اليوم: السبت15 ربيع الأول 1445هـ الموافق: 30 سبتمبر 2023

لا قيمة عند الله لأعمال الكفّار

{مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ} [إبراهيم: 18].

إنّ قيمة العمل الذي يستحقّ ثواب الله، لا تتحدّد في طبيعته الذاتية لجهة الكمّ والنّوع، بل تتحدّد على ضوء خلفياته داخل وعي الإنسان، وانطلاقه من الإخلاص لله حبّاً له والتزاماً بأوامره.

فإذا كان وراء العمل غاية ذاتيّة أو تجاريّة، فإنّه يفقد قيمته عند الله. وقد ورد في حديث الإمام عليّ (ع): «من يعمل لغير الله، يكله الله لمن عمل له».

فالإسلام يريد أن يؤكّد في وجدان الإنسان وفي حياته، العمل المنطلق من قاعدةٍ ثابتةٍ في النفس، تضمن استمرار دوافعه الخيّرة ونهجه القويم، وتحمي الحياة من الأطماع والأهواء التي تتحكم بالإنسان.

قد يندرج في إطار العمل لله، ما ينطلق من الذّات دون خلفيّة تجارية تتطلّب ربحاً مادّياً أو معنوياً وامتيازات دنيويّة، فإنّ الظاهر في مثل هذه الحال، أنه متأتٍّ عن إيمان راسب في داخل النّفس وعمق الضّمير، تحت ضغط مشاكل الحياة أو أمور أخرى تعيق الإحساس بامتداده الروحي في الأعماق.

{مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ} لجهة نتائج أعمالهم التي قاموا بها، على أساس خطّ الكفر، حيث لا ينطلق الإنسان من قاعدةٍ أخلاقيّةٍ أو روحيّةٍ ترتبط بالله، {أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ}، فلم تُبق منه شيئاً، {لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ}، لأنّ الرّيح التي عصفت به حوَّلته إلى ذرّاتٍ ضائعةٍ في الفراغ.

{ذلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ}، وأيّ ضلال أعظم وأبعد مما يقوم به الإنسان ويجهد نفسه فيه، من أعمال شاقّةٍ ومتعبةٍ، دون أن يحصد منها أيّة نتيجة إيجابيّة في مصيره النّهائيّ، حيث يحتاج الإنسان إلى كلّ جهد قام به مهما كان صغيراً؟! إنّه الضّياع الّذي يمثّل الخسارة على كلّ صعيد.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن"، ج 13.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر