت والديها اعتذرة ووضعت يدها ععلى المصحف الشريف وقالت بان ليست لديها اي علاقت مع هذا الاخير الاخير وقالت بانه تعرض لها وطلب منها الزواج واخبرته انها ليست مطلقة واخبراها هو ايضا بانه متزوج لكنه على باب الطلاق مع زوجته واتفقا لما يطلق كل واحد منهما من زواجه ان يتزوجها ووافقت له على ذالك والان انها في بيتي مقفول عليها لا اسمح لها بالخروج ولا الذهاب الى اي مكان. السؤال المطروح بعد هذا كله هل هذه المراة ما زالت حلال الي ام حرام ويجب علي طلاقها شرعيا؟ كما انني بشدة الثوتر اقسمت بالله في ذالك اليوم انها لن تصبح لي زوجتا مرة اخرى ما حكم الاسلام في ذالك؟ وما ييجب علي فعله؟ جزاكم الله خيرا علا
الرد: لا تزال زوجتك، وبيدك طلاقها فإن لم يعد يوجد مجال لإصلاح الأمور فالحل الأنسب بالطلاق مع أداء حقوقها.
التاريخ: ٣/٥/٢٠١٨
الإسم: أم حسام
التعليق: السلام عليكم.بعد زواج ابو زوجي على حماتي قررت هذه الاخيرة عدم معاشرته وقد مرت 3 سنوات على ذلك رغم محاولاته المتكررة والان اصبح يطالبها مرة اخرى فنصحتها ان تمتثل لامر زوجها واحدى الاخوات اخبرتني انها قد حرمت عليه لطول مدة الهجر 3 سنوات فبماذا تنصحوني لاصلح بينهما بارك الله فيكم
الرد: ما نصحتها به هو الصحيح، وتبقى زوجته ولا تحرم عليه، ولا يجوز لهما هجر زوجها.
التاريخ: ٢٧/٤/٢٠١٨
الإسم: ام عبدالله
التعليق: متزوجة من من19سنه عندي بنات قبل ثلاثه أشهر زوجي هجرني بسبب مشكله والآن هو ينام عند امه بنفس البيت ولا يريد يكلمني او يشوفني هل يجوز هذا
الرد: لا يجوز له هجرك، بل يجب أداء حقوقك الشرعية.
التاريخ: ٢٦/٤/٢٠١٨
الإسم: سمية ذياب
التعليق: هل يجوز لأمي ان تذهب مع ابي للعمرة وهو هاجرها منذ تقريب 12 سنة
الرد: يجوز ذلك.
التاريخ: ١١/٤/٢٠١٨
الإسم: عماري أحلام
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته من فضلكم أريد أن حكم القران الذي لا يريد الرجل فسخه والبنت تريد ابدأ القول بأن أختي الصغيرة قرأت فاتحتها على شاب أتى لخطبتها مع أنه لا يملك أي مدخول وتقدم لابي بطلب مال الصداق إدعاء منه كأنه مساعدة وسيسدده بعد مدة من عقد القران بدأ بالمشاكل مع العلم أن البنت لازلت في منزل والديها وعندما طالبت أختي بصداقها أخبرها بأنه لا يريد هذا الزواج فطلبت منه تطليقها لكنه لم يعد يتصل بها ولا يرد على اتصالاتها وعائلته نفس الشيء ومر على هذا الحال تقريبا اربع أشهر فهل بعد هذه المدة من المقاطعة تعتبر مطلقة أرجوكم اريد الإجابة لأن شخص آخر تقدم لخطبتها ونحن محتارون
الرد: لا تعتبر طالقاً، بل عليها التقدم بدعوى طلاق لدى القضاء الشرعي للحصول عليه.
التاريخ: ٧/٤/٢٠١٨
الإسم: ....
التعليق: انا متزوجه وصار لي اربع سنين وعندي ولد الحين من ست شهور انا هاجره ريلي انا هجرته بالاشهر الاولى وبعدها هو استمر بالهجر هو كثير المشاكل وانا كنت هاجرتنه لانه شرطي يتعدل ويرجع لطريق الصح عشاني وعشان ولدي وهو وافق طبعا مع حضور اهلي واهله بس استمر بالهجر هل يعتبر طلاق ؟!
الرد: لا يعتبر طلاقاً بل يبقيان زوجين حتى يحصل الطلاق الشرعي.
التاريخ: ٣/٤/٢٠١٨
الإسم: حسبي الله
التعليق: السلام عليكم،
أنا متزوجة منذ عامين ،انا اعمل  و من يوم تزوجت كان زوجي يدرس و انا كنت اعمل و كنت دائما أتحمل مصاريف البيت و مصاريف عائلته و كان يصرف قدر الاستطاعة لان مدخوله قليل و لهذا السبب كنت اصبر على عدم إنفاقه علي كزوجة،و الان ومنذ ٨ أشهر و يعمل براتب حسن و هو يشتري كل ما يخص من المأكل و الإيجار و بعض الفواتر و الباقي كله ينزل علي،لم أعد أطيق هذا خاصة و انه رغم حصوله على عمل مستقر الا انه تعود على قيامي بالإنفاق حتى و انه صار امر اجباري و واجب لا يطلب مني بلطف و لا أشكر عليه مع العلم انني غير ملزمة بذلك شرعا ، إظافة الى انه منذ زواجنا لم يكسوني و لو مرة احس و كأننا عقدنا عقد تجاري فيه مصلحة مادية لا عقد نكاح ،في مرة قلت له أنني لا أطيق الإنفاق عليه بحكمه هو الزوج و انه لا ينفق علي فتوقفت عن تسديد الفواتير و مساعدته فهجرني لمدة أسبوع بدون كلام و لا عشرة و لولا ان استدعيت اخي لحل المشكل لهجرني اكثر من هده المدة و رجعنا نعيش حياة عادية بعد ذلك ،
لكن حاليا ، حصل على أموال له الحق فيها فاقترح علي ان يسدد بعض ديونه و طلب مني مساعدته في تسديد المتبقي من دينه فرفضت لأنني أفنيت كل ما أملك من أجل مساعدته و الآن صرت انا من لديه الديون بسببه لكونه لا يرى في إلا مصالحه المادية و مع كونه حصل على المال إلا أنه لم يقترح علي تسديد بعض ديوني التي دفعني إليها و هذا ما يقلقني حيث عندما أطلب منه شيئا يجيبني بسرعة أنه ليس لديه دخل كاف و حتى كلامه جارح ليس فيه لطافة كأن يعدني انه توفر لديه المال سيشتري لي ما أطلبه أو شيء من هذا القبيل ،كلامه قاس و سلوكه متغير إذا ساعدته و كنت له عونا يكون لطيفا معي و يساعدني في أمور البيت بل و يقوم بأغلبها لأنني اعود من العمل متعبة و يفعله و هو راضٍ و لا يحب ان اتعب في العمل ثم اعود للتعب في البيت فيساعدني كثير من هذه الناحية، لكن إذا امتنعت عنه ماديا فإنه يتحول إلى شخص آخر قاس و كلامه جارح حتى يبكيني و أغضب عليه و لا يبالي و لا يصالحني و لا يطلب السماح مني انا دائما من يطلب منه السماح حتى لو كنت المظلومة و المتضررة ، احس بالذل من يوم ما تزوجت به كان دائما يعدني أنه ان احتجت إلى شيء سيحضره لي و لو لم يستطع على ذلك لكن الحقيقة مختلفة تماما
أحس بذل شديد و ندم لأنني تعاطفت معه و قبلت الزواج به مع أنه لا يملك شيئا كان مجرد طالب لا يقدر على
الرد: قال تعالى: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ " وهي تعني أن يؤدي حقوق زوجته ولا يقصر فيها وأن يحسن معاملتها ولا يحملها فوق طاقتها، ولا يجوز للزوج أن يلزم زوجته بمساعدته من مالها إلا برضاها، وعليه أن يقدر ما تقوم به من مساعدته..وينبغي أن يكونا متعاونين وأن يعيشا المودة والرحمة كما أراد الله للحياة الزوجية أن تكون.
التاريخ: ١/٤/٢٠١٨
الإسم: ابومحمد
التعليق: انا متزوج ولدي اطفال 2 واجبرتني الظروف ان اسافر الى خارج البلد وتركت زوجتي واطفالي في بيتي وابعث لهم مصروفهم كل شهر وقبل سنه تقريبا تركت زوجتي البيت وذهبت الى بيت اهلها وسكنت عندهم ..علما انا صار حوالي سنتان ونصف من سافرت واليوم سمعت ان زوجتي بعد اسبوع تتزوج هل يحق لها شرعا ان تتزوج وهي على ذمتي .. علما ان عقد الزواج الذي بيني وبينها شرعي وليس بالمحكمه
الرد: ما دمت لم تطلقها فلا يجوز لها ذلك بأي وجه.
التاريخ: ٢٩/٣/٢٠١٨
الإسم: روزا ابو حسن
التعليق: هل عيشتى مع زوجى حرام رمى عليا اكثر من مره الطلاق فى خلافات وواصرار منى على ذاللك وبالاخر حسيت بالذنب وقولتله ان عيشتنا حرام وهو يقول كنت بقول الكلمه بدون رضا ومن ورا قلبه ولا يريد الطلاق ما هو الحل
الرد: إن نطق بالطلاق بدون قصد أو مع عدم توفر سائر الشروط الشرعية فهو باطل.
التاريخ: ٢٤/٣/٢٠١٨
الإسم: حسين
التعليق: عندى صديق تعرف على امرأة زوجها يضربها ويهينها ويسبها وهجرها واخرجها من بيته اكثر من مرة وكانت تتحمل من اجل الاولاد  واخر مره هجرها اكثر من عام ومن اول يوم خروجها من بيته الى بيت اهلها اعتبرت نفسها طالق منه بمعيه اخيها الاكبر وباقى اخوتها وبعد مرور اكثر من اربع شهور من الهجر ولا فكر زوجها ان يذهب  لمراضتها وتركها  تخبط راسها بالحيط رفعت قضية طلاق لان لا رجعه فى هذا الامر والطلاق امر محتوم طال الوقت ام قصر و لان المحاكم تمد فى الوقت ولا تبت فى الطلاق فى اسرع وقت وهذا يظلم المراة ما يجب لها من حقوق تتنازل عنها عند الخلع وبعد عام مازالت المحكمة ماطلقت فهى تعرفت على صديقى وبالاجتهاد والبحث عن شرع الله وحقوقها كامراة مهجوره ولها الحق بالزواج حتى لا تسلك طريق البغاء وتعف نفسها فسافرت من بلادها الى بلاد صديقى و تزوجته على سنه الله ورسوله بعقد وامام الماذون والشهود وعلى مذهب ابى حنيفة بعلم اخيها الاكبر ووكيلها بعد مرور المدد الشرعية وهى حامل الان وتقريبا عام ونصف حاليا على ماتطلقت رسمى و على اوراق الطلاق ماخرجت فى بلادها   حيث انهما حتى الان ليس عندهم ولا ذرة فى قلوبهم بانهم ارتكبو شئ محرم وان زواجهم حلال ولا يقصدون الا الحلال
ماحكم الشرع فى زواجها من صديقى
الرد: بناء على المذكور في السؤال الزواج المذكور حرام ما دام حصل قبل حصول الطلاق الشرعي، وتحرم عليه بذلك فعليهما الانفصال.
التاريخ: ٢٣/٣/٢٠١٨
الإسم: باقر العراقي
التعليق: هل يجوز مخالفة الزوجه بكل طلباتها الخارجه عن موضوع المضجع طلبات خارج هذا الموضوع تخص زيارة اقارب ...الذهاب الى اهلها ..
الرد: من حقها أن تزور أهلها وأقاربها، وهذا واجب من باب صلة الرحم وبر الوالدين، ويمكن أن تقوم بذلك بالشكل الذي لا يتعارض مع حق زوجها.
التاريخ: ٢١/٣/٢٠١٨
الإسم: ابو محمد
التعليق: خلاف بسيط واريد هجرتها فى الفراش كما امرنا رسول الله ولكن السؤال تكون مده قد ايه
الرد: لا يجوز للزوج أن يهجر زوجته ما لم تكن ناشزاً بمعنى أنها تمتنع عن العلاقة الزوجية بدون سبب.
التاريخ: ١٧/٣/٢٠١٨
الإسم: عبدالرحمن
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت متملك ولم اشوفها الى مره سبب نفسيت ابوها لمدة سنه تقريبا ورحت المحكمه وطلعت ورقت طلاق دون حضورها وعطيتهم والبنت تزوجت بعدها هل طلاقي يصح ام لا ؟؟؟؟؟
الرد: إن جرى الطلاق بشروطه الشرعية فيكون صحيحاً، وذلك بأن يطلق الزوج أو وكيله أمام شاهدين عدلين مع كون الزوجة المدخول بها التي يأتيها الحيض في طهر لم يجامعها فيه زوجها.
التاريخ: ١٠/٣/٢٠١٨
الإسم: فاطمه محمد
التعليق: السلام عليكم انا مهجورة من زوجي  خرجت من بيتي منذ 7سنوات بسبب سؤ معاملته واهانتي امام اولادي وبخله وحدث شجار بيننا في ذالك اليوم وقال لي اخرجي من بيتي انا لا اوريك اتصلت على اخي يرجني الي بيت اهلي لاكنه منكر هذ الشئ ويقول اخي الذي اخذني من بيتي وانا لم اطردها وبعدها لم يحاول الاصلاح طول ال7سنوات ولا ينفق علي هل اعتبر زي مايقول اني ناشز او مهجوره وكيف اثبت ذلك لانه منكر
الرد: إن لم يمانع رجوعك والتزم بالمعاشرة بالمعروف كما أمر الله تعالى فعليك الرجوع، وإن لم يلتزم حسن المعاشرة، فيحق لك رفع الأمر للحاكم الشرعي.
التاريخ: ١٠/٣/٢٠١٨
الإسم: ايمان
التعليق: السلام عليكم انا امراء متجوزه من تلات سنوات وزوجي يهجرني كتير اكتر من تلات اشهر رغم انو لا توجد مشاكل بيننا ولا مشاكل صحيه فماذا افعل لدي طفلين هاد لامر يجعلني مكتئبه انو لا يمارس معي لكن هوا جيد معي بلمعامله
الرد: يجب عليه أن يعاشر زوجته كما أمر الله تعالى بأداء حقوقها كافة وعدم التقصير في ذلك، فيحق لك مطالبته عبر القضاء الشرعي.
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٨
الإسم: ام عمر
التعليق: السلام عليكم انا متزوجه ليا ٧ سنوات وعندي طفلين زوجي اذا زعل مني يهجرني ينام برا غرفته ياخذ ١٠ ايام والان هاجرني له ٣ اسابيع ولايكلمني مع العلم اني متغربه اطلبه يوديني لاهلي يرفض مع العلم انه اذا يبغى يراضي دايم يذكر اخطائي ويسئ ليا هوا مايذكر اخطائه ولا شي وحاليا يمر بظرووف ماديه صعبه جدا ومن تزوجته وهوا معاه ضعف جنسي لكن الان مع الظروف الماديه لاياتي الي نهائيا ودايم يحط الغلط فيني ويتنكد وينكد علي ويقسى علي واحيان لمن اقرب منه يطردني ويقول مابغى اسمع صوتك ودايم جالس عالجوال ومقاطع نساء ويخرج برا البيت كثير من يصحى الين قريب الفجر يجي البيت لاياكل ولايشرب معانا وحتى صلاته في البيت ويتاخر يصليها احيان اقول انه كارهني مع العلم قبل كم يوم يقول انه مايقدر يعيش مع انسانه بقهر واني اجامل عشان عيالي واهلي مع العلم اني جالسه وصابره عشانه واحبه بس انا تعبت حياتي مو حياه ودايم يجي من عند اصحابه عقله مقفل يفرض شخصيته علي ولمن ازعل يهجرني ويقول انتي مو شايفتني رجال مع اني ماعمري حسسته كذا بس حياتنا دايم مشاكل دايم توتر ودايم عناد ويعنادني باشياء هو ماله دخل فيها ومن حقي اطلبه فيها يعني يكون معه فلوس بس مايبغى يعطي بحجة اني مستقبلا ماتدلع عليه واطلبه ودايم كل زعل يوديني بيت اهلي يقولي عشان تتادبي واذا مارجعت له يرجع يراضي ويسوي اللي ابغاه وبعد فتره يرجع ع حاله يهنني ويذلني ع كل صغيره وكبيره
الرد: لا يجوز له معاملتك بظلم وسوء والتقصير في حقوقك الزوجية، قال تعالى: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، فإن لم يصلح أمره فيحق لك رفع أمرك للحاكم الشرعي.
التاريخ: ٢/٣/٢٠١٨
الإسم: احمد
التعليق: السلام عليكم انا متزوج  ولدي ٣ اطفال عندي ونعيش في بلد اوروبي عندي مشكله مع زوجتي اي وهي أولا تمنعني من حقي الشرعي اذا حدث اي سوء تفاهم بيننا او خلاف صغير تمنعني من حقي الشرعي احيانا الى سنه او اكثر في كل مرة.ثانيا تشتمني باقذر المسبات .واخيرا خرجت من البيت وهجرت أطفالها وهجرتني أيضا واطلب للطلاق والح عليه وانا لا أريد أن أطلق. مرة من المرات قالت لي عندما طلبت الطلاق أنه يحق للمرأة أن تحب على زوجها لانه هذا الشعور من الله ويحق لها ان تذهب الى الشيخ وتقول للشيخ لقد أحببت شخصا آخر واريد الطلاق من زوجي حتى اتمكن من الزواج بالذي أحببته على زوجي من أجل أن لا توقع نفسها بالزنا مع الذي احبته.هذا ما تعتقد هي به فقلت لها غاضبا وهل أحببت رجل آخر عليه قالت لا هذا ما انا مقتنعة به .فقلت لها مجرد انك مقتنعين بهذة الفكرة فالفكرة من أساسها حرام شرعا والذي يأمن بهكذا فكرة او اقتناع انسان لا يخاف الله .وانا لا  اتشرف للمرأة مثلك تقتنع الفكرة من أساسها حرام.والمشكله لا أريد طلاقها بسبب خوفي على نفسية اولادي فما انا بفاعل افيدوني أفادكم الله.السلام عليكم
الرد: حاولي اصلاح الأمور ودراسة المشاكل الموجودة لإيجاد الحلول وتوسيط الواعين من الأهل والأقارب لتقريب وجهات النظر وإرجاع المودة والألفة بينكما، واصبر على ذلك واتبع الأسلوب الحسن، ولا يحق لها الطلاق ما دمت تؤدي كامل حقوقها .
التاريخ: ٢٨/٢/٢٠١٨
الإسم: محمد احمد
التعليق: انا عامل عقد زواج ولم ادخل علا زوجتي وهي الان لا تحكي معي ولا اعرف عنها شي هل يحق لاها الزواج من دون ما اطلقها
الرد: لا يحق لها ذلك مطلقاً إلا بعد الطلاق.
التاريخ: ٢٦/٢/٢٠١٨
الإسم: مهموم
التعليق: هل يجوز أن أعقد على إمراءة متزوجة ولكنها مهاجرة زوجها بالفراش منذ أكثر من سنة
الرد: لا يجوز ذلك بأي وجه إلا أن تطلق شرعاً وتعتد.
التاريخ: ٢٦/٢/٢٠١٨
الإسم: فاطمه
التعليق: انا متزوجه من اربع سنوات زوجي هجرني من سنه ونصف من اول حمل لي في شهر الأول من حملي لم يقترب مني لحد الان بنتي عمرها ٤ اشهور حاولت معاه بكل الطرق بس مافي فايده وانا عايشه في دبي هل يحق لي الطلاق واذا رحت محاكم دبي راح يطلقوني منه
الرد: يحق لك رفع أمرك إلى الحاكم الشرعي، وهو المجتهد العادل للحصول على الطلاق.
التاريخ: ٢٦/٢/٢٠١٨
الإسم: مجهول
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متزوجه من ٧ سنين زوجي كل همه راحت نفسه وبس لدراجاد اني كرهت ممارسه العلاقه الحميمه وديما بيغلط فيا وبيضربني انا مبقتشي عوزه اعاشره مره اخري وعندي ٣اطفال ورافض ان يطلقني فماذا افعل
الرد: يجب عليه أن يعاشرك بالمعروف ويجب عليك أن تؤدي حقه بالمقابل، فإن خالف المعاشرة بالمعروف فالحل برفع الأمر إلى القضاء الشرعي.
التاريخ: ٢٤/٢/٢٠١٨
الإسم: عمار
التعليق: السلام عليكم.
عندما نقرأ هذه التعليقات نتفاجأ وللاسف بهذا المستوى اللاأخلاقي اللاايماني اللاانساني الذي وصلنا اليه ، ان اهم خليه اذا صح التعبير هي العائله بدءا من الزوج والزوجه فإذا صلحوا صلحت العائلة وتكاملت مع المجتمع وان فسدوا فسد كل شيئ ، لذلك ان الحل الوحيد هو بالعودة الى الله والتمسك بتعاليمه وشرائعه والتزامنا بالسنه النبويه الشريفه على قاعدة لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه وهذا لن يتحقق الا اذا كان المسلم يعيش الايمان تقوى وورعا واخلاقا لا مجرد صلاة لا تنهى عن منكر او عبادة لا تفجر ينابيع الاخلاق والمحبه والتسامح في انفسنا ،اخوتي الاعزاء ان العبادات كلها هي لتساعدنا على تهذيب هذه النفس الامارة بالسوء وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون  . والسلام عليكم
عذرا الايميل والاسم وهميين
الرد: أحسنتم
التاريخ: ٢٠/٢/٢٠١٨
الإسم: لا اله الا الله
التعليق: انا متزوجة من خمسة عشر سنه وزوجي كل فترة له أخطأ يشرب الكحول وكان يذهب للملاهي الليلية وسامحتو قلتلو عفا الله عما مضا وهو مريض سكري ومابسمحلي ابدا اطلع من البيت ومن سنه أنا بطلب منو يروح عالدكتور وهو ماتروح من شهر اتصلت فيه وهو بعملو قلت له انا رايحه عند عمي لتروح عالدكتور برجع عالبيت امي وأبي منفصلين ومسافرين مع عيلاتن رحت وانا عند عمي بقلي عمي انو زوجي سكرو عالي من المشروب وانا دايما تعبان ومرضان ومبعد عني من كتر ماعندو بنات وهو عمي اوسخ من زوجي عاطي مفاتيح بيتو وبياخد بنات عالبيت انا مابقى بدي ياه بس ماعندي مكان اروح عليه اجا صالحني وكذب كل الحكي حلفتو أحرم عنو متل ماحرمت بنتو عنو وامو عنو اذا كان بيقرب عالحرام حلف. حلف عالقران مابقى بشرب وحلف بعينا انو ماخان وتاني يوم رحنا عالدكتور طلع معو اعتلال شبكيه العين قلي الدكتور عالاكتر بشوف بس لسنة ومعو اعتلال عصب محيطي وقصور كلوي عمرو 40 سنه وانا كل عمري بعزرو مايقرب علي من سكرو وانا بحاول هو مابريد بقول بلا احرجو وهلاء اهلو بقولو انا سببو لاني زعلتو ومالي حاسنه أعيش معو تزوجتو عمري ١٤ سنه وحبيتو وكل عمري عم استنا يحبني متل ماحبيتو دايما كنت اخد تصرفاتو بحسن نية بس هلأ مابقى احسن خايفه وانا مثابره بقراءة سورة البقرة من سنه كل يوم والحمد لله لديني أولوية بحياتي ساعدوني مالي أهل اروح لعندن اروح عالجامع زوجي ماعقلو بالحلال بس بالحرام
الرد: إن لم يصلح ويؤد حقوقك الزوجية فيحق لك طلب الطلاق برفع الأمر إلى الحاكم الشرعي.
التاريخ: ١٦/٢/٢٠١٨
الإسم: ندم عمرى
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احب ابدء كلامى بالشكر اليكم على مجهودكم الراءع ربى يجعله فى ميزان حسناتكم انا الحقيقة   
سعيدة جدا انى عثرت على هذا الموقع  لطرح اسءلتى والجدية منكم بالرد  واهتماكم بنا
الحقيقة انا مشكلتى كبيرة ومعقدة بعض الشىء واتمنى ان اطرحها اليكم بالكامل لكى استفيد من مشورتكم الحكيمة هل فى باب
مخصص  لطرح الاسءلة على الموقع
انا انسانة محطمة ويأست من حياتى وظلم زوجى وهجره لى
معندهوش ضمير وكلمته كتير انه يتقى الله فيا وهو معاند كتير
وخايفة على نفسى من مكاءد الشيطان
الرد: يمكنك طرح مسألتك، وعليك عدم اليأس ما دام الكون محكوم لربه هو الله الذي قدم نفسه لعباده أنه رحمان رحيم وجعل عباده قادرين على التواصل معه وبث همومهم ونجواهم.
التاريخ: ١١/٢/٢٠١٨
الإسم: ايمان خالد
التعليق: انا متزوجه من 3سنين وبعد سنه من زواجى بعد ان انجبت طفل انا وزوجى لم نعد نمارس العلاقه الحميمه الا كل 8 شهور مرة فما الحكم بتلك الحاله من الناحيه الدينيه يجوز هجران بعضنا البعض الصراحه ما بحب صرت امارس معه العلاقهولا هو بس في حب بينا
الرد: لا يجوز الامتناع من أحد الزوجين عن العلاقة مع الآخر، قال تعالى: " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ "، والعلاقة الزوجية تمثل حاجة ماسة للزوجين وتؤدي لتوطيد المحبة والانسجام، فيجب عليكما معالجة المشكلة الموجودة.
التاريخ: ١٠/٢/٢٠١٨
الإسم: مجهول
التعليق: انا زوجي تعرض للاعتقال وخرج معه اضطراب بالشخصية واصبح يشك في كل شيء وبدأ يتهمني بالزنى وبإقامة علاقات انا بريئة منها كل البراءة ويحدث هذا امام اولادي فخفت على اولادي من ان يعيشوا بهذا الجو المليء بالسلبيات والكلام السيء وبعد ان رفض العلاج عند طبيب نفسي اخذت اولادي وخرجت من عنده وهجرته على امل ان يرضخ للعلاج لكن من دون جدوى وانا الآن صار لي سنة مبتعدة عنه وهو يحاول بكافة الوسائل ان أرجع إليه لكني ارفض ذلك لأنه لم يرضخ للعلاج هل هجري له و بقائي من دون طلاق اعتبر آثمة مع العلم انا لا ارغب بالرجوع اليه ولم اطلب الطلاق ولا اريد الطلاق ولا اريد الرجوع وهو كذلك لا يريد الطلاق
الرد: عليك الرجوع للقضاء الشرعي لمتابعة الأمر إما بقبوله العلاج وإصلاح ذات البين، أو بالحكم بالطلاق من قبل الحاكم الشرعي في مورد الحرج الذي لا يتحمل من استمرار الزوجية.
التاريخ: ٩/٢/٢٠١٨
الإسم: جلال
التعليق: السلام عليكم
انا متزوج من سنه وزرجتي في بيت اهلها خرجت من دون طاعتي والمشكله بيننا انها ترفض ان تعطيني حقي الشرعي وهي طلبت من الطلاق وانا لا ارد ان أطلقها بعد ان خرجت من البيت علمت انه يوجد عندها مرض بان تمنعني من معاشرتها وانا اريد ان اعالجها فماذا افعل يوم بيننا محكمه الان
الرد: حاول معالجة المشكلة، ولست ملزماً بالطلاق ما دمت تؤدي كامل حقوقها الزوجية.
التاريخ: ٧/٢/٢٠١٨
الإسم: عائشه
التعليق: السلام عليكم انا عندي مشكله وهي أن لا اطيق زوجي ولم استطيع التعايش معه وحاولت بشتى الطرق ولكن لا استطيع وطلبت الطلاق خوفا من ان اظلمه ولا اعطيه حقه فرفض الطلاق ويقول لا بأس لا اريد حقي منك ماذا افعل انا خائفه من ان يكون عصيان وانا لا اريد ذلك
الرد: إن رضي بذلك فلا إثم عليك، ولكن لا ينبغي البقاء على هذا الأمر وحاولي التكيف معه من خلال استحضار ايجابياته..
التاريخ: ٥/٢/٢٠١٨
الإسم: مريم
التعليق: السلام عليكم انا امراه متجوز منذ 15 سنه هجرني   جوزي 5سنين ولا يريد النفقه ولااطلاق ورفعت دعوه طلاق هل يحل القاضي تطليفي
الرد: من حق الحاكم الشرعي أن يطلق الزوجة التي هجرها زوجها وامتنع عن طلاقها وعن أداء حقوقها الزوجية.
التاريخ: ١/٢/٢٠١٨
الإسم: ثروه الراعي
التعليق: انا تزوجت ع19 ماكملت سنه معه خلافات وكنت حامل ووروحت ع اهلي وولدت عندهم وتزوج هو وانا لسا عند اهلي من 3 سنين كان رامي. علي اليمين مره وماثبته بالمحكمه شو حالتي هسا مابدي ارجع ل اله
الرد: إن لم يجر الطلاق بشروطه الشرعية فيعتبر الزواج باقياً، ولكن يحق لك طلب الطلاق من الحاكم الشرعي.
التاريخ: ٣١/١/٢٠١٨
الإسم: الحمد لله
التعليق: أنا امرءة متزوجة من ٦سنوات من راجل متزوج وله أبناء توسمت فيه الصلاح والعدل وبعد الزواج بمدة بان التفرقة بينى وبين الزوجة الاولى فلها الحق فى كل شئ وليس لى الحق فى شئ حتى فى الحياه الزوجيه لا يوفينى حقى ويهجرنى فى الفراش على اسباب تا فهة ويترك المنزل على أتفه الاسباب وحاولت أن اخبره أن ما يفعله حرام ولاكن لا يستمع لى ومن ٣ شهور تكلم مع والدى واختلفت وطلقنى طلقة واحدة واخذنى والدى لبيته وبعد مدة اتصل بى وقال انه ردنى وعليا الرجوع للبيت مع العلم انه اكره الشقة بجوارها لزوجته الاولى فانا ارى بعينى عدم العدل ولا اقدر أن اتكلم وطلبت منه تغيرها فرفض والدى يرفض رجوعى له مطالبا له بشقة تمليك مع العلم بقدرتة المادية وزوجته الاولى اشترى له بيت تمليك ويرفض أن يؤجر لى حتى شقة فى مكان اخر وانا لا احتمل العيش فى هذه الشقة فهل عليا اى ذنب فى تركى البيت وطلب الطلاق للضرر
الرد: إذا عاملك بسوء فلك المطالبة بحسن المعاملة وأن يعدل بينك وبين زوجته، فإذا التزم ذلك فعليك الرجوع، ويحق لك بالسكن الذي ترتاحين فيه ولا يضايقك فيه أحد، وعليه أن يتقي الله في معاملة زوجته.
التاريخ: ٣٠/١/٢٠١٨
الإسم: ام مالك
التعليق: انا متجوزه من عشر سنين وجوزي خاني بدل المره ميه وكذا مره انصحه وما بيسمع كلام حد وف النهايه ارتبط بواحده متجوزه وقضي حياته معاها ولما عرفت قالي تبقي طالق بالتلاته لو كلمتها تاني وكلمها وتاني مره حلف نفس الحلفان علشان يحل المشكله وقالي تبقي طالق بالتلاته لو كلمتها تاني وكلمها بردوا وتالت مره جبت اهلي واهله واتوضا ومسك المصحف وقالي وحياه المصحف ده تبقي طالق بالتلاته وما تلزميني لو كلمتها او حتي سلمت عليها وبردوا كلمها ومن اخر حلفان واحنا مابيحصل بينا اي علاقه يعني حوالي اكتر من تلت شهور المشكله اني مابقيت حتي اطيق اشوفه بقيت بكرهه جدا ومش قادره اعيش معااه نهائى واهلي مش راضيين بالطلاق خالص عايزه اعرف ايه حكم الدين واعمل ايه
الرد: ما يرتكبه من الحلف كاذباً فيه الإثم الكبير، ويحق لك مع عدم أداء حقوقك طلب الطلاق.
التاريخ: ٢٩/١/٢٠١٨
الإسم: Zahra Ibrahim
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله
زوجني طلقني لفضيا كذا مره . اخر مره او ثالث مره كانت قبل ما يقارب ٦ اشهر . وهجرني كل هذه المده (٦ اشهر ) والان يريد الرجوع لي. عندما ذهبت الى امام من اهل السنه قال لي انتي مطلقه وانتهت عدتكي . اود سماع رايكم وشكرا
الرد: لا بد من ذكر المسألة تفصيلاً، وبشكل عام إن كان الزوج سيناً فيقع الطلاق بما يقع به في مذهب السنة.
التاريخ: ٢٩/١/٢٠١٨
الإسم: محمد
التعليق: إمراه زوجها هرب من البلد وتزوج بإمراه اخره ومنذ ٨ سنوات لم يصرف اي فلس او يسال حتى عن عائلته علما انه ترك طفلا مع امهما هل يحوز للمراه المطالبه بالطلاق
الرد: يجوز لها طلب الطلاق، فترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي للحصول على الطلاق.
التاريخ: ٢٩/١/٢٠١٨
الإسم: سلطان عبير
التعليق: انا سيدة ابلغ من العمر 38 سنة متزوجة منذ ثلاثة سنوات تزوجت عن حب وبعد زواج تغيرت طباع زوجي واصبح يمضي معضم الاوقات بالخارج بصحبة اصدقاء ويدخل للبية حتى واحدة صباحا مع العلم انني عاملة وبرغم من هذا كنت انتظره لكنه لم يكن يتجاوب معي بحجة انه تعب و يجب ان ينام وكنت احس ان علاقتنا الحميمة قيام بواجب بدون احساس لم ننجب اطفال برغم من تأكيد الاطباء انه لا يوجد من عاءق كنت ادهب للاطباء بمفردي لم يرد التجاوب معي  في العلاج كانت لدي شكوك بان له علاقة مع امراة أخرى وفي المدة الاخيرة اكتشفت انه على علاقة مع امراة سيءة الصمعة وبطبع كان يمارس معها العلاقة الجنسية التي لم يكن بحاجة لها مع زوجته التي عيشها الحرمان من ابسط الحقوق الخروج معها او الجلوس معها وتشاور في امور تخصهم وبهدا جعل الحياة مستحيل بينهما وفي الاخير ما زاد الطين بلة هجرانه لي وعن المنزل لمدة شهر بدون سبب ولا اعذار.
الرد: بحسب ما ذكرت، فإن عمله وتصرفه حرام في ذلك، ويحق لك رفع أمرك إلى المحكمة الشرعية وطلب الطلاق.
التاريخ: ٢٨/١/٢٠١٨
الإسم: ام مهند
التعليق: انا كرهت زوجي بعد صبر ٣٠ سنه الى ان يكبرون الاولاد وعطيته مبالغ لاجل شراء ارض واشياء اخرى ونكر ذلك ويعاملني بقسوه واهانات وضرب حتى اصبت بمرض التصلب اللويحي وعلم بذلك وزادت قسوته وتركته منذ اربع سنوات طلقني مره واخده ورجعني بدون موافقه مني والان بعد اربع سنوات اصريت ع الطلاق وهو يرفض والخلع يقولون لازم ادفع له المهر وماعندي والبعض يقولون تركتيه من اربع سنوات اذن لاتحلين له يبقى الطلاق فقط وهو رافض جدا ماذا افعل وهل صحيح بعد اربع سنوات لا احل  له ؟ مع العلم لا امل في عودتي له فقد كرهته جدا وهو يعلم بذلك
الرد: ليس صحيحاً أنه لا تحملين منه،بل يبقى الزواج قائماً إلا أن يطلق أو يطلقك الحاكم الشرعي في مورد عدم أدائه لحقوقك ورفضه الطلاق.
التاريخ: ٢٨/١/٢٠١٨
الإسم: عبد الله
التعليق: منذ شهر حدثت مشكله مع زوجتي وقلت لها اني لم اعد اريدها لكن بعد ايام عدت لمصالحتها ولكنها رفضت والأن تطلب الطلاق مع العلم انا كنا نحب بعضنا وانا لازلت احبها ما الحكم
الرد: عليك أن تزيل من نفسها الأسباب التي أدت إلى نفورها بمبادرة تقوم بها تجاهها لتعود الأمور إلى مجراها.
التاريخ: ٢٧/١/٢٠١٨
الإسم: هند
التعليق: انا جوزي خاني مره واتنين وتلاته واربعه وكل ده وانا لسه عروسه بقالي سبع شهور وحامل في ولد في الشهر السادس.. جاب بنات شقتي وكنت بشوف شعرهم على سريري وكدبت نفسي سمعت مكالمات قذره كانت على برنامج تسجيل منزله على موبايله وعرفت الباس ورد وسمعت نومه معاهم في الفون ده غير صورهم وشات ومقابلات حصلت وقرف وقولت اسامح عشان ابني اللي لسه مجاش الدنيا سامحته اربع مرات وكنت بموت فيهم وجيت على كرامتي ونفسي.. وآخر فرصه كنت مدياها ليه كشفته بالصدفه مع واحده بيخوني منه لله دمرني وكسرني ده مكنش بيديني حقوقي وكنت متحمله وبقول يمكن توتر بسبب مشاكله في شغله قولت يمكن محسودين وبشغل قرآن وهو مكنش بيركعها.. اخد كل فلوسي وسرق دهبي عشان يصرفه ع البنات واكتشفت أن مامته ميته غضبانه عليه مع انها كانت دكتوره محترمه ضيع كل فلوسها سابتله ورث بمقدار مليون جنيه ضاعوا منه في أقل من سنتين على البنات والسهر والقرف ضيعني وضيع ابنه وخلاني افقد الثقه في نفسي كان نفسه كله كدب انا دلوقتي خلاص هطلق  وأهله كلهم في صفي الحمدلله  هل انا صح ولا غلطت في حقه
الرد: بحسب ما تذكرين فمن حقك طلب الطلاق ولا مسؤولية عليك في ذلك.
التاريخ: ٢٦/١/٢٠١٨
الإسم: ربى يهدينى
التعليق: انا امراة زوجى مسافر من ثلاث سنوات وعندى طفلين ولد وبنت وعمرها سنتين ونصف وهو لم يراها قبل ان تولد ولم تكن معاملته جيدة معى ودائما يعاملنى كرجل مثله ويقول لي انتى اصلا مش ست ولا تعرفى حاجة عن الستات انتى دكر ..
ويوجد فحياتى شخص اخر احبه من قبل الزواج
مع العلم انى متجوزة غصب عنى وهذا الشخص يحبنى جداااا وانا ايضا ابادله نفس الشعور وانا الان اكره زوجى جداااا لانه لا يعاملنى جيدا ولا يهتم بي ولا باولاده ولا يهمه غير أمر نفسه هو فقط .
وجمع الاموال .
ولا يبعت لى مصروفى انا واولاده ويقول لي دائما اتصرف من اى حد علي مابقي ارجع وهذا الرجل الذى احبه هو الذي يصرف علينا .
وقد تعبت ولا اتحمل اكثر واريد الطلاق منه لانه لا يعطينى اى من حقوقى .
وفى نفس الوقت احب الشخص الاخر واريد الزواج منه لانى ارغب فيه بشدة ولا اريد ان اغلط معه واداوم علي ذلك اريد ان تكون علاقتنا فالحلال وان يجمع الله بيننا بالحلال ولا اعرف ماذا افعل .
هل يجوز ان اطلب منه الطلاق .
افيدونى افادكم الله .
الرد: يجوز لك أن تطلبي الطلاق ما دام لا يقوم بواجباته تجاهك ، نعم لا يتحقق الطلاق إلا من خلاله إذا وافق على الطلاق او من خلال الحاكم الشرعي ولكن إلى أن يحصل الطلاق لا يجوز لك إقامة أية علاقة مع هذا الشخص الآخر، وعليك أن تنتبهي بشدة وتحرصي على التزام حدود الله عز وجل.
التاريخ: ٢٤/١/٢٠١٨
الإسم: ام خالد
التعليق: السلام عليكم
جدتي هجره جدي 15سنه وهم عيشين بنفس البيت ومات جدي هل لها من الميراث
الرد: ترثه في هذه الحالة، لأن الهجر لا يحصل به الطلاق ما دام زوجها لم يطلقها.
التاريخ: ٢٢/١/٢٠١٨
الإسم: مهدي حيدر
التعليق: تزوج أخي من امرأة، وانجبت له طفلا وهو اليوم يبلغ من العمر أربعة أشهر ونصف، خلال حياتهم الزوجية كان هناك خلافات كثيرة، منها، ترفع صوتها بوجه زوجها-باعت من الذهب الذي إشتراه زوجها لها و أعطت ثمنهم لأهلها، قامت بهذا العمل أكثر من مرة،  و كا نت تشتري الثياب لاهلها على نفقة زوجها بدون علمه.  آخر خلاف كان أنه قال لها يمنع عليك إعارة الكتب التي اشتريتها لك على نفقتي لأختك،  فهربت الكتب بحقيبة الطفل أعططهم لاختها. وهم عائدين من بيت أهل الزوجة سأل أخي زوجته أين الكتب،  فكذبت عليه و قالت له في منزلنا  عنما وصلوا الى المنزل قال لها أرني الكتب فتبين كذبها. فقل أخي لزوجته هيا تفضلي لن ذهب و نحضر الكتب من عند أهلك.  عندما وصلوا إلى منزل أهلها قال لها لديك خمس دقائق لإحضار الكتب والعودة إلى السيارة. صعدت الى منزل اهلها فنزل والدها ونشب خلاف بين والدها وزوجها بصوت حاد. سمعت أمها الاصوات فنزلت وهي تشتم أخي. فأعادها زوجها الى المنزل واسمر الخاف بين اخي وأب زوجته  وأساؤو لبعضهم. فقال عم أخي لأخي ليس لك زوجة عندنا إرحل من هنا. بقي أخي منتظرا لانقضا المهلة التي أعطاها لزوجته حتى تحضر الكتب. ولم تحضر. ف غادر أخي ببطء متأملا حضور زو جته ولم تحضر. وحتى اليوم لها حوالي الشهرين ونصف خارج بيت زوجها. وهناك محاكم شرعية بينهما.  سؤالي هنا هل يحق للزوجة حضانة ابنها ولم يتم الطلاق. وأخي لا يريد الطلاق. أرجو منكم الرد. و ان كان هناك اي رقم هاتف لاتواصل معكم لاشرح لكم جميع الأمور. أرجوا منكم إرسال رقم هاتف لاتواصل معكم. وهذا رقم هاتفي 0096170016447-
الرد: قبل حصول الطلاق لا يجب إخراج الأطفال من بيت أبيهم، ولا يحق للزوجة عدم الرجوع للبيت الزوجي، فعليها القيام في بيت زوجها مع طفلها لحين حسم الأمور، وننصح بمعالجة الأمور بحكمة وعدم تسرع وإبعاد العصبيات والمناكفات والعمل بما فيه مصلحة العائلة.
التاريخ: ٢٠/١/٢٠١٨
الإسم: ابراهيم
التعليق: زوجتي كل ما اتيت اجامعها تقول لي احبك ولكن تعبانة كل مرة نفس الكلام وللعلم هي عاملة هل يحق لها هذا
الرد: عليها أن توازن بين عملها ومسؤولياتها تجاه بيتها وأطفالها وبين حق زوجها عليها، وما يجب أن يحكم الحياة الزوجية هو المعاشرة بالمعروف والمودة والرحمة.
التاريخ: ١٨/١/٢٠١٨
الإسم: نجوي
الموضوع: مشكله
التعليق: أنا متزوجه منذ حوالي أربع سنوات ومعي بنت وحامل بالثانية مشكلتي ان زوجي متعلق بأهله في كل شئ بحيث أنه لا يفعل شئ الا اذا أخذ رأي والدته ومعظم مشاكلنا بسبب أنني لم اتصل بأهله مع العلم أنه سافر للعمل بالخارج وأنا موظفه واعمل واتفقنا أنه سوف يجتهد لتوفير مبلغ من المال لتكوين مستقبلنا في مقابل أنه لن يصرف علينا وسوف يعتمد على مرتبي وأنا وافقت على ذلك ثم اكتشفت أنه يصرف جزء كبير من المال الذي يدخره على هدايا باهظه الثمن على أهله وعندما ناقشته قال لي انتي ليس ينقصكي شئ وأنا تزوجتك موظفه وإلا ماذا ستفعلين بمرتبك ونقل كلامي لأهله وحصل خلاف مع أهله واهانوني وقالوا لي أنني سيئه لأني أتحدث عليهم من خلفهم واهانوني بشده وشتموني أنا واهلي وقالوا لي سوف نضربك ان لم تحترمي نفسك وبالتالي هو كذلك غضب مني دون سماعي وبمجرد سماعهم وأنا والله لم أرد حتى عليهم وأنا الآن عند اهلي لأنه مسافر المشكله انه سوف يعود بعد يومين وأنا قررت أنني لن أعود للمنزل إلا إذا أخذ حقى منهم لأنهم شتموني وخايفه يأتي ويأخذ ابنتي مني غصبا ماذا أفعل وهل هو محق في أخذ مرتبي مني غصب وعدم الإنفاق علينا والغضب مني عند حدوث مشكله مع اهله
الرد: ننصح بعدم الامتناع عن الرجوع لبيتك، وأن تحاولي إصلاح ذات البين بتدخل الواعين من الأهل، وأن تواجهي أهل زوجك بالحسنى والصبر.
التاريخ: ٣/١/٢٠١٨
الإسم: عزيز عاصم
الموضوع: خصام
التعليق: السلام عليكم
مشكلتي انني لا اتكلم مع زوجتي مدة سبعة شهور والمشكل انها اصبحت تسمع لكلام عاءلتها .كنا نسكن باسبانيا مدة 12 سنة وانتقلنا لانجلترا ومن الشهر الاول بدات المشكل سافرت للمغرب لاتكلم مع ابويها .لكني وجدتهم متعاطفين معها ناقشتهم اكثر من 10 ساعات بدون جدوى .ولما عدت صالحتها وبعد ازدياد مولودة ثالتة لنا هنا قلت لها ما رايك في العقيقة قالت اسمع الشيخ العريفي يقول لاباس حتى ولو عاد المهاجر لبلده.ونحن نعلم لانعود للمغرب الا بعد عام ونصف .وابي عمل عقيقة اكراما منه .وابوها قال لها لماذا عمل العقيقة دون علمك حيث دخل مدخل ابليس  ومن تم لم نتكلم رغم مرتين احاول ان اصالحها وتقول لي ان ليست لديها صفحة بيضاء معي الى يومنا هدا
رغم انها تعلم كل مالدي مال او جاه وحتى البطاءق البنكية بحوزتها ولم ابخل عليها في المصاريف.فما العمل؟
اشارة ان ابوها مادي فقط .لايهمه احد
الرد: ما حصل لا يستدعي خلافاً بعدما اتفقتما ، فعليكما معاودة الحوار والتفاهم، فإن لم تتوصلا إلى حل فعليكما الحضور لدى عالم الدين الذي يستطيع أن يقرب الأمور ويحل الخلافات، وإصلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام.
التاريخ: ٢٩/١٢/٢٠١٧
الإسم: امنة
الموضوع: ماحكم الزوج لا يتكلم مع زوجته عامين
التعليق: ابي لا يتكلم مع امي عامين كاميلين وهم يقيمان فى نفس البيت يعني يأكلون نفس اكل وشرب لكن كل واحد وحده
الرد: يبقى زواجهما صحيحاً ومستمراً، وعليهما أداء حقوق كل منهما تجاه الآخر شرعا.
التاريخ: ٢٤/١٢/٢٠١٧
الإسم: امل
الموضوع: هجر
التعليق: انا متزوجه وجلست مع زوجي شهر فقط وصار بينا خلاف وطلبت يوديني بيت اهلي ورفض زوجي سئلني اليوم الثاني اذا انا بعد ابغى بيت اهلي او لا وقلت لا كنت بلحظه غضب وطلعت هلكلمه مني معد ابغى توديني بجلس معك رفض ووداني بيت اهلي تركني لمده 3 شهور مادري عنه بخبر دقينا عليه وطلبنا الطلاق بسبب هجرانه وتركه وعدم سؤله عني ورفض والان اخاف من رفعه طلب بيت الطاعه هل هاذا الامر ممكن حصوله ابغى الحل
الرد: ما دمت قد تراجعت سابقا عن طلب ترك زوجك فلا حجة له في إخراجك من البيت، وعليه أن يؤدي حقوقك وإلا لك الحق برفع أمرك إلى الحاكم الشرعي.
التاريخ: ٢٢/١٢/٢٠١٧
الإسم: Omrakan
الموضوع: الهجر الطويل
التعليق: أنا إمرأه زوجي غائب عن بلاده اربع سنوات بسبب الديون هل أذا أخذت صك هجره وأعاله من المحكمه بيصير شي على زوجي قصدي بيتأذى من هذا الصك ؟
الرد: من الناحية الشرعية يجوز أخذ المساعدة لإعالة نفسك وأطفالك.
التاريخ: ٢٠/١٢/٢٠١٧
الإسم: اماني
الموضوع: استيفاء الهجر
التعليق: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اريد ان اسأل هل انا مهجوره او لا .. مع العلم زوجي لم يلمسني من ١٨سنه و يصرف فقط فقط مصروف الاكل .. اما الاجار و الكهربا انا ادبرها بشكل او بأخر
علما انه ليس ساكن معي
الرد: يبقى الزواج صحيحاً ومستمراً.
التاريخ: ١٨/١٢/٢٠١٧
الإسم: مريم القوجة
الموضوع: هل انا على غلط
التعليق: تزوجت بشاب يصغرني سنا رغم رفضي بسبب فارق السن لكنه ابدى عدم اهتمامه ابدا بهذا بعد زواجنا اخبرني انه يريد الزواج ثانية بقيت معه ٧سنوات ثم اشترى منزلا وتزوج وهجرني دون طلاق بعد سنة ونصف طالبت بالطلاق فرفض وبالنفقة فجاء يبكي انه لايستطيع فماذا افعل ارسدوني معاشه ٩٠٠ يورو ونفقتي ١٥٠ يورو ولايريد دفعههم بحجة ان عنده ديون بسبب زوجته الجديدة .مع العلم انه تركني بمنزل مستاجر وانا ادفع الاحار والكهرباء والماء واكلي وكل شيء وكيف ؟؟ اخي يساعد اخيانا واعمل قليلا واشحد والله فقط يعلم بحالي وانا مريضة وببراغي في ظهري وصفائح من الديسك . هل اترك حقي في اخذ النفقة ؟؟؟ مازلت احبه رغم انه يهينني بكلامه كلما قابلني . ارشدوني جازاكم الله خيرا 
الرد: لك الحق بطلب الطلاق إن لم ينفق عليك، ولا يجوز له هجرانك، فلا بد من معالجة الأمر لدى القضاء الشرعي.
التاريخ: ١٨/١٢/٢٠١٧
الإسم: محمد
الموضوع: مح
التعليق: هل يحق للمراه ان تسب زوجها في غيابه مع اهلها ولو اكتشفت هذا بسبب المسجل علي الهاتف ماذا يكون موقفي  مع العلم انها سابت البيت وانا في الشغل والان لا اريد ان اراها افيدونا
الرد: لا يجوز لها ذلك، وعليكما إصلاح الأمر والتوافق فإن لم يحصل بينكما فيتوسط أهل الخير والمعروف وإلا فبمراجعة القضاء الشرعي.
التاريخ: ١١/١٢/٢٠١٧
الإسم: منار السيد
الموضوع: أشعر بإهدار بكرامتي
التعليق: متزوجة على حب 3سنوات وزوجي تعثرت حالته الماديه وكثرت الديون وتعبت نفسيتي ونفسيته
مما جعلني أقصر في شغل البيت فحصل شجار بيننا أدى به إلى ضربي ضرب مبرح وعلامات في جميع جسمي فاضررت ان أترك بيتي وأخذت ابني وذهبت لبيت أهلي وهذا الشهر الثالث ولم يأتي ولم يعتزر ولا يرد على أحد
ماذا افعل انا سماحته من جوايا وهوه يعلم بحبي له ولهذا السبب تركني كل هذه المده أنا لا أعلم ماذا افعل هوه حتى لم يسأل على ابنه انا خايفه جدا وعوزه حل يطلقني أو يريدني ويصالحني ويرفع كرامتي أمام أهلي ارجو الرد حكم الدين
الرد: لا بد من إصلاح الأمور، فعليكما أن تتحاورا، وتعالجا المشاكل ولو بمساعدة الأهل، أو تراجعا القضاء الشرعي لمتابعة الأمر ومعالجته.
التاريخ: ٨/١٢/٢٠١٧
الإسم: ام يحيى
الموضوع: هجران
التعليق: السلام عليكم زوجي هاجرني ولدي اثنين اطفال هاجرني سنه ونصف هل اعتبر مطلقه امام الله
الرد: لا تعتبر طالقاً مهما طال الهجر، إلا أن ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي فلها أن تطلب الطلاق بسبب عدم أدائه حقوقها الزوجية، قال تعالى: " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ " [النساء: 19]، فلا يجوز للزوج أن يسيء عشرة زوجته ويتركها كالمعلقة.
التاريخ: ١٣/١١/٢٠١٧
الإسم: حسن
الموضوع: هل تطلقت ام لا
التعليق: طلقت زوجتي بكلمه طلاق واحده ولاكن في قلبي ليس لها اي كره ولا كنت قاصد طلاق هل هي مطلقه الان اذا كانت تطلقت بكلمتي هل لديها عده وكم يوم ارجو رد
الرد: لا يقع الطلاق بذلك.
التاريخ: ٦/١١/٢٠١٧
الإسم: جمهورية مصر العربية
الموضوع: اريد حلا
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا متزوج منذ سبع سنوات وعندي ثلاثة أولاد أكبرهم عمرا ست سنوات ، بعد زواجي بست سنوات اشتريت ذهبا يقدر بقيمة أربعين ألف جنيه مصري من مال الحر بعيدا عن الشبكة او ما شابه ذلك وانا مغترب وأعطيت الذهب لزوجتي ، واشترط عليها أن هذا الذهب ملكا وقت ما اطلبة تعطيني إياه بدون نقاش ، بعد مرور فترة من الزمن وقعت في أزمة لكي أقوم بتجهيز البيت الجديد لكي اجلس من الغربة فطلب والدي منها الذهب لأنه هو ما يمسك  لي أعمالي ومالي وانا مغترب فرفضت رفضا نهائيا باعطاءنا الذهب وقالت إنها لن تعطينا شيء ووالدها رجل مسكين ولا يوجد له كلمه والأمر كله راجع لله ثم كلمة الحريم وكلهم قالوا مش هتاخدوا حاجة فخرجها ابي من بيت العائلة وخبطتة في صدره للوراء وهو كبير السن وعنده ٧٥ عاما ودائما ما توقع بيني وبين والداي وانا شارك عليها اني حياتي من حياة ابوية وامي ولكن هذا الأمر لا يريدها ، فحاليا هي موجودة ببيت اهلها منذ ثلاثة شهور ولا تتواصل معي ولا مع اهلي نهائيا ، مع الرغم اني لم اقصر معها ولا احرمها من متاع الدنيا وكنت اعطيها المصروف الشهري ولم ينقصها شيء حتى خلال الثلاث شهور التي خرجت فيهم من بيت  العائلة وهي متواجدة في بيت اهلها اعطيتها مصروف شهران  وقطعت عنها مصروفها في الشهر الثالث وبلغتها بأنها تبيع الذهب وتصرف منه حتى تخلص فلوس الذهب في المصاريف بعدين تيجي وتطلب فلوس ، ولا يوجد اتجاهها اي اهتمام أو مراعاة ليه.
وحاليا لا يوجد طريق امامي غير طلاقها فاخاف أن اظلم اولادي او اظلمها في هذا القرار
فما الحل اثابكم الله خير
الرد: ننصح بمحاولة إصلاح الأمور، واجتماع الأهل لبحث ذلك وبحضور عالم الدين الذي يمكنه أخذ الأمور بهذا الاتجاه وحل المشاكل العالقة والوصول لاتفاق يلتزمه الطرفان بما يرضي الله سبحانه.
التاريخ: ١٤/١٠/٢٠١٧
الإسم: مجهول
الموضوع: هجر
التعليق: أنا متزوجه منذ ثماني عشر سنوات ومنذ أن تزوجت وأنا لا أريد زوجي ولا أحب أهله ونسبت بيننا مشاكل كثيره حتى الآن وكنت مخطوبه لشخص آخر قبله وكنا نحب بعض جدا وفقدت معه عذريتي والأهل فرقونا وزوجوني لزوجي الحالي وأنجبت منه ثلاثة أولاد وهو يتركني ويهجرني بالشهور ولا يقترب مني أحيانا ثماني شهور و لفترات بعيده واخيرا اقتربنا انا وخطيبي الأول ولكن دون أي علاقه جنسيه وهو يريد أن يتزوجني وأنا حاليا في ظروف لا تسمح لي بالطلاق من زوجي الحالي واريد ان أتزوج خطيبي عرفي وأنا على ذمة الأول لكي لا أفعل شئ غلط فهل يجوز لي بذلك ارجو الافاده أفادكم الله ولكم جزيل الشكر 
الرد: لا يجوز ذلك أبداً.
التاريخ: ٢٩/٧/٢٠١٧
الإسم: ام سارة
الموضوع: هجر
التعليق: انا متزوجة من 10 سنوات ولدي طفلان . تزوجت زواج تقليدي ولم اكن مقتنعة وقررت ان انفصل اكثر من مرة لكثرة الخلافات بيني وبين زوجي الى ان وصل به الامر ان يطعن بشرفي ويراقبني دائما ويضربني تحت صمت اهلي فهم اسرة تخشى نظرة المجتمع كثيرة , حتى اني طلبت انهم يطلقوني منه والا اقتل نفسي كان ردهم موتي اهون من طلاقي ..وكذلك ضرب اخواني لي اكثر من مرة بسبب شكوى زوجي علي لديهم على اني لست محترمة , كل يوم اتعرض للاهانة وانا انسانة موظفة ومحترمة في المجتمع فقط لاني اطلاب بالطلاق ..وهذا حقي فلا اشعر بالامان معه ابدا ..واهلي كذلك يهددوني بالقتل ..لذلك قررت ان اهجره واسكن بعيد عنهم..هل يحق لي ان ارفع دعوة قضائية واتطلق؟
الرد: عليك عدم ترك البيت الزوجي، ويحق لك التقدم بدعوى وشكوى عليه بمنع الضرب ومعالجة المشاكل الزوجية.
التاريخ: ٢٥/٧/٢٠١٧
الإسم: الموضوع هجر
الموضوع: ام ابراهيم
التعليق: الاسم ام ابراهيم  انا زوجى هجرنى منذ ١٢عام وعندى ولد وبنت اريد حل
الرد: يمكن رفع أمرك الى الحاكم الشرعي.
التاريخ: ٢٣/٧/٢٠١٧
الإسم: آلاء
الموضوع: الهجر
التعليق: قريبتي تزوجت شاب من أول يوم الدخلة لم يستطع أن يجامعها وبعد مراجعات طبية  عديدة تبين أن العجز عند الرجل  قررت عاىلتيهما تطليقهما بعد مرور عام كامل بحجة انها تحرم عليه بعد العام والمسكينة متعلقة به وهو كذلك لكنهما تطلقا لان العرف والشرع يقولان ذلك فهل هذا صحيح
الرد: اذا طلقها باختياره ورضاه وبالشروط الشرعية فقد وقع الطلاق ، واما اذا كان مكرهاً فلا يصح .   نرجو مراجعة المكتب الشرعي للتفصيل في الموضوع .
التاريخ: ٢١/٧/٢٠١٧
الإسم: أم هند
الموضوع: الهجران
التعليق: السلام عليكم لدي أخت. تعيش مع زوجها في بيت واحد وبينهما خلافات وهجرها اكثر من ثلاث سنوات، أي لم يلمسها، هل تعتبر محرم عليه ويجب ان تتستر أمامه ؟ مع العلم انه رافض للطلاق، وهي تسكن معه في بيت واحد مع الأولاد، ولكن كل واحد في غرفه... هل تعتبر مطلقه أو حرام عليه، تظهر أمامه بدون غطاء ؟ أرجو التوضيح وشكرا
الرد: لا تحرم عليه ولا تعتبر طالقاً بذلك ، بل تبقى زوجته وحلاله حتى يطلقها أو يطلقها الحاكم الشرعي ( وهو المجتهد العادل) بعد رفع الأمر إليه .
التاريخ: ٢٠/٧/٢٠١٧
الإسم: ام مالك
الموضوع: زوجى استلف منى
التعليق: زوجى كان متعزر ماليا قبل الزواج وقمت بتسليفه مبلغ ٢٥الف جنيه على مراحل حتى يقوم بتشطيب الشقه حتى يتم الزواج فى اسرع وقت لتزايد عمرى وقتها كنت ٣٤سنه وخفت أن يفوتنى قطار الزواج زى ما بيقولوا المهم الحمد لله اتجوزنا وبقي عندى ولد ورجع الفلوس بس مش كلها لسه ليه عندو ١٠الف جنيه بقالنا سنه ونص متجوزين ومش عايز يرجعلى المبلغ ولما بطلبه منه يقولى مش حدهولك رغم أنه متيسر الحال جدا ومعاه اكتر من المبلغ دا فالبنك ما العمل واي الحل وهل حرام عليه انا مش مسامحه لأنه كان قائلة حيرجعلى فلوسي اول ما تجيلو فلوس وجتلو الفلوس ومسألش فيا
الرد: لا يجوز له عدم رد الدين ما داما قادرا، ومن حقك أن لا تسامحيه في هذه الحالة، ويبقى في ذمته ويحاسبه الله تعالى عليه.
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٧
الإسم: ام مالك
الموضوع: زوجى يهجرنى بالاشهر
التعليق: زوجى يهحرنى ولا يقترب منى لأكثر من ٦اشهر منهم ٣اشهر اوخر حملى رغم أن الدكتورة صرحت لنا بضرورة الجماع فى الأشهر الأخيرة وبعد الولادة لا يقترب منى وطفلة عمرة الان ٤اشهر وان حصل واجتمعنا بيكون بعد طلبى انا ولما سألته عن عدم معشرتى قال إنه ليمارس العادة السريه مع نفسه ليرتاح على هذا خلال وانا  حقى فين اتصرف ازى دى اول سنه لينا جواز
الرد: لا يجوز له القيام بالعادة المذكورة ويجب عليه أن يؤدي حقك من المعاشرة الزوجية، وإن لم يستجب فيحق لك رفع الأمر للحاكم الشرعي.
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٧
الإسم: مصطفى
الموضوع: زوجتي متمردة
التعليق: زوجتي لا تحب ان تعيش مع والديا ..مع العلم انني كان شرطي مند البداية ودخلي الشهري لا يسمح لي بالكراء..مند اربعة سنوات وانا في النكد معها....افيدوني
الرد: إن كان هذا الشرط منذ البداية، فعليها أن تفي به والمؤمنون عند شروطهم، فعليها أن تصبر وعليك أن تهيئ لها الجو المناسب بحيث لا يتدخل أحدا بخصوصياتها بحيث تعيش حرة مرتاحة
التاريخ: ٦/٧/٢٠١٧
الإسم: دلال
الموضوع: هجر وخيانة
التعليق: زوجي هجرني وقال إنه سيطلقني لأنه لا يقدر الا يخون. يقول إن هذا الشي في دمه. عندي طفلان منه وحاولت اصلح الأحوال ولكن للأسف الله ما أراد وهو حاليا يعيش مع امرأة في شقه وهي لاتقربه ويقول انهم فقط اصدقاء واخاف على اطفالي عندما ياخذهم. هل يحق لي الطلاق علما أنه هجرني ٦ اشهر في بيت اهلي.
الرد: يمكن معالجة الأمر في القضاء الشرعي.
التاريخ: ١٧/٥/٢٠١٧
الإسم: محمد
الموضوع: فتوى شرعية
التعليق: زوجة تريد الطلاق من زوجها وهو يرفض : اسباب الطلاق المعاملة السيئة جدا جدا و الكره الكبير بينهم وهو يرفض من باب الانتقام و الان هذه الزوجة في بلاد الغربة منذ 3 سنوات ولا يوجد اتصال بينها و بينه ولكن هل تبقى على ذمته ان لم ينطق كلمة الطلاق؟؟؟ علما بانه لا يوجد اولاد ولا يوجد عقد محكمة فقط عقد شرعي!!!
هل يحل الاسلام الزوجة من هذا العقد و تصبح مطلقة بدون لفظ حلفان الطلاق و الى متى تبقى على ذمته؟؟؟
الرد: تبقى على ذمته حتى يطلقها، وتستطيع رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي.
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٧
الإسم: ايلي
الموضوع: مهدد
التعليق: انا كنت مسيحي و اسلمت وانا جديد في الاسلام وتزوجت من امراه مسلمه والحين تهددني في دفع المهر والمواخر لو تكلمت معها باي شي او عطيت راي واهلها هم من حطو علي مبلغ كبير في المهر ولمواخر وانا وافقت لانها اتفقت معي ان ارضا وخلتني اخد الموضوع بانو شي مش مهم والحين لا نترد علي ولا بتسمعني وبتالي انت رجال روح تحمل
الرد: المهر المؤجل لا يجب دفعه إلا عن أجله، ويجب على الزوجة أن تتجاوب مع زوجها وتؤدي حقه كما عليه ذلك.
التاريخ: ٨/٥/٢٠١٧
الإسم: مجهوله
الموضوع: الهجر
التعليق: السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
انا متجوزه من٣ سنوات و عندي بنت عمرها سنتين
حياتنا من اول ما تجوزت مشاكل بسبب شغلو مع العراقيه و بضل يسهر معهم تقريبا كل الاسبوع للفجر و بس اشكي بقلي هيدا شغلي ما فيي هلق صار متعهد فني و الجو كلو قرف و بس احكيت كمان بقلي هيدا شغلي انت ابتعدي عنو بتعيشي ملكه ما تقربي ع حياه شغلي لحد ما قررنا نطلق و اجى الشيخ عالبيت بس ما صار طلاق كرمال كنت معذوره شرعيا هلق هو رجع عالبيت بس ما في حياة بيناتنا ابدا كل يوم بروح بيسهر و بيتركني و ما عندو حنية ابدا و قاسي كتير و انا لاني بحبو صابرة بس نفسيا و صحيا مدمرة هو قال انا و ياه كزوجين مش صالحين و بدو يعيش حياتو و ما خصني ابدا يعني صفر عالشمال شو الحل؟
الرد: عليكما مراجعة القضاء الشرعي لمعالجة الأمر، ولا يحق له أن يقصر في أداء حقوقك الزوجية: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ".
التاريخ: ٧/٥/٢٠١٧
الإسم: الله ثقتي
الموضوع: طلاق
التعليق: السلام عليكم
انا من كربلاء المقدسه
طالبه من مرجعيتنا السيد دام ظله الكريم النظر في امري
انا زوجي هجرني منذ سنه ونصف ولي منه ثلاث اطفال رفض النفق علينا لمدة سنه كاملة ولكن اجبرته في القانون ورفعت عليه قضية الطلاق لسبب الهجر منه وتشهير في السمعه من قبل اهله
وكسبت قضية الطلاق القانونيه
لكن الطلاق الشرعي رافض ان يطلق لسبب مساومه ماليه
انا لدي بيت اسكن به مع اطفالي الثلاثه وهو مسجل بأسمي قانونا وملكا لي
رافض ان يطلقني ألا اذا سلمته البيت
وعندما نصل الى الشريعه يدعي بأنه يريد معاشرتي لكن هو لايستطيع معاشرتي ذلك الاسباب ومشاكل عائليه
فهو عديم الشخصيه وامره بيد اهله ولا يستطيع تطبيق اي شيء من ذاته اي بمعنى هو فقط ينطق بلسانهم لا امر بين يديه
وعند المناقشه بين اهلي وبينهم قالو تسلم البيت نسلمها الطلاق
ماهو حكم المرجعيه في هذه القضيه
هل ابقى معلقه الى الابد او ماذا
ففي كثر المشاكل وطعن والتشهير بالسمعه اصبحت لا اطيقه تماما وكذلك يطالبونني بثآر موت والده
تهموني انا السبب في موته
اطلب من المرجعيه النظر في قضيتي انا طالبه الطلاق منه ولا استطيع العيش معه ابد بسبب ضعف شخصيته وتدخل اهله في حياتي وتسلط حكمهم علي وطعنهم بسمعتي لغرض تجزيعي واتخلى عن كل شيء وارحل
هل يجوز ذلك وهل لي الحق ان يطلقني الحاكم الشرعي عند ثبوت الدلائل على كلامي هذا
الرد: يمكن متابعة الأمر لدى القضاء الشرعي.
التاريخ: ٥/٥/٢٠١٧
الإسم: الله ثقتي
الموضوع: طلاق
التعليق: السلام عليكم
انا من كربلاء المقدسه
طالبه من مرجعيتنا السيد دام ظله الكريم النظر في امري
انا زوجي هجرني منذ سنه ونصف ولي منه ثلاث اطفال رفض النفق علينا لمدة سنه كاملة ولكن اجبرته في القانون ورفعت عليه قضية الطلاق لسبب الهجر منه وتشهير في السمعه من قبل اهله
وكسبت قضية الطلاق القانونيه
لكن الطلاق الشرعي رافض ان يطلق لسبب مساومه ماليه
انا لدي بيت اسكن به مع اطفالي الثلاثه وهو مسجل بأسمي قانونا وملكا لي
رافض ان يطلقني ألا اذا سلمته البيت
وعندما نصل الى الشريعه يدعي بأنه يريد معاشرتي لكن هو لايستطيع معاشرتي ذلك الاسباب ومشاكل عائليه
فهو عديم الشخصيه وامره بيد اهله ولا يستطيع تطبيق اي شيء من ذاته اي بمعنى هو فقط ينطق بلسانهم لا امر بين يديه
وعند المناقشه بين اهلي وبينهم قالو تسلم البيت نسلمها الطلاق
ماهو حكم المرجعيه في هذه القضيه
هل ابقى معلقه الى الابد او ماذا
ففي كثر المشاكل وطعن والتشهير بالسمعه اصبحت لا اطيقه تماما وكذلك يطالبونني بثآر موت والده
تهموني انا السبب في موته
اطلب من المرجعيه النظر في قضيتي انا طالبه الطلاق منه ولا استطيع العيش معه ابد بسبب ضعف شخصيته وتدخل اهله في حياتي وتسلط حكمهم علي وطعنهم بسمعتي لغرض تجزيعي واتخلى عن كل شيء وارحل
هل يجوز ذلك وهل لي الحق ان يطلقني الحاكم الشرعي عند ثبوت الدلائل على كلامي هذا
الرد: يمكن معالجة الأمر في القضاء الشرعي.
التاريخ: ٥/٥/٢٠١٧
الإسم: امنة
الموضوع: الهجر والطلاق
التعليق: السلام عليكم
انا ست متزوجة من 12 عام وصار خلاف بيني وبين زوجي وافترقنا وهو الان عايش في بيت وانا في بيت ولكنه رفض يطلقني او يرمي علي يمين الطلاق واحنا الان 9 شهور كل واحد فينا في بيت هل الهجر في هذه الحالة يعتبر طلاق ام يجب انو يقول انتي طالق ليتم الطلاق ارجو الرد بسرعة
الرد: لا يعتبر طلاقاً، إلا أن يطلقك بالشروط الشرعية.
التاريخ: ٢٩/٤/٢٠١٧
الإسم: شاهيناز
الموضوع: جمهوريه مصر العربية
التعليق: السلام عليكم.
انا متزوجه من 8 أشهر وكنت قبل الزواج انا وزوجي نحب بعض جدا حتى تزوجنا ظهر لي الوجه الخفي يحادث نساء بجميع الطرق ويقابلهن قبل الزواج لم أكن أعرف أن هذه اخلاقه  كان يخفي عني إلى أن تزوجنا. انا حامل ب الشهر الثامن أيضا وصعقت عندما علمت أنه غير سعيد بهذا الخبر عكس ماكنا متفقين عليه قبل زواجنا.  أيضا طباعه سيئه للغايه مرات ابكي بجانبه وهو لايعطيني إهتمام وينام ويتركني مقهورة لمده أسبوع لايتكلم معي ولا يقرب مني ف الفراش وانا اتحمل عصب عني وانا حامل وتعبانه لاكن هو لايقدر وكل يوم يكلم بنات سواء محادثات هاتفيه أو رسائل وبنات يرسلون له صورهم وغيرها وكل مااواجهه ينكر بشده ويأخذ جنب على أنه مغلوط  في حقه وانا اللي اعاني لوحدي فالبيت أكل لوحدي وكل شي ولماييجي وقت النوم متأخر ييجي عالبيت للنوم  فقط . لا أعلم ماذا أفعل  فهو غير سعيد بي أو بمولودنا القادم بإذن الله قريبا مع العلم اني ف أمور الزواج انا وأهلي  لم نقصر في شى  أبدا بل احنا اللي عملنا كل شي وقلنا مافي فرق
انا لا أعلم ماذا أفعل انا عروس جديده ومهمله تماما  بمعنى الكلمه من أول شهر زواج ف ما الحل ؟
الرد: إن أسلمت ولم يسلم هو فترة العدة، فتبين منه، ولكن الأفضل إنهاء الزواج قانونياً أيضاً.
التاريخ: ٢٣/٤/٢٠١٧
الإسم: ميم
الموضوع: الهجربين الزوجين
التعليق: انا زوجة زوجها مهمل يغيب عن البيت بالساعات من الفجربحسب عمله الى الواحدة ومع ذالل يخرج العصر الى اخر الليل والايهتم في شي بالبيت لااولادوالابنات واذاتم طلب شي منه عصب ويمن علينا ولانستطيع نقاشه سبرت وعشت مع ذاللك الى ان ضاق بي الحال واصبحت احتاج اشياء تتطلب المال ولكن لاجدو اذا لم نطلب لايعطي ولايسال ولايهتم واذا طلبن عصب وققلل المصروف بعد اسبوع اسبوعين من الطلب والالحاح والا انا وهو متهاجرين والسبب منه طلبت منه المال لم يعطين منذو 3اشهر مصروف وفي الشهر الرابع اعطاني مبلغ قليل لاينجز اموري وحاول التقرب مني فتكلمت معه باني لا ارغب اذا هذا تصرفه الدائم ولكن زعل وهجرني في الفراش والمعامله وبغيابه عن البيت سواء لنوم ويتي معصب  من دون اي كلام او نقاش في الموضع فما العمل
الرد: لا بد لكما من مراجعة القضاء الشرعي لطرح المشكلة والاستماع للطرفين والحكم بذلك
التاريخ: ١٤/٤/٢٠١٧
الإسم: ابو يوسف
الموضوع: هجر الزوج لزوجته
التعليق: ما المده التي لا يجوز تجاوزها في هجر الزوج لزوجته التي تطاولت عليه ولا تطيعه و تتعمد فعل المشاكل
الرد: هي أن لا تصل إلى حد وقوعها في الحرج.
التاريخ: ١١/٤/٢٠١٧
الإسم: امل
الموضوع: زوجي لا ينفق
التعليق: كنت متزوجه ولدي 3 اطفال وتم الطلاق وتزوجت بعدها ب 3 سنوات زوجي الحالي لا ينفق علي اي شكل من اشكال الانفاق و يطلب حقوقه كامله ولا اقصر ولكن اشعر بغصه بداخلي شديده واريد ان اعرف هل يجوز اخذ حقوقه الشرعيه في حاله عدم انفاقه علي فقط لا ينفق علي ابناءئي
الرد: لا حق له إن لم ينفق عليك.
التاريخ: ٩/٤/٢٠١٧
الإسم: مرام محمد
الموضوع: الحياهه
التعليق: انا جمعت حبيبي قبل زوج وبعدين تزوجن ايش الحكم في هذ
الرد: هذه معصية كبيرة وفاحشة مقيتة ويجب الاستغفار والتوبة النصوح، ولكن لا يمنع من صحة الزواج.
التاريخ: ١/٤/٢٠١٧
الإسم: علي
الموضوع: الطلاق لفظا
التعليق: رجل طلق زوجته لفظا وقال لها أن هخليكي معلقة بين السما والارض بقسيمة الزواج فهل يحق لها ان تتزوج علما بان زوجها لم يدخل بها
الرد: لا يعتبر ذلك طلاقاً، ولا يجوز له تركها معلقة، فيحق لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي.
التاريخ: ١٠/٣/٢٠١٧
الإسم: ام سلطان
الموضوع: زوجي هاجر بلا سبب شرعي
التعليق: السلام عليكم ...انا متزوجه من سنه ونصف وعندي ولد من بدايت زواجي لاحظت تصرفات غريبه وتبين لي ان اخلاقه سيئة ويكلم بنات ولايعاشرني بالمعروف وحملت  وصبرت9 شهور وبعد ولادتي لاحظت نفوره مني و كنت أبكي بجواره على السرير وهو لا يشعر بي و يبحث عن أخطائي ليشعرني بالنقص والذنب وأشعر بعدم حبه الا لنفسه فهو ان لم يقضي وطره مني ذمني وأصبح يتهمني بأعمالي البيت وطعامه وثيابه ف أصبت بصدمه وحاولت اتقرب منه فيهرب ويسبني ويشتمني واهلي واحيانا يتعذر بسبب الديون وانني اقف في طريقه ويريد ان يسافر ويرفه نفسه ويهينني بالفقيره التي لا تستطيع ان تشتري متعتها في الفراش فكما يقول ويتباهي بنفسه ان جميع النساء الغنيات يشترونه ويدفعن مبالغ لينام معهن ليله واحده فقط  ولا يعطني حقوقي الشرعيه كامله لا من ناحيه الوطى ولا النفقه ودايما يمن علينا اذا انفق علينا ويهينني باني انا وولدي نحتاج ميزانيه  كبيره وكل هذا تهرب منه حتي لا ينفق علينا  وغير مستقرين لا بيت ولا امان فكان يتركني بشقه في عماره يخلو من السكان ويسافر بدون علمنا  ويريد من اهلي يخدموني وهو غير مسؤول عني ولكن لم استطيع الصبر ويرجعني عند اهلي ويهجرني بلا مصروف ولا يسال عنا رغم تضرري منه نفسيا ومعنويا وجسديا وحاول اهلي ان يعالجوا المشاكل ولكن دون جدوى ماعاد ينفع واهله لا يريدوني ويتكلمون علي بالباطل ويسيؤن سمعتي ويهددوني باخذ ولدي عمره سنه و الان لي 9 اشهر  عند اهلي فهل يجوز لي الخلع بدون رد المهر واطالب بنفقتي كامله ونفقه ولدي ؟
الرد: يحق لك رفع أمرك إلى الحاكم الشرعي لمتابعة الأمر والوصول للحل المناسب.
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٧
الإسم: وسام
الموضوع: طلاق
التعليق: السلام عليكم انا بنت كنت مخطوبه سنة وبعدها خطيبي تركني ومابدو يطلقني لحتة اعطي الدهب وكل يلي دفعو انا يلي بدي اعرفو انو فيني اتجوز بدون ما يرمي عليه الطلاق ارجو الشرح بتفصيل وشو الطريقة وجزاكم الله خيرآ
الرد: لا يجوز ذلك إلا بعد الطلاق، فعليك رفع الأمر للقضاء الشرعي.
التاريخ: ٣/٣/٢٠١٧
الإسم: امل قمري
الموضوع: فتوى بشأن الطلاق
التعليق: انا في غربة ولايوجد عقد زواج محكمة عقد زواجي عند شيخ فقط وانا بعيدة عن زوجي منذ 3 اشهر ووصلنا للطلاق بسبب المشاكل ولم نعد نتفق ولكنه لايطلق ماذا افعل وهل يوجد فتوى في الاسلام بأن اتطلق تلقائيا بدون حلفان الزوج ولاي متى سأبقى على ذمته؟؟
الرد: لا تطلقين منه تلقائياً، بل لا بد من قيام الزوج بنطق صيغة الطلاق بإشراف عالم الدين ليتأكد من توافر الشروط المطلوبة.
التاريخ: ٢٥/٢/٢٠١٧
الإسم: نهي
الموضوع: هجر الزوج
التعليق: زوجي هجرني 3 اشهر وبعد ذالك طلقني فهل علي عدة ام لا ؟
الرد: تجب العدة من حين الطلاق الشرعي.
التاريخ: ٢٤/٢/٢٠١٧
الإسم: سالي
الموضوع: معرفة عدتي
التعليق: انا رفعت دعوى تفريق ضد زوجي الذي تزوجته من ثلاث.سنوات بسبب هجره فراش الزوجيه لاكتر من سنه ونصف
وبعد محاولاته امام القاضي بالمصالحه وطلب مني عن طريق محاميه العوده فرفضت
فقام بمصالحه حيث اعطاني المهر المقدم ونصف المؤخر
السؤال هل علي عدة اعتدها? وكم.مدتها
الرد: إن حصل الطلاق الشرعي فعدتك من حين الطلاق ثلاثة أطهار، أي بمجيء الحيض الثالث من بعد الطلاق تنتهي العدة، والعدة واجبة حتى لو حصل هجر في الفراش بين الزوجين قبل الطلاق.
التاريخ: ٢٠/٢/٢٠١٧
الإسم: أحمد
الموضوع: زوجتي تتعمد مخالفتي وتهينني
التعليق: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم
1)انا شيخ عمري 61 سنة عانيت من زوجتي وصبرت عليها مند أكثر من 30 سنة .. الأبناء والبنات كلهم كبار ..
*أصبحت تتعمد مخالفتي في كل شيء.
* تهينني
* تضربني حتى اني أصبحت أتحاشى النقاش معها
* تسرقني
* تجرج في أي وقت دون استأذان
* تبيت خارج البيت ولا أعرف أين باتت..
* تهجر البيت أيام ولا أعرف عنها شيئا.
* تعمدت قتل قطي الأول ثم الثاني ثم الثالث متعمدة وبأبشع الطرق حتى ان القط يبقى يتعذب أكثر من 12 ساعة ...
تذهب الى السحرة وتريد ان تسحرني ولي الحجة في ذلك.
* أصبحت أطهي طعامي بمفردي.
* صيقت عني الخناق حيث انها أصبحت تخبي أدوات الطهي عني ..
اضطررت أن انزوي في بيت وحدي خوفا من بلاها حيث انها كثيرا ما تهددني بالسجن وأخاف ان تتبلّى عليّ او ان تستفز أعصابي فأرد فعلا غير محسوب ....
* الغرفة التي أنام فيها هي نفسها مطبخي : 3.5 متر على 3.8 متر...
2) الطلاق عندنا له تبعات كبيرة وهي ترفض الطلاق بالتراضي ..
3) مند سنين أعيش منفردا في غرفتي هذه ..
4) لم تترك لشعرة معاوية حرمة ولا مكان
5) هل يعتبر هذا الفراق طلاقا في الشرع ام من الممكن الرجوع بدون تجديد عقد الزواج ...
6) هل برأت منها ذمتي حينما طلبت منها ان نتفارق بالتي هي أحسن وبالتراضي وهي تارة ترفض وأخرى تريدني أن أترك لها بيتي وأخرج ...
علما أنها تعمل ولها راتب من الحكومة قار ...
ارجو ايفاء الموضةع حقه من جميع النواحي لأن الكثير يعاني من مثل هذه المشاكل خاصة في الدول العلمانية ...
إن الرجل يعاني معاناة ضنكا ان طلق وحل وان سلّم لعل ذنبه أعظم ... أنيرونا أناركم الله ...
الرد: لا يعتبر ذلك طلاقاً ، وعليك أن تلجأ بعد الله تعالى إلى أبنائك ليساعدوك ويقوموا بشؤونك ويحاولوا إصلاح الأمور.
التاريخ: ١٨/٢/٢٠١٧
الإسم: ميرا
الموضوع: لاحول ولاقوة الا بالله
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركته ..
حصلت مشكلع بيني وبين زوجي مع العلم انه هو الي طردني من البيت وقال انه مايبيني ، وصارلي الحين عند اهلي 3 اشهر ، هل اطلب الطلاق وارجع له المهر كامل ام ماذى افعل ، وماذى يجوز في تلك الحاله ؟؟
الرد: يحق لك رفع أمرك للحاكم الشرعي.
التاريخ: ٧/٢/٢٠١٧
الإسم: حبيبه
الموضوع: الكريم
التعليق: انا امراه تزوجت مع رجل عن طريق اهلي وانا لي اولاد من رجل اخر وكبار في السن ليسو اطفال ولكن دامت زواجي مع الرجل سنه ولكن لم يجمعنا الفراش الا مرات قليله جدا لاسباب تخصه هو وانا ايضا لم ارتاح معه ولا اريده وطلبت منه الطلاق عدة مرات ولا يريد وكل مره اطرده من المنزل واخر شي ذهب لبلد اخر لمدة اربع شهور ورجع والان يقول لي انه يريد يرجع وانا لا اريده ابدا واريد طلاق منه فهل بسفره مدة اربع شهور اعتبر مطلقه واذا ما كان فما هو الحل وللعلم ليسو بينا عقد زواج محكمه فقد عن زواج عن طريق محكمه ولم نوثقه بمحكمه ارجو الاجابه ولكم الاحترام
الرد: لا تطلق الزوجة لمجرد هجر زوجها لها أو الافتراق في العلاقة، بل لا بد حتى تصبح مطلقة من أن يطلقها الزوج أو وكيله أو الحاكم الشرعي، فيمكنك رفع الأمر للحاكم الشرعي.
التاريخ: ٦/٢/٢٠١٧
الإسم: فاتن
الموضوع: هجرني زوجي
التعليق: زوجي هجرني من سنتان ورفعت عليه دعوة طلاق ونفقه لكنه طلب مني بيت الطاعه مالحل
الرد: إن كان هو من هجرك فيحق لك المطالبة بكل النفقة الفائتة، ويحق لك طلب الطلاق إلا إن تراجع واستعد لمساكنتك وأداء حقوقك.
التاريخ: ٢/٢/٢٠١٧
الإسم: عماد
التعليق: رزوجتي  تركت المنزل منذ خمسة عشريوما والطفل معي وحولت انا وصديق لدي ان نذهب لكي نعيدها الى المنزل ولكن رفض العودة فماذأ افعل
الرد: عليك متابعة الأمر مع الأهل وإلا فمن خلال القضاء الشرعي.
التاريخ: ٢٨/١/٢٠١٧
الإسم: مشاكل زوجية
الموضوع: قمر
التعليق: تزوجت شخص وكنا نحب بعدا كثيرا وبعد الزواج تبين لي ان اخلاقه سيئة ويكلم بنات ولايعاشرني بالمعروف صبرت3شهور ولكن لم استطيع الصبر وكنت اذهب الى اهلي ونحاول ان نعالج المشاكل ولكن دون جدوى ماعاد ينفع كنت اعود لبيتي ولايعاملني جيدا وانا الان عند اهلي منذ شهرين وهو يرفض الطلاق ويقول انه يريد الذهب والفلوس ماذا افعل وزواجي عند شيخ فقط لايوجد محاكم ونحن في غربة
الرد: عليك أن توكل أحد ليراجع القضاء الشرعي ويرفع دعوى طلاق.
التاريخ: ٢٥/١/٢٠١٧
الإسم: عماد
الموضوع: بيروت
التعليق: التعليق. زوجتي تركت البيت وذهبت الى اهلها وتركت الولد عمره خمسة سنوات وترفض العودة وذهبت كي ارجعها فامت امها. بسباب وشتمي انا والطفل. ماذأ افعل
الرد: لا بد من مراجعة القضاء الشرعي لمتابعة الأمر.
التاريخ: ٢٢/١/٢٠١٧
الإسم: زهرة جريدني
الموضوع: هجر الزوجة للزوج في الفراش مند سنة وانتصار الطلاق هل يجوز للزوجة الزواج في هده الحالة ادا أتاه من ضاع في دينه
التعليق: السلام عليكم أود من حضرتكماإفتاءا لهده الوضعية متزوجة مند 3سنين وسنه وانا عزباء وصبرت وحاولنا ومش الحال ولكن لا جدوى زوجي ضعيف جنسيا مما عكر صفوالحياة وبعدها افترقنا لمدة 6اشهر وقمنا باجراءات الطلاق في هد الحين هل يجوز أن أتزوج قبل صدور الطلاق بما أنني في الخارج واخاف على نفسي هل يجوزلي الزواج
الرد: لا يجوز ذلك أبدا حتى يتم الطلاق وتنهين عدتك.
التاريخ: ٥/١/٢٠١٧
الإسم: صابرين
الموضوع: مليت الإنتظار
التعليق: السلام عليكم.انا عمري 26سنه متزوجه من رجل عمره 38 سنه يتركني شهر وشهرين مع العلم هو يعرف أنا عندي رغبة جنسية شديدة وأيضا حتى ما يتصل او يراسل حتى أصبر لا يكطع كلش وحتى تمرضت وظليت ألجأ إلى النت والمقاطع الحرام وكله بسبب تركه ألي.شنو تنصحوني
الرد: عليك معالجة هذا الأمر بالمطالبة بحقك عبر رفع الأمر للقضاء الشرعي وإيجاد الحل، ولا يجوز اللجوء للوسائل المحرمة.
التاريخ: ٣/١/٢٠١٧
الإسم: احمد سالم
الموضوع: الكتئاب
التعليق: اناءمتجوزً سبع سنوات ولدي ولدين في الولد اثني قبل خمس سنين بعد الولدة اصابة بكتئاب هـي قبل سنتين موجودة عند أمة ولة اراهة مُذ سنتين اهلة يقول لي هي بتعلج ولولد عندي وشكر
الرد: غير واضح
التاريخ: ٢١/١٢/٢٠١٦
الإسم: فاطمة
الموضوع: زوجي يهجرني
التعليق: متزوجة من ٦ شهور وزوجي لم يقرب مني قط مع العلم ان لديه مشاكل نفسية ولم يعالج نفسه وانا صابره محتسبه ماذا افعل ؟
الرد: يمكنك رفع أمرك للحاكم الشرعي.
التاريخ: ١٩/١٢/٢٠١٦
الإسم: احمد
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  انا متزوج من بنت عمي بحب زوجتي ولاكان زوجتي كانت لاتوريدني وسافرت بداعي العمل وطلبت من زوجتي القدوم الي ولم تاتي والان بعد فترة اربع سنوات طلبت مني التفريق وشكرا
الرد: لا يحق لها ذلك ولكن إن كان لا يوجد نتيجة من جهة امتناعها فالحل بالطلاق وانهاء هذه المشكلة.
التاريخ: ١٦/١٢/٢٠١٦
الإسم: ام محمد
الموضوع: زوجي يغيب عني و غير مبالي
التعليق: أأنا متزوجة من شاب قطري و عندي ولد والحين حامل في الشهر السادس و زوجي يغيب عني بثلاث اربع شهور وأكثر شي يجيب معاه امه اذا يجيني والمشكلة اذا جابها بنسى أني موجودة وأكثر شي اذا هي معاه نوصل للطلاق على أشياء تافهة ما يعرف مكان امه ومكان الزوجة عباله البر بالوالدين يكون على إساءة الزوجة المهم حتى اذا راح بلاده ما يعطيني وقت كله يقولي دوام دوام و ما شوفه الا من فترة لفترة فما الحل هل اتطلق منه ولا شنو لانه احس توه صغير ما يعرف شي و ما يقدرني أبدا و كل ما احتاج شي من اللباس او اي شي يقول ما عندي وانا الحمد لله صاينته و أسوي له لي يبي لو سمحتو ماذا افعل محتارة و متضايقة كثير
الرد: يجب عليه أن يؤدي حقوقك كاملة، وإلا كان لك الحق بطلب الطلاق
التاريخ: ١٤/١٢/٢٠١٦
الإسم: شيلاء
الموضوع: الهجر بين الزوجين
التعليق: السلام عليكم ..ارجو منكم الرد انا متزوجة منذ 10 سنوات ولدي الكثير من المشاكل وغير مرتاحة مع زوجي ولأن قررت طلب الطلاق بسبب عدم الرغبة بمعاشرة زوجي ورفض الطلاق وكان شرطي أن لا علاقة جنسية بيننا ولأن نعيش بدون علاقة وهو مصر لا عدم الطلاق هل يجوز لي أن أطلب الطلاق لاني انفرمنه بشدة  ولاأستطيع تقبله ابدا وهل يجوز له عدم تطليقي
الرد: إن كان يؤدي حقوقك الزوجية فلا حق لك بالطلاق إلا أن يقبل، ولا يجوز لك الامتناع عن تلبية حقه بالعلاقة الزوجية، كما عليه ذلك أيضاً، وعليكما معالجة المشاكل بالحضور لدى عالم الدين والقضاء الشرعي للوصول إلى حلول مناسبة.
التاريخ: ١٢/١٢/٢٠١٦
الإسم: سامية حسن
الموضوع: هل عليي عدة طلاق
التعليق: انا امرأة هجرني زوجي منذ أكثر من سنة وطلقني منذ أسبوع هل عليي عدة تمنعني من الزواج مباشرة بعد الطلاق
الرد: عليك العدة من حين الطلاق، وهي ثلاثة أطهار أي بمجيء الحيض الثالث من بعد الطلاق تنتهي العدة.
التاريخ: ٢٧/١١/٢٠١٦
الإسم: محمد
الموضوع: هجر الزوجة لزوجها
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اني متزوج منذ مايقارب الثلاث اشهر وزوجتي حامل قبل اسبوعين نشب بيننا جدال وقامت باساء الكلام معي فحاولت ان افهما معني قولها هذا فغضبت وزادت في ذالك فهجرت الكلام معها ولم اكلمها ليومين فبدل الاعتذار تركت البيت وذهبت مع امها بحجة المرض ولم يقولو لي ولم اسئل ولو حتئ برساله نصية فتوقعت وجودها عند اهلها ولكن اخذني الغضب اكثر فارسلت لها قائلاً
البيت الذي تنامين فيه الان الافضل ان تبقي فيه لاني ليس لدي مكان لزوجة تخرج من بيت زوجها بدون علمه واستأذانه
ومنذ ذالك الوقت ترفض ان ترد علئ مكالماتي او رسائلي بدعمً من امها وانا لله الحمد ماقصرت بشي معها والله العالم وتوسط بعض الناس المقربين لحل هذة المشكلة ولم يفلحو فهل يصح ذالك واذا في حال الطلاق هل يجب علي دفع الموخر من عقد النكاح
الرد: عليك محاولة إصلاح الأمور والصبر ومراجعة القضاء الشرعي لمعالجة المشكلة، وبالطلاق تستحق الزوجة مؤخر مهرها إن جعل لأقرب الأجلين إلا إن تتنازل عنه.
التاريخ: ١٨/١١/٢٠١٦
الإسم: بوعباس
الموضوع: برود جنسي
التعليق: ماذا افعل لطلبت من زوجتي علاقةة حميمةة ترفض بحجة انها موجاهزة ومالها خلق وترد علي وتقولي انت مربط كلشي ع هالاشياء ذي اكيد بيصير اذا ماصار الحين بيصير وقت ثاني وماهي ضروري او شرط كل مرة يصير

ماذا افعل معهاا هي تبقاني ماكرر هالموضوع الا لما هي تجيني وتستعدلي
الرد: لا يجوز لها الرفض، ويجب عليها أن تستجيب لزوجها، كما عليه ذلك بالنسبة للزوجة، وعليهما أن يعيشا التفاهم والانسجام وأداء كل منهما لحق الآخر عليه.
التاريخ: ١٦/١١/٢٠١٦
الإسم: محمد مصطفى
الموضوع: ماذا افعل
التعليق: كانت زوجتى لا تريد اعطائ حقى الشرعى فى الفراش واستمر هذا الواضع اربعة سنوات الى حين معرفتى بانه قامت برفع قضية نفقه واصدار المحكمه حكما لها والنفقه كانت عن المده التى كانت قد حرمت نفسها عليا فيها ماذ افعل مع
الرد: إن رفضت إعطاءك حقك بلا عذر فلا حق لها بالمطالبة بالنفقة
التاريخ: ٢٨/١٠/٢٠١٦
الإسم: نبيهة الاحمد
الموضوع: العادة السرية
التعليق: اناامراةمتزوجةولدي طفلان واناحامل وزوجي هجرني وترك البيت وتركنابلامصروف اناواطفالي وتزوج ولم يعد للبيت وهجرني من اربعة اشهر ولم يطلقني  ماذا افعل وهل يجوز استخدام العادة السرية لاني اخاف النشوز على نفسي ولااريد ارتكاب الزنا
الرد: يجوز ذلك
التاريخ: ٢٨/١٠/٢٠١٦
الإسم: اسراء ابراهيم
الموضوع: اريد حلا
التعليق: انا متزوجة من سنتين ونصف وبعد ست شهور زواج زوجي لا يقرب مني غير كل شهرين مرة وبيقرب مني لما بلومه و عنده مشكله في عدم الانتصاب احيانا واعترفلي ماخرا انه بيعمل العادة السريه ووعدني بعدها انه مش هيعملها واديته فرصه وبقاله سته اشهر وما فيش تغييير وعنده جهل جنسي مش بيخليني احس معاه ولا عمرة وصلني للنشوة اعمل ايه ومش راضي يروح يتعالج اتصرف ازاي اقول لاهله ولا اعمل ايه وياتري لو فضل علي الحال ده لو رفعت قضيه طلاق هيكون معايا القضاء
الرد: إن رفض علاج نفسه ولم يتحسن يحق لك رفع أمرك للقضاء الشرعي.
التاريخ: ١٦/١٠/٢٠١٦
الإسم: أمة السلام
الموضوع: زوجي هجرني وبت أخاف على نفسي
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا متزوجة و كنت أحب زوجي حباً عظيم و كنت أرى منه ذلك ف في بداية زواجنا كان يعاني من ضعف بسيط و لم اهتمبذلك بالعكس كنت أقول له ان وجودي بين يديه اهم من العلاقة وان حبي له لشخصه وطيبة قلبه وأخلاقه الكريمه ولكن كان اثناء العلاقة يعنفني بشكل بسيط ويستلذ بذلك ولم اهتم لانه كان شي بسيط جداً وكنت فرحه بحبنا وولكنه تغير بعد ولادتي بسبب استحاضتي بعد الولادة و بدأ بتنفيري منه ف والله فضيلتك أني كنت أبكي بجواره على السرير وهو لا يشعر بي و يبحث عن أخطائي ليشعرني بالنقص والذنب حتى بت أكره قربه مني وأشعر بعدم حبه الا لنفسه فهو ان لم يقضي وطره مني ذمني وأصبح يتهمني بأعمالي البيت وطعامه وثيابه ف أصبت بصدمه منه وبعد استخدامي للادوية أصبحت قادرة على العلاقة ولكن كنت اشعر بعدم اهميتي له حيث انه كان يشعرني بذلك ف هو يقضي وطره مني ويدفعني عنه كأنني  من الشارع و لست بحليلته وهذا من قبل ولادتي ومن بعدها وكنت أقول ربما لجهله ف كنت اشتري كتب تتكلم عن العلاقة الزوجية وهدي النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك ولكنه كان يقسوا علي و يعنفني اثناء العلاقه وبشكل اكبر من ذي قبل اكثر من قدرة تحملي وأصبحت أنفر منه و أكون ك جثة هامدة تذرف الدموع فقط من بعدها بفترة أغلق الباب على يدي و دفعني على الباب عده مرات ومن ثم هجرني لأَنِّي كنت تعبانه ورحت المستشفى دون رضاه لكني ما فعلت ذلك لإصابته بل لأنني تعبه وهو لم يريد إيصاله الى المستشفى ف ذهبت انا وامي وطفلتي وقلت له أوصلني فلم يرضى ف هجرتي ل٤اشهر بلا نفقه و لا شغفه علي طفولتنا وعلي بل انه عندما أرجعني قال لي "انا لست بفاضي لك لأطبطب عليك واداريك انا أخذتك تخدميني وتلبي رغباتي "ولم ارض بذلك لكن قبلت على مضض من اجل طفلتي و بعدها أمي مرضت في رمضان وكنت اريد الذهاب اليها ف سافر وتركني وقد غير موالين الباب دون علمي وعندما أتى اخي لأخذي اكتشفت ان المفاتيح لا تفتح وإني سجينه ف قمت بكسر الكالون و من ثم هجرني ل اربعه أشهر اخرى ف الثمانية الأشهر لم تحدث بيننا علاقه لانه في مكان وانا ف اخر وعندما اريد العودة الى سكن الزوجية يمنعني من ذلك ويطردني ولا يريد حل الخلاف ولا يريد الطلاق و لا يصرفنا انا وطفلتي رغم انني عندما كنت معه كنت أساعده وأشتري من مالي اكل وأواني وأساسيات لي وأطفالي وله بل انني بعت ذهبي من اجله لكنه لم يقدر شي من ت
الرد: لا يجوز له إساءة معاملتك، وقد أمر الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف"،فيحق لك مراجعة القضاء الشرعي لاستدعائه لإصلاح الأمور بما يرضي الله عز وجل.
التاريخ: ١٥/١٠/٢٠١٦
الإسم: ام فاطمة
الموضوع: زوجي احتار في امره
التعليق: السلآم عليكم والرحمه، زوجي يهجرني ب استمرآر بحجة عزة النفس ، وهذا الأمر جداً يقلقني، ومع هذآ قليل الكلام والرد علي، ورغم حآلته الماديه الجيده إلا أنه فيه من البخل الذي تكثر المشاكل بسببه، وسبق وأن وقع بيننا الطلآق بعد الزواج ب ٤ شهور وأنا حآمل ، وبعد سنتين طلب الرجوع والصلح عشان طفله بيننآ، ومع ذلك أتحمل مزاجه المتقلب والكلام السيء ، ودآئم الانتقاد لمظهري بالرغم انه يكبرني ب ٩ سنوآت ! والأسوء من ذلك جلوسه المستمر أمام التلفاز والله يشهد على ما أقول ويرى، فهل هنآك حل؟
الرد: لا يجوز له هجر زوجته وإساءة معاملتها،بل يجب أن يعاشرها بالمعروف كما أمر الله تعالى فيؤدي حقوقها من المعاشرة الزوجية والنفقة والاحترام، ويمكن الرجوع للقضاء الشرعي لمعالجة المشكلة.
التاريخ: ١٥/٩/٢٠١٦
الإسم: رحمة
الموضوع: الزوج المادي
التعليق: انا باشتغل و باساعد في مصاريف البيت سكن و ملبس ماكل و زوجي عايز يتصرف في بقية المرتب بتاعي و يعطيني منة مصروف دا غير انة هاجرني لمدة تزبد عن سنة ... و انا طلبت منة الطلاق رفض و طلب اني اخلعه .. هل الاسباب اللي فاتت سبب كافي ل طلب الطلاق و لا لازم تكون خلع
الرد: إن كان لا يؤدي حقوقك الزوجية فيحق لك طلب الطلاق، فعليك مراجعة القضاء الشرعي.
التاريخ: ١٢/٩/٢٠١٦
الإسم: مجهوله
الموضوع: ماحكم الطلاق وكيف أخذ حقوقي
التعليق: اني متزوجة من شخص مريض بالسكر ويشرب الخمر ولا ينفق عليه ويضربني ويشتمني هو واهله وانا لااملك الحيلة لكي اردعه ولا يريد ان أتواصل مع اهلي وسرق ذهبي  ونكره عليه وانا الان في بيت اهلي منذ خمسه أشهر والتجئة الى المحكمة لكي اطلب منه حقوقي
وهو لايريد ان يطلقني علما انه لا يصلي ولايصوم ويمنعني أنا ايضا من الصلاة والصيام وأريد ان احضر غدا للمرافعه فماذا أقول لكي أخذ حقوقي منه كامله
الرد: عليك أن تبيني وضعه وتصرفاته وعدم قيامه بواجباته الزوجية.
التاريخ: ٢٣/٨/٢٠١٦
الإسم: محمد
الموضوع: الأردن
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد انا زوجتي لا تحترمني وتقوم بشتم بطريقه افتزازيه وتقم بطلب الطلاق في اي نقاش.وترفع صوتها علي واما أهلها فهم دومآ معها سواء كان احق علي ام عليها ولا يقومان بردعها بل بتقوت رسها علي وحياتي اصبحت مها بمشاكل شبه يومي لسباب تافها وتقم بشتم والتحقير لدرجه عاليه جدآ اما انا لقد جربت معها جميع الحتملات حتا من درجه افتزها الي برفع يدها علي اما انا بعد ذلك اقم بطربها ؟
الرد: بالطبع إن قيام الزوجة بذلك بحسب المذكور غير جائز، ولا بدّ من معالجة المشكلة، فإن لم ينفع تدخل الأهل فعليك رفع الأمر إلى القضاء الشرعي.
التاريخ: ٢٢/٧/٢٠١٦
الإسم: ابو احمد
الموضوع: الزوجة المادية
التعليق: انا متزوج ولي 5 اعوام . لدي طفلة منها وهي حامل بالاخر .
وفي كل يوم تريد المال والمبالغ اللتي تريدها تفوق استطاعتي . وعندما لا استطيع توفير المبلغ
تطلب اللجوء الى بيت والدها .
فماذا افعل .
الرد: مسؤوليتك الإنفاق على زوجتك وأطفالك، فإن كنت مقصراً فعليك تلافي التقصير وإلا إن كنت تؤدي حاجاتهم فلا تطالب بأكثر من ذلك، ومع القدرة يستحب التوسعة على العيال.
التاريخ: ١٨/٧/٢٠١٦
الإسم: ام البنات
الموضوع: زوجي مهمل
التعليق: السلام عليكم زوجي عاطل عن العمل سنتين ونصف وانا عند اهلي سنه وثمانيه اشهر يدعوني الئ الفنادق لمعاشرتي ابنتي ااثانيه حملت فيها في الفندق وبعد الولاده لم يستاجر لي بيت ولا يرسل المصروف الا بين الحين والاخر قالت لي امي اذا طلب معاشرتك ارفضي حتئ يحس بالمسوليه ماذا افعل هل ارفضه
الرد: إن لم يكن عن تقصير منه وامتنع عن العمل والإنفاق عليها فلا تلزم بذلك.
التاريخ: ١٥/٧/٢٠١٦
الإسم: أبو محمد
الموضوع: ما هو الحل
التعليق: زوجتى بعد مرور اكثر من عشرون عاما رافضة العلاقه بيننا تماما...وان حدثت فتكون هى السبب دائما فى افسادها..وبدون توضيح..علما باننى حاولت كل السبل الشرعيه ومن ثم اناا دائما اهيئ لها الجو النفسى و لكنها لا ترى فى العلاقه ضرورة حتميه بل انها لا تعلم مدى اهميتها لاستمرار حياتنا الزوجيه على الاقل بالنسبة لى..لدينا اولاد و فكرت مرارا فى الطلاق بعدما تاكد لى ان امتناعها لممارسة العلاقه الشرعيه الا على سبيل العند..فقط العند وانا مسؤل امام الله عما اقول..ولكن فى كل مرة لا يمنعنى سوى اولادي و الذى ارغب ان يكبروا اسوياء بلا مشاكل نفسية ..خاصة ان اعمارهم ١٢ ، ١٣ عام....فماذا افعل
الرد: عليك أن تصبر وتحاول إقناعها وتوعيتها، وأن يكون هناك من ينصحها ومن القريبات، ويمكن اللجوء للقضاء الشرعي لنبين مسؤولياتها الشرعية تجاه زوجها.
التاريخ: ١٥/٧/٢٠١٦
الإسم: علي
الموضوع: زواج المهجورة
التعليق: نشاءت بيني و بين امرأة هجرها زوجها منذ عامين علاقة غير جنسية وقد قررت ان تطلب الطلاق من زوجها، وقد قررنا ان نتزوج بعد ان يطلقها زوجها. هل يجوز لي الزواج بها ؟
الرد: يجوز ذلك.
التاريخ: ١١/٧/٢٠١٦
الإسم: احمد عبد المالك
الموضوع: زوجتي المتعاليه
التعليق: زوجتي تتعالى علي وتريد ان تنفذ كل ماتريد وتقول انه ليس من حقي ان تستاذني في زيارات الاشخاص من هم دون امها واخواتها ... وظلت تعاندني و ترفع صوتها علي الا ان وصل الامر الى حد الخطأ فارسلتها الى اهلها في مصر (علما باني مغترب للعمل) واخبرتها و اخبرت اهلها اني ساطلقها حيث انهم لا يردونها عن افعالها المشينه وجلست اربع اشهر حتى نزلت في اجازتي وحاولت عن طريق ابن خالها ارجاعها لان بيننا طفل فرفض اهلها علما بانهم ماددين جدا وطلبوا مني قائمة منقولات جديده غير الاولى التي كتبناها قبل الزواج فهل اطلقها ام ماذا افعل علما باني عدت الى عملي الان فالسعوديه بعد انتهاء الاجازه ... جزاكم الله خيرا
الرد: حاول إصلاح الأمور واصبر، فإن لم تصل لنتيجة فلك الطلاق.
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٦
الإسم: امل
الموضوع: زوجي هجرني
التعليق: سؤال ثاني لطفا ... عند مثولي امام القاضي للنظر بطلب الطﻻق و اقسمت بان زوجي هجرني منذ اكثر من سنتين ... حينها كنت طاهرة و لكن قرار المحكمة صدر في اليوم التالي مباشرة و حينها كنت حائض .. ماهو حكم القرار و انا حائض و ماذا بخصوص عدة الطﻻق من اي يوم يجب الالتزام بالعدة هل هو من يوم اخذ افادتي و اقتناع القاضي بالدعوى ام من يوم صدور قرار المحكمة
الرد: لا بد من تبين الأمر، فإن حصل الطلاق حال كونك في الحيض فلا يصح ولا بد من إعادته، والعدة من وقت الطلاق، فيعتبر مجيء الحيض الثالث من بعده للخروج من العدة.
التاريخ: ٣٠/٦/٢٠١٦
الإسم: امل
الموضوع: زوجي هجرني
التعليق: السلام عليكم ... تزوجت و عشت مع زوجي لمايقارب السنة و خمسة اشهر و تخلل هذه الفترة الكثير من المشاكل ثم تركني و ترك وظيفته بهدف السفر خارج العراق و الحصول على لجوء في احدى دول اوربا او امريكا احيانا بحجة ان وضع العراق غير مستقر و ان ﻻيوجد مستقبل من العيش في هذا البلد و احيانا اخرى بحجة هروبه مني و من المشاكل و هوة حاليا مقيم في تركيا منذ اكثر من سنتين بانتظار صدور موافقة على اللجوء من احد المكاتب التابعة للامم المتحدة و خلال هذه الفترة حصلت الكثير من الاتصاﻻت بيني و بين زوجي ... الكثير منها تضمنت السب و الشتيمة لي و لاهلي من قبل زوجي حتى وصل به الحال الى الاتصال باخي و الطعن بشرفي و ارسال رسائل الكترونية تتضمن ما هو اسوا من ذلك و حصول الكثير من المشاحنات بينه و بيني من جهة و بينه و بين اهلي من جهة اخرى بالاضافة الى عدم الانفاق علي طيلة فترة سفره بحجة انه من شروط التقديم على اللجوء ان لا يمارس اي عمل او حرفة لغاية صدور الموافقة على اللجوء حتى وصل بي الحال الى رفع قضية طﻻق في المحكمة المختصة علما ان زوجي طلب مني السفر معه ﻻكثر من مرة على ان اتحمل انا مصاريف نفسي لكون وضعي المادي جيد نتيجة ما اتقاضاه من وظيفتي و ﻻنه و حسب ما ذكرت سابقا ﻻ يملك المال  للانفاق علي و لكني رفضت السفر خوفا من ان يستغل بعدي عن اهلي و يؤذيني بالسب و الضرب كما كان يفعل قبل سفره .. سؤالي هو هل انا اثمة بحصولي على الطلاق بغياب زوجي و هل الطلاق في المحكمة هو شرعي
الرد: لا بدّ من كون الطلاق صادراً عن الحاكم الشرعي بشروطه، وإلا فلا يصح إلا أن يصدر من الزوج أو وكيله.
التاريخ: ٣٠/٦/٢٠١٦
الإسم: ليال ام حسن
الموضوع: عدم الطهاره من الزوج
التعليق: توجد مشاكل بيني وبين زوجي منذ خمسة شهور وهو هاجرني فكل منا ينام في غرفه ولا يتكلم معي الا الشي الضروري جداً. انا لا احبه يوم ولكني كنت امراه صالحه وذات اخلاق عاليه الحمدلله. ومشكلتي معه لا يتطهر بعد الدخول للحمام او بعد المجامعه ما جعلني انفر منه ولا البيه دائماً.زواجي منذ احدا عشرة سنه ومنذ السنه الأولى اود الطلاق ولكن الأهل يرفضون رفض قاطع.ماذا افعل وانا اخاف من المواجهه
الرد: اصبري على ذلك، وأد حقه ما دام يؤدي واجباته الزوجية، وحاولي نصحه وإرشاده للالتزام الديني.
التاريخ: ٢٣/٦/٢٠١٦
الإسم: د.ميس
الموضوع: السلام عليكم انا زوجة ثانية تركني زوجي وهو يقيم مع زوجته الاولى وبناته وانا عندي منه ولدان وبنت يرسل لنا المصروف إرسال ولا يرانا ولا يعرف عنا شيئا وإذا أردنا منه أي مساعدة لطفل مريض او غيره لا يرد إطلاقا على الهاتف وهجره للفراش وللبيت باكمله منذ سنتين ونصف وهو على المذهب للجعفري فما الحكم
التعليق: التعليق
الرد: يحق لك مراجعة الحاكم الشرعي لطلب نيل حقوقك الزجية، وإلا فالطلاق.
التاريخ: ١/٥/٢٠١٦
الإسم: دينا
الموضوع: اهمال زوجي
التعليق: انا متزوجه منذ سنه وخمسه اشهر وعشت مع زوجي شهر واحد بعد زواجنا ثم سافر لضروف وبعد ذلك عاد بعد عشره اشهر وعشت معه شهر واحد ثم سافر مره اخرى لضروف وله الان اربعه اشهر ولا يقصر في صرفه المادي مع العلم اني حامل في الشهر السادس لكن اجد منه اهمال شديد ومن فتره للفتره اشعر باني لا اطيق سماع اسمه وبدات بكره لانه بعيد عني ومهمل ونادر التواصل واجد الانتقادات المؤلمه من الناس وهو لا  يهمه امري تماما وافكر بالطلاق فماذا عليا ان افعل .....؟
الرد: لا بدّ من مصارحته بذلك وطرح المشكلة لتعالج بينكما ولا فتتوسط الواعين من الأهل وإلا فمراجعة القضاء الشرعي.
التاريخ: ١٦/٣/٢٠١٦
الإسم: ابراهيم
الموضوع: مشكلة كبيرة بمثابة مأزق
التعليق: السلام عليكم ارجو النصح والمساعدة
انا منذ الشهر الاول لخطوبتي منذ ان أصبحت حلالي بعد خلوتي بخطيبتي لمرتين او ثلاث بدأت أشعر بالنفور منها بشكل فظيع اذ أني أختلق الأعذار لعدم الاختلاء بها بسبب عدم رغبتي بالعلاقة الحميمة معها لعدة اسباب منها شكل جسدها الذي لا يغريني ابدا وهذا سبب من عدة اسباب وانا على هذا الحال منذ ستة اشهر كنت اصبر واعطيها واعطي نفسي فرصة لربما يتغير هذا الحال امما الامر بدأ يسوء حيث اني انفر يوما بعد يوم وبدأت أفكر بالبحث عن اشباع رغبتي عند نساء غيرها ! كما اني احبذ الطلاق لكني اخاف على مشاعرها واخاف من تأنيب الضمير وعقدة الذنب بسبب تعلقها بي
انجدوني
الرد: أعط لنفسك بعد الفرصة، وحاول أن تفاتحها بالأسلوب الحسن، فلربما اكتشفت بعد ذلك إمكانية الاستمرار وتقبلها، وإلا أن استقر بك الأمر كذلك فيمكنك الطلاق مع أداء حقوقها قال تعالى: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً [النساء : 19].
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٦
الإسم: ام نور
الموضوع: ارجو الرد
التعليق: انا زوجى بيعاملنى معامله سيئه و تركت منزلى و اعيش مع امى و معى طفلتين و زوجى لا يصرف على او على الاطفال و حاولنا التصالح مرارا و تكرارا و هو لا يتغير يستمر باهانتى باختصار لا يوجد فى قلبه اى موده او رحمه 
3 سنين على هذا الحال بعد ان تزوجت بشهر فما حكم الدين فى هذه الحياه البائسه و هو لا يريد الطلاق و طلب منى رفع قضيه خلع
الرد: لا بد من التدخل لمنع الظلم، والدفاع عن الزوجة المظلومة، فإن أمكن إصلاح الأمور وإلا يرفع الأمر للحاكم الشرعي.
التاريخ: ١٠/٢/٢٠١٦
الإسم: ياسمينا
الموضوع: زوجي بارد
التعليق: أنا متزوجه منذ ٧ أشهر ومنذ الشهر الاول اشعر ببرود جنسي من زوجي اذ لا يجامعني آلا مره كل أسبوع او أسبوعين وأحيانا اكثر .. أنا لست حامل ونحن ما زلنا في بداية العشرينيات من عمرنا وانا بضل الله ذو اخلاق عاليه وجمال احسد عليه.. لا اعرف لماذا زوجي يفعل هادا بي اشعر احيانا انني ارغب في الطلاق منه لبروده حتى انه ليس هو من يطلب الجماع بل أنا التي تشجعه على ذلك .. لا اعرف ماذا افعل ؟!!!! لم أكن اشعر ببروده في فتره الخطبه بل على العكس .. بدأت أهمل نفسي وشكلي بسببه.. اصبر عليه لانه جيد معي .. لا احد يعرف بما يحصل بيننا كي لا اضعفه
الرد: عليك مصارحته وطرح الأمر للتداول فيه، ومراجعة الأطباء المختصين لمعرفة إن كان يوجد علة وسبب معين لمعالجته.
التاريخ: ١٩/١/٢٠١٦
الإسم: بو حبيب
الموضوع: البرود الجنسي
التعليق: ماذا يفعل الزوج بحالت وجود برود جنسي من قبل الزوجة واصبح الموضوع تحت رحمتها وعلى مزاجها مع العلم بان الزوج يرغب بالمعاشرة اليومية وهي ترفض باسباب تافهه ك انها تعبانة او انها نعسانة او انها لا تريد ان تذهب الي الحمام بعد الاتهاء او انها قد وضعت الكريمات ما قبل النوم
هل استطيع اطلق للضرر وكيف
الرد: ننصح بمعالجة الأمر بتدخل الأهل والأقارب وأهل الخير والمعروف والإصلاح وإلا فمراجعة القضاء الشرعي.
التاريخ: ١٢/١/٢٠١٦
الإسم: رشا
الموضوع: اريد جوابا
التعليق: انا ابلغ من العمر الخمسين من يوم ماتزوجت وانا المسئولة عن كل شيء هو لايعمل وانا اعمل واعطي له المال حتي تتزن العلاقه اما الاولاد زوجت ابنتي والان تعبت كثيرا ولا استطيع تحمل حقوقه الشرعيه وكنت اريد الطلاق ولكن عايزه انتظر حتي اكمل مسيره اولاد الباقين ولكن هل انا اثمه لو رفضت ان اعطيه حقوق وانا لا ااخذ اي حقوق منذو زواجي من نفقه علي ورعاية
الرد: إن كان لا ينفق عليك فلا حق له بذلك، لكن نفضل إصلاح الأمور والصبر.
التاريخ: ٣٠/١٢/٢٠١٥
الإسم: عبير حمود
الموضوع: انا الرجل و حياتي ملكي فقط
التعليق: انا زوجي غامض و حياته متقلبة لم أعد اتحمل المزاجية أصبحت التمرد و أعلم أنه خطأ لكن لا يسمع و كلامه انا رجل و انا حر ارجوكم كيف اتصرف معه مع اني اعرف ما هو حقي لكنه يتجاهل
الرد: عليك محاولة إصلاح الأمور ومعالجتها بالحكمة والأسلوب الحسن، وحاولي طرح الأمر لدى الأهل ليتدخلوا ويصلحوا.
التاريخ: ١١/١٢/٢٠١٥
الإسم: بنت الفيحاء
الموضوع: زوجي هاجر
التعليق: أنا من العراق متزوجه لي 6سنوات هجري زوجي سافر إلى السويد لي طفلين اخذ طفلي الكبير معه لأن أبني الكبير متعلق باابيه جدآ لم استطع أن امنعه من الذهاب لم اذهب معه لأن لا شيء يدعوني للعيش في الغربه والطريق صعب لا اتحمله طريق التهريب واخاف من البحر والصعود في الزورق أخذ أبني مني لم استطع أن ابقيه معي لأن أبني لا يردني ولو بقى عندي اتاذه اكثر واؤذي طفلي اكثر لان منتعه عن ابيه أنا في حاله سيءا جدآ أبني الذي معي اتعبني يبكي على اخيه وابيه وأنا لا حول ولا قوه أحاول ان أكون له الاب وآلام معا ماذا تنصحوني أن أفعل جزاكم الله خير
الرد: عليك بالصبر ومحاولة تعويد ابنك على هذا الوضع وجعله يتواصل مع أبيه وأخيه عبر وسائل التواصل.
التاريخ: ١/١٢/٢٠١٥
الإسم: سمية أم ابوبكر
الموضوع: وقوع الطلاق وانا حائض
التعليق: السلام عليكم
اني طلقت بعد هجراني بأربع سنوات بس الطلاق وقع واني حائض ما الحكم؟
الرد: لا يصح، فلا بدّ من إعادته صحيحاً بشروطه.
التاريخ: ١١/٩/٢٠١٥
الإسم: جاسم
الموضوع: زواج بمهجورة
التعليق: السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز الزواج من امراءة مهجورة لمدة 19عاما وليست مطلقة لغاية اﻻن
الرد: لا يجوز مطلقاً إلا بعد أن تطلق وتنتهي عدتها.
التاريخ: ٣١/٣/٢٠١٥
الإسم: ربيعةام محمد
الموضوع: الضغط يولد النفجار
التعليق: والله في بعض الاحيان تعيش من اجل ابنائك فبدل ان تهدم هده الاسرة تفضل ان تعيش رغما عنك مع شخص فقدت شهوتك للعيش معه في لحظة تجد انه لا يهتم الا برغبته وانت بالنسبة له مجرد حيوان لا اعتبار لا مودةولارحمةفبدل ان نحطم الكل نكتفي بالجزء بمعنا من اجل ان يعيش الاطفال في اسقرار نفسي ومعنوي نكتفي بتهديم العلاقة الزوجية هدا رايي وانتضر ردكم وشكرا 
الرد: كل حالة لها خصوصيتها، فتدرس بكل إيجابياتها وسلبياتها ليوازن بينها ليختار الإنسان الأقل سوءاً وضرراً.
التاريخ: ١٢/١١/٢٠١٤
الإسم: سمية ام موسی
الموضوع: الحياة الزوجية قائمة علی رغبة الرجل
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله سؤالي اليس من الظلم للمراة ان تكون الحياة الزوجية قائمة وبكل النواحي علی الرغبة الجنسية للرجل مع تجاهل مشاعر المراة بالكامل فاذا كانت متعبة يجب ان تلبي رغبته وان مرضت اسبوع وحاضت يحق له الزواج عليها وان التهت بتربية اطفالها ﻻنه يهتم باانانيته ورغبته فقط تزوج عليها بالله عليكم اين هو عدل اﻻسﻻم للمراةا امور بحاجة ﻻجابة منطقية منكم لو سمحتم
الرد: ما علاقة الإسلام بسوء تصرف الرجل، فالإسلام أمر الرجل بأن يعاشر زوجته بالمعروف، وقال تعالى إنه جعل بين الزوجين مودة ورحمة، فالحياة الزوجية قائمة على ذلك، وكل خطأ من الرجل فهذا لا يعبر عن تشريع الإسلام، بل الإسلام يأمر الزوجين بحسن المعاملة والمحبة والاحترام ومراعاة كل منهما لحاجات ومشاعر الآخر، وأداء كل طرف لحقوق الآخر.
التاريخ: ٢٥/٨/٢٠١٤

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلاميّ أفقد الثِّقة بالإسلاميِّين! بين المولد والميلاد محطّات مشعّة وقيم حضاريّة مستلهمة ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر