الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

لتوافق ينجز جميع الاستحقاقات الوطنيَّة والسياسيّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة

فضل الله في أسبوع الحاج دياب في جلالا في البقاع:

لتوافق ينجز جميع الاستحقاقات الوطنيَّة والسياسيّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة

أقيم حفل تأبيني في ذكرى أسبوع المرحوم الحاج دياب دياب في قاعة حسينيَّة جلالا في البقاع، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والحزبية والبلدية والثقافية والعسكرية والاختيارية وحشد من أبناء المنطقة غصت بهم القاعة.

استهلَّ الحفل بآياتٍ من القرآن الكريم، تلاه كلمة لنجل الفقيد المسؤول الثقافي للمنطقة السابعة في حركة أمل الحاج علي دياب، عبَّر فيها عن مزايا الراحل وعن نهله من معين الإمام الصَّدر ونهجه الحواري والوحدوي، وعن العلاقة الخاصة التي ربطته بالمرجع الراحل فضل الله (رض). ثم كانت كلمة العلَّامة السيِّد علي فضل الله جاء فيها:

يعزُّ عليَّ أن أقف في ذكرى إنسان عزيز عرفناه وعرفنا مدى الحب الذي يحمله، والرحمة التي يعيشها، والخير الذي كان يسعى إليه، وهذا المكان شاهد على دوره في العطاء مع المحسن الكريم الحاج علي ضاهر، فضلاً عن حضوره الفاعل في ميدان الخير والعمل والإصلاح.

أضاف سماحته: لقد عاش الحاج دياب الإيمان بصدق ومسؤولية، فلم يكن عنده الإيمان كلمة تقال أو ممارسة شكليّة فحسب، بل هو ترجمه قولاً وفعلاً وسلوكاً وعملاً وحضوراً، وهذه الوجوه الطيّبة تشهد على ذلك، مشدّداً على أنه بمثل هذا النموذج الإيماني تبنى الحياة وتستقيم العلاقات وتزدهر المجتمعات.

ولفت سماحته إلى أنّه لا يمكن للإنسان أن يكون مؤمناً إلا إذا حمل عناوين الخير والمحبة والعطاء والانفتاح والتواصل ومدّ الجسور مع الآخرين، وكان نابذاً للانغلاق، بعيداً كل البعد عن التقوقع والتعصب والأنانية.

وتابع سماحته: مشكلتنا في هذا الوطن الجريح أن كل طائفة فيه ومذهب واتجاه سياسي ينطلق في مواقفه وتحركاته من موقع طائفي أو مذهبي أو فئوي ليلبي مصالحه الخاصة، ولا يتوانى عن استحضار كل سلبيات تاريخ العلاقات بين الطوائف والمكونات اللبنانية والتركيز على ما حدث من خلافات ومشكلات من أجل تأجيج العداوات والعصبيات والكراهية، بهدف تحقيق مآرب ومصالح ولو على حساب وحدة الوطن ومنعته.

وأكد سماحته أن الوطن لا يقوم إلا بالاستناد إلى المشتركات الوطنية والإسلامية، فمن خلالها نعيش التلاقي والتفاهم والانفتاح والحوار الصادق والشفاف حول المسائل التي نختلف فيها، بدلاً من أن نعيش حالة التوتر التي قد تتحوَّل إلى مشكلة هنا أو فتنة هناك.

وأوضح سماحته أن انطلاق الحوار من روحية التلاقي والتواصل يهيّئ لنا السبل الكفيلة بالتعامل الجدي والصادق مع الهواجس والمخاوف لدى هذه الطائفة أو تلك، ويمكن في حال توفرت الصَّراحة والشفافيَّة، أن يتبيَّن لنا أنَّ أغلب حالات القلق من الآخر غير واقعيَّة، أو مبنيَّة على سوء فهم له، ويمكن لبعضها أن يكون حقيقياً، ما يتطلب تقديم ما من شأنه أن يشكل طمأنينة له.

ونبه سماحته من الذين يستغلون هذه الخلافات القائمة من أجل تمرير مشاريع تمس وحدة الوطن أو تعبث بمكوناته، أو تعمل على فرض شروط على هذا الوطن الذي قدم التضحيات والشهداء من أجل عزته وكرامته.

وتوجه إلى الواقع السياسي بالقول: هذا الوطن لا يمكن أن يبنى على غلبة طائفية أو سياسية، ولقد جربنا نتائج مثل هذا التوجه في الماضي، ودفعنا كوطن ومواطنين أثماناً باهظة من العمران والأرواح والخسائر المادية والمعنوية، من دون أي فائدة أو نتيجة. لذا، فلنوفر على هذا الوطن وإنسانه هذه المآسي، ونعمل بكل جدية على التوافق، حتى نستطيع أن نمرر جميع الاستحقاقات الوطنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ينتظرها اللبنانيون، وأولها انتخاب رئيس للجمهورية، مطالباً بالكف عن رهان هذا الطرف أو ذاك على تدخل خارجي لإنقاذ الوطن، لأن الخارج ليس جمعية خيرية، فضلاً عن أنّه إما مشغول بأزماته، أو مهتم بتحقيق الأهداف التي تخدم مصالحه.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر