الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

معاناة لبنان مستمرّة حتّى انجلاء التطوّرات في الإقليم

فضل الله في درس التّفسير القرآني:

معاناة لبنان مستمرّة حتّى انجلاء التطوّرات في الإقليم

أبدى العلّامة السيّد علي فضل الله خشيته من أن يبقى لبنان يتجرّع دواءً سياسياً واقتصادياً وأمنياً يبقيه على حافة النهوض والانهيار معاً، مشيراً إلى اقتصار دور الحكومة على إعطاء المسكّنات ريثما تنجلي بعض التطوّرات في الإقليم.

أجاب سماحته في درس التفسير القرآني عن سؤال عن مآل الوضع في لبنان بعد الانتكاسات الداخليّة الأخيرة المتواصلة، فقال:

لا نزال نعتقد أنَّ الآمال التي بُنيت على الحكومة كانت أكبر بكثير من الواقع، وقد جاءت الوقائع الأخيرة المتّصلة بارتفاع سعر صرف الدّولار، وتصاعد أزمة الكهرباء، لتؤكد أننا أمام سلسلة من الصدمات السلبيّة التي يمكن أن تزيل أثر الملامح الإيجابيّة التي رافقت ولادة الحكومة وإطلالتها الأولى.

ونحن نرى أنّ الحكومة التي ولدت في لحظة زمنيّة تداخلت فيها بعض التطورات التي تجري في المنطقة مع الملفّ اللبنانيّ، لن تستطيع إحداث الفارق الكبير في حركتها وإنجازاتها، إلا بعد اكتمال فصول هذه التطورات، أو انقشاع الرؤية في ملفات إقليمية لا تزال تطبخ على نارٍ باردة، أو هي تمرّ في مراحل صعود وهبوط وتحتاج إلى مزيد من الوقت لكي تنضج.

ولكننا رغم كلّ ذلك، لا نريد أن نميل إلى التشاؤم، لأن الأوضاع في لبنان لم تتغير كثيراً منذ ولادة هذه الحكومة، فنحن ــ في الأصل ــ لم نكن ننتظر أن تتبدّل الصورة سريعاً، ولا نزال نرى أنّ هناك إمكانية للتقدّم في معالجة بعض الأزمات، وأن ثمة إرادة محلية مدفوعة بتأييد خارجي لتحقيق ما يمكن تحقيقه من تقدم في هذا المجال. ولكن ذلك مرهون، من ناحية أخرى، بما ستؤول إليه الأمور في الإقليم.. وإلى أن نصل إلى المرحلة الإيجابية المتقدمة التي تُفتح فيها بعض الأبواب المغلقة في المنطقة، فإن ما تقوم به الحكومة من دور محدود في المعالجة على طريقة المسكّنات سوف يستمرّ.

إننا نخشى أن لبنان سيبقى يتجرّع من الدواء السياسي والأمني والاقتصادي المسكن ما يجعله قادراً على الاستمرار ليبقى على حافة النهوض وحافة الانهيار في آن، إلى أن تصدر الأوامر الخارجية بالنهوض الفعلي بعد التأكد من تحصيل بعض الشروط، بصرف النظر عن المسببات الداخلية للانهيار من فساد وسرقة ومحاصصات، والتي جعلت البلد بطناً رخواً وساحة يمكن للاعبين الدوليين والإقليميين الدخول إليها والخروج منها ساعة يشاؤون.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر