قال تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الرّوم: 21].
هناك أحكام خاصّة للعلاقة بين الزّوجين، ونقصد بالعلاقة، الجماع والاتصال الجنسي بين الزّوج والزّوجة، وبعض الأمور المرتبطة مباشرةً بها. وهناك آداب خاصّة للعلاقة أشار إليها الشرع.
ومن هذه الأمور، عزل الرجل ماءه "السائل المنوي" عن زوجته، بمعنى أن يقذف سائله المنويّ خارج رحمها، وهو المعبَّرعنه فقهيّاً "بالعزل". فما حكم ذلك":
عن حكم العزل يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):
"لا يجوز للزّوج في الزواج الدّائم قذف المني خارج الفرج إلا بإذن زوجته، وهو المعبّر عنه بالعزل، كما ليس لها أن تلزمه بالعزل، لما فيه من منافاة حقّه في الاستمتاع - رغم أنها غير ملزمة بالإنجاب - إلا أن تشترط عليه العزل ضمن عقد لازم، فلها إلزامه حينئذٍ".[كتاب أحكام الشّريعة/ المعاملات - مسألة 1402، ص 479].
أما المرجع السيّد علي السيستاني فيقول:
"يجوز العزل ـ بمعنى إفراغ المني خارج القبل حين الجماع ـ عن الزّوجة المنقطعة، وكذا الدّائمة على الأقوى. نعم، الظاهر كراهته إلا مع رضاها أو اشتراطه عليها حين العقد، وأمّا منع المرأة زوجها من الإنزال في قبلها، فالأظهر حرمته، إلاّ برضاه أو اشتراطه عليه حين التزويج، ولكن لا تثبت عليها دية النطفة على الأقوى". [منهاج الصّالحين، الجزء الثالث، كتاب النكاح، مسألة 10].
ويتقاطع رأي السيّد الخامنئي مع رأي السيّد كاظم الحائري في جواز عزل الزّوج عن زوجته مطلقاً. فعلى رأي السيّد علي الخامنئي، فإنّ العزل عن الزوجة جائز مطلقاً. [المكتب الشّرعي للسيّد الخامنئي في بيروت].
أمّا فقهاء العامّة من أهل السنّة والجماعة، فاختلفوا في حكم العزل، فقالوا بالجواز مع الاختلاف في إذن الزوجة، وذهب إلى ذلك جمهور علماء المسلمين من الأحناف والمالكيّة والحنابلة والزيدية على تفصيل، فقد ذهب جمهور المالكيّة إلى إباحة العزل لمنع الحمل، بشرط إذن الزوجة، وقال بعض متأخّري المذهب بالعوض للمرأة عن موافقتها .
وذهب جمهور فقهاء المذهب الشّافعي إلى القول بإباحة العزل مطلقاً، بدون شرط إذن الزوجة
ويرى جمهور فقهاء الحنابلة جواز العزل عن الزّوجة، صغيرةً كانت أو كبيرةً، بشرط إذنها.
أمّا قول علماء الظاهريّة، فإنّ العزل حرام.[موقع الملتقى الفقهيّ، رسالة الإسلام].
حاولنا قدر الإمكان عرض الحكم الشّرعي حول مسألة العزل عن الزّوجه، على أقوال العلماء من مذاهب مختلفة.
إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.