اليوم: السبت15 ربيع الأول 1445هـ الموافق: 30 سبتمبر 2023

الله تعالى هو الوليّ والشّفيع

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَواتِ وَالأرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِى سِتَّةِ أَيَّامٍ}، في ما يفرضه الزّمن من حدود الأشياء التي تحتاج إليه في وجودها التّدريجي المترتّب على علاقة بعضها ببعض، لا في ما يتّصل بقدرة الله الذي إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون.

{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}. والاستواء يمثّل المعنى الكنائي في السّيطرة على الكون والإحاطة به من موقع العلوّ والقدرة على تدبيره وتنظيمه، أمّا كلمة العرش، فتختزن معنى الحكم الذي يتّصل بالتّدبير الشّامل لما تحت سلطانه.

وربما كان في الحديث عن الاستواء على العرش إشارةٌ إلى استناد التّدبير إلى الله، في مقابل الفكرة التي كان يعتقدها المشركون أنّ الله هو الخالق للعالم، ولكنّه أوكل أمر تدبيره إلى آلهتهم المزعومة، فكان من الضّروريّ أن يتحدّث القرآن عن الله من موقع الخلق والتّدبير معاً، لتكتمل الصّورة في العقيدة بالله من جميع الجهات.

{مَا لَكُمْ مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ شَفِيعٍ أَفَلاَ تَتَذَكَّرُون}، أي ليس لكم وليّ في ما تدعونه، أو ممن تدعونه من الأولياء الذين يشرفون عليكم ويدبّرون أموركم، كما ليس لكم شفعاء تتّخذونهم وسطاء لموقع الوجاهة الّذي لهم عند الآخرين، ما يجعلهم في موقع القادر على إيصال الأمور إلى درجة التحقّق والإنجاز، وذلك عندما يحتاج الإنسان إلى مثل هذا، في ما تقتضيه طبيعة القضايا المرتبطة بإرادة الآخرين.

فالله سبحانه وتعالى هو المستقلّ بتدبير الكون وتنظيم أموركم، وهو الذي يحسم كلّ ما يتعلق بشؤونكم وشؤون حياتكم وحياة كلّ مخلوقاته من دون أيّة مدخليّةٍ لأحد في شيءٍ من ذلك، فلا سبب بينه وبين هذه الأمور مجتمعة إلا ما شاء وأراد.

وقد اختلف المفسّرون في إطلاق كلمة الشّفيع على الله سبحانه، لأنّ هذه الكلمة تعني الوساطة لدى الغير مما لا يتصور له أيّ معنى في الله، ولكنّ التأمّل في الآية يوحي بأنّ المقصود هو نفي علاقة أيّ جهة بإرادته، بنفي صفة الولاية والشفاعة عن الآلهة المدّعاة من قِبلهم، وليس المقصود الحديث عن صفة الله في الولاية والشفاعة في هذا المجال، ما يجعل التأكيد على أن لا يكون مَنْ دونه ولياً وشفيعاً، منطلقاً من مناقشة الفكرة الشركية، لا لتقرير الصفة التوحيديّة في ذلك؛ والله العالم.

*المصدر: تفسير من وحي القرآن.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر