اليوم: السبت15 ربيع الأول 1445هـ الموافق: 30 سبتمبر 2023

جواز القراءة بالقراءات السّبع في الصلاة

المرجع السيّد أبو القاسم الخوئي

ذهب الجمهور من علماء الفريقين (السنّة والشيعة) إلى جواز القراءة بكلّ واحدة من القراءات السبع في الصلاة، بل ادّعي على ذلك الإجماع في كلمات غير واحد منهم، وجوَّز بعضهم القراءة بكلّ واحدة من العشر، وقال بعضهم بجواز القراءة بكلّ قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً، وصحّ سندها، ولم يحصرها في عدد معيّن.

والحقّ: أن الذي تقتضيه القاعدة الأوّليّة، هو عدم جواز القراءة في الصلاة بكلّ قراءة لم تثبت القراءة بها من النبيّ الأكرم أو من أحد أوصيائه المعصومين، لأنّ الواجب في الصلاة هو قراءة القرآن، فلا يكفي قراءة شيء لم يحرز كونه قرآناً، وقد استقلّ العقل بوجوب إحراز الفراغ اليقيني بعد العلم باشتغال الذمّة، وعلى ذلك، فلا بدّ من تكرار الصلاة بعد القراءات المختلفة، أو تكرار مورد الاختلاف في الصلاة الواحدة، لإحراز الامتثال القطعي، ففي سورة الفاتحة، يجب الجمع بين قراءة مالك وقراءة ملك.

أما السورة التامّة التي تجب قراءتها بعد الحمد ـ بناءً على الأظهر ـ فيجب لها إمّا اختيار سورة ليس فيها اختلاف في القراءة، وإمّا التّكرار على النحو المتقدِّم.

وأما بالنظر إلى ما ثبت قطعيّاً من تقرير المعصومين (ع) شيعتهم على القراءة، بأية واحدة من القراءات المعروفة في زمانهم، فلا شكّ في كفاية كلّ واحدة منها. فقد كانت هذه القراءات معروفة في زمانهم، ولم يرد عنهم أنهم ردعوا عن بعضها، ولو ثبت الرّدع لوصل إلينا بالتواتر، ولا أقلّ من نقله بالآحاد، بل ورد عنهم (ع) إمضاء هذه القراءات بقولهم: اِقرأ كما يقرأ النّاس. اِقرؤوا كما علمتم.

وعلى ذلك، فلا معنى لتخصيص الجواز بالقراءات السبع أو العشر. نعم، يعتبر في الجواز أن لا تكون القراءة شاذّة، غير ثابتة بنقل الثقات عند علماء أهل السنّة، ولا موضوعة، أمّا الشاذّة، فمثالها قراءة ملك يوم الدّين بصيغة الماضي ونصب يوم، وأمّا الموضوعة، فمثالها قراءة إنما يخشى الله من عباده العلماء، برفع كلمة الله ونصب كلمة العلماء، على قراءة الخزاعي عن أبي حنيفة.

وصفوة القول: إنّه تجوز القراءة في الصلاة بكلّ قراءة كانت متعارفة في زمان أهل البيت (ع).

*من كتاب "البيان في تفسير القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر