اليوم: السبت15 ربيع الأول 1445هـ الموافق: 30 سبتمبر 2023

حكمة كون المعجز للعرب هو القرآن

وأمّا العرب الذين ابتدأت بهم دعوة الإسلام في حكمة سيرها في الإصلاح، فقد كانت معارفهم نوعاً منحصرة بالأدب العربي، وكانوا خالين من سائر العلوم والصنائع الخاضعة للعلم والتعلم.

فلم يكونوا يميّزون حدودها العادية، بحسب موازين العلم والتعلّم وأسرار الطبيعيّات المنقادة بقوانينها للباحث والممارس والمتعلّم والمجرّب والمكتشف، والداخلة تحت سيطرة العلم والتعلم.

فلا يعرفون من الأعمال ما هو خارج عن هذه الحدود وخارق للعادة ولا يكون إلا بإعجاز إلهيّ.

فكلّ عمل معجز من غير الأدب العربيّ، بمجرّد مشاهدتهم له أو سماعهم به، يسبق إلى أذهانهم ويستحكم في حسبانهم أنّه من السحر، أو من مهارة أهل البلاد الأجنبيَّة في الصنائع، وتقدُّمهم في العلوم وأسرار الطبيعيّات وقوانينها.

ولا يذعنون بأنّه معجز إلهيّ، بل يسوقهم شكّ الجهل إلى الجحود، وخصوصاً إذا كان ذلك يحتجّ به النبيّ على دعوى ودعوة ثقيلتين على ضلالتهم، باهظتين لعاداتهم الوحشيّة وأهواء الجهل.

نعم، برعوا بالأدب العربي وبلاغة الكلام التي تقدَّموا فيها تقدُّماً باهراً، حتّى قد زها في عصر الدعوة روضه الخميل، وأينعت حدائقه، وفاق مجده، وقرَّروا له المواسم، وعقدوا المحافل للمفاخرة بالرقيّ فيه.

فرقت بينهم صناعته إلى أوج مجدها، وزهرت بأجمل مظاهرها، وأحاطوا بأطرافها، وحدّدوا مقدورها.

فعاد المرء منهم جدّ خبير بما هو داخل في حدود القدرة البشريّة وما هو خارج عنها، ولا يصدر على لسان بشر ابتداءً، إلّا بعناية إلهيّة خاصّة خارقة للعادة البشريّة لحكمة إلهيّة شريفة.

ولذا اقتضت الحكمة الإلهيّة {فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ}، أن يكون القرآن الكريم هو المعجز المعنون، والّذي عليه المدار في الحجّة لرسالة خاتم النبييّن، وصفوة المرسلين، صلوات الله عليهم أجمعين.

فإنّه يكون حجّةً على العرب بإعجازه ببلاغته، وبعجزهم عن الإتيان بمثله أو بسورة من مثله. وبخضوعهم لإعجازه، وهم الخبراء في ذلك، يكون أيضاً حجّةً على غيرهم في ذلك.

وأنّه هو الّذي يدخل في حكمة المعجز والإعجاز في شمول الدّعوة للعرب وابتدائها بهم، بحسب سيرها الطبيعيّ على الحكمة، وبه تتمّ فائدة المعجز على وجهها...

*من كتاب "آلاء الرّحمن في تفسير القرآن، ج1".

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر