الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

فضل الله: ليست الصَّلاة مشكلتنا بل العقليَّة الطائفيَّة التي مزَّقت الوطن

استقبل وفداً من طلاب الجامعة الأنطونية

فضل الله: ليست الصَّلاة مشكلتنا بل العقليَّة الطائفيَّة التي مزَّقت الوطن

استقبل سماحة العلَّامة السيِّد علي فضل الله وفداً من طلاب الجامعة الأنطونيَّة، وضعه في أجواء تحركهم المطلبي من أجل السَّماح لهم بأداء فريضة الصلاة، ورفضاً لقرار الجامعة بمنع ذلك.

في البداية، رحَّب سماحته بالوفد، مؤكِّداً أن الصلاة عنوان التقاء وأمر مشترك بين كلّ الأديان السماويَّة، لا يستطيع الإنسان المؤمن تجاوزها، وإلا يخلّ بالتزامه وإيمانه، معتبراً أنَّ الصلاة مدخل لارتقاء الإنسان الروحي والأخلاقي والإنساني، بما يعزّز الروابط الشعورية والوطنية مع إخوته في الوطن، وينمِّي حال التفاعل والتعايش بين المكوّنات اللبنانيَّة، ليؤكِّد دور لبنان؛ لبنان الوطن ولبنان الرّسالة التي يحملها إلى العالم.

ورأى سماحته أنَّ الصلاة في معناها الأساس التي تحمله الأديان السماويَّة، مطهِّر للإنسان من الطائفية البغيضة، ومحرر له من الكراهية والأحقاد والبغضاء لحساب المحبَّة والمودَّة والتسامح التي أراد الله أن تكون هي الحاكمة في العلاقات بين البشر، مطالباً كلَّ المؤسَّسات والقطاعات في هذا البلد بتوفير الظروف الكفيلة بإقامة الصَّلاة في أوقات محدَّدة، وهو أمر متيسّر ولا يخلّ بالأنظمة والقوانين.

واعتبر سماحته أنَّ مشكلتنا في لبنان ليس الإيمان أو إقامة العبادات، بل العقليَّة الطائفيَّة التي أساءت إلى كلِّ القيم الروحية والدينية والوطنية، والتي تزرع الهواجس والأوهام في المجتمع لتخويف الطوائف بعضها من بعض، بما يهدِّد السِّلم الأهلي والوحدة الوطنية.

وأضاف سماحته: إننا نريد للشباب، مسلمين ومسيحيين، أن يرسِّخوا علاقتهم بالله من خلال الصلاة، وأن يعمِّقوا إيمانهم، لأن في ذلك ليس إغناءً لإنسانيَّتهم فحسب، بل لأنَّنا بمثل هذا الإيمان، نبني جيلاً يؤمن بالانفتاح والتنوّع والحوار، ويحترم الآخر بعيداً من سياسة الانغلاق والتقوقع.

وقال سماحته: إنَّنا نتفهَّم هواجس إدارة الجامعة ومخاوفها، ولكننا نرى أنّه بالنيَّات الصافية، وبالروحية الإيمانية والوطنية التي لمستها من الطلاب الأعزاء، يمكن تبديد هذه الهواجس ومعالجتها بالحوار والحكمة، ونحن نأمل أن تتفهَّم الجامعة مطالب طلابها وتأخذها في الاعتبار.

وختم سماحته قائلاً: سوف نتواصل مع إدارة الجامعة لحلِّ هذه القضيَّة، لأننا نؤمن بأنَّ هذا الوطن لا يبنى إلَّا بالحوار والتعايش والتلاقي والاحترام الَّذي يحفظ هذا التنوّع، ولا سيما داخل الجامعات، وإلَّا يفقد لبنان هويته.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر