اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

مركز السيد فضل الله ممنوع في معرض النجف... هل فعلها "حاقدون"؟

أجرى التحقيق : ديانا سكيني

لم ينفع تهافتُ الايضاحات من منظمي معرض "النجف الأشرف الدولي التاسع للكتاب" في تبديل قناعة من يعتقد ان منعاً متعمداً جرى لمشاركة المركز الاسلامي الثقافي التابع لمؤسسات المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله. "قمع فكري"، "غباء"، "محاربة للآخر"، "مواجهة مستمرة مع فكر السيّد المنفتح"، "دواعش من نوع آخر"، عبارات حفلت بها تعليقات المعترضين على عدم تمكن المركز من المشاركة في المعرض الذي ضمّ نحو 50 ألف عنوان كتاب وضاق بكتب السيّد المجدد مقتصراً على بضعة عناوين منها، ثمة من يعتقد انها وجدت لدحض الحجة القائلة بمنع كتبه.

"حظر الكتب في معارض الكتاب في القرن الـ21 غباء"، موقف حاسم للسيّد جعفر فضل الله الذي يحيلنا الى مدير المركز السيد شفيق الموسوي لسرد الحكاية. فيروي لـ"النهار" ان "طلباً للمشاركة قُدِم في مطلع الشهر الاخير من السنة الفائتة، تبعته مراجعات عدّة للمنظمين من دون ان نحصل على اجابة، واستعصت معرفة حقيقة الاعاقات التي وضعت امامنا حتى خلال زيارتي النجف ولقائي عدداً من الشخصيات المسؤولة في العتبة العلويّة، الجهة المنظمة للمعرض".
اذاً حجة التأخر في تقديم الطلب ساقطة في نظر الموسوي ولا شيء يشرح ما حصل "سوى الرغبة في تطويق الفكر المجدد للسيد الراحل من قبل مجموعة تتصرف بانفعالات وأحقاد شخصية ولا يروقها ما يدعو اليه الفكر الاسلامي المنفتح... انهم يضيقون بكل تجديد ودعوة لحوار
".

ردّ مدير المعرض عبد الرزاق الشيباني بدا جاهزاً حين اتصلت "النهار" به "لقد رُفضت مشاركة المركز كما رُفضت مشاركة 50 دور نشر أخرى، فمساحات المعرض لا تتسع للمزيد من العارضين، وليس لدينا ما هو ضد فكر السيد فضل الله وتكفي الاطلالة على دورات المعرض السابقة ومشاركة المركز فيها لتسقط الحجة القائلة بتعمد المنع".

يرغب الشيباني بتدعيم حججه فيرسل الينا عبر "واتس آب" فيديو يظهر ثلاثة كتب عن السيد فضل الله في المعرض. لكن هذا العدد الهزيل هو ما يستند اليه الموسوي لتأكيد قناعته بتعمد المنع، "يتحدثون عن ثلاثة عناوين من أصل آلاف العناوين الموجودة في المعرض، كما ان شهود عيان اكدوا لنا وجود مساحات فارغة كبيرة، وصحيح اننا شاركنا في دورات سابقة وحققنا أرقام مبيعات كبيرة، ولعلّ اقبال الجمهور على فكر السيد فضل الله هو ما أزعجهم علماً ان في السابق هناك عناوين للسيد منعت ككتاب "الأنسنة" بسبب الضيق الفكري، وفي رأيه ان من "يتحكمون بالأمر متعصبّون لأفكارهم وكيف صودف ان الممنوعين بينهم مركزنا ودور تابعة للسيد الحيدري الذي لا تروقهم أفكاره أيضاً".

ويتبع منظمو معرض النجف الى مرجعية السيد السيستاني التي تختلف فقهياً مع مرجعية السيد فضل الله، لكن الموسوي يحرص على التأكيد ان ما جرى لم يكن بعلم السيد السيستاني أو رضاه، "اتصل بنا احد المقربين منه ليبلغنا الأمر، علماً ان المرجع العراقي كان يحرص على طلب كتب السيد رغم الاختلاف الفكري القائم".

هناك مدرستان احداهما تؤمن بالتجديد والحوار مع الآخر، وأخرى تمارس الغلو ولا يروقها سوى زج الآخر في جهنم، تبدو قناعة المركز راسخة.

 المصدر: 
جريدة النهار اللبنانية

إنّ الآراء الواردة في هذا التحقيق، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر