الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

تثبيتُ الإيمانِ بالقولِ والفعل

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

عن الإمام الصَّادق (ع)، في الحديث عمّا يثبّت الإيمان: «من كان فعله لقوله موافقاً»، يعني لم تكن هناك مسافة بين الفعل وبين القول لديه، بل كان الفعل تجسيداً للقول، على حسب ما قاله الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُون}(الصّفّ: 2-3)، لأنَّ قيمة القول إنما هي بمقدار ما يعبّر عمَّا يعيشه الإنسان في كيانه من التزاماته الإيمانيَّة. ولذلك، فإذا خالف القول الفعل، فمعنى ذلك أنَّ الإنسان خالف نفسه، وخالف ذاته، وخالف التزاماته.
«من كان فعله لقوله موافقاً، فأثبت له الشَّهادة بالنَّجاة»، أي إذا كان فعل الإنسان موافقاً لقوله، فاشهد بأنَّه سوف ينجو في الآخرة برضوان الله سبحانه وتعالى، وأنَّه سينجو من غضب الله تعالى، ومن النار.
«ومن لم يكن فعله لقوله موافقاً، فإنَّما ذلك مستودع» ، فهو لا يمثِّل الإيمان الثَّابت، لأنه لو كان إيمانه ثابتاً، لبان ذلك في فعله، وفي كلِّ أوضاعه، وفي كلّ علاقاته ومواقفه.
وعن الإمام الصادق (ع) قال: «إنَّ الله عزَّ وجلَّ هو العدل» الذي يعطي الإنسان حقَّه، فيما يقوده إلى النجاة وإلى السعادة، وإلى الحصول على رضوانه، «إنَّما دعـا العبـاد إلـى الإيمان به لا إلى الكفـر»، لأن الإيمان به هو الحقيقـة، وهو الَّذي يمنهج للإنسان كلَّ ما يجلب له الخير والسَّعادة والرضوان، «ولا يدعو أحداً إلى الكفر به»، لأنَّ الكفر بالله تعالى لا يمثِّل الحقيقة، بل يمثِّل الباطل، ولا يمكن أن يدعو الله تعالى إلى الباطل، {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ}(لقمان: 30).
«فمن آمن بالله، ثم ثبت له الإيمان عند الله»، أي استقرّ إيمانه فيما أوحى الله إليه به، من خلال معرفته بالله سبحانه وتعالى، وانفتاحه عليه، والعمل على القرب منه، «لم ينقله الله عزَّ وجلَّ بعد ذلك من الإيمان إلى الكفر» ، فإذا عرف الله تعالى منه أنه يعيش إيمانه بكلِّ عمق وإخلاص وصدق، فإنَّ الله تعالى يثبِّته على الإيمان، ويطرد عنه كلَّ وساوس الشيطان، وكلَّ تسويلاته.
* من كتاب "النَّدوة"، ج 16.
***
1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج2، ص 31.
2- بحار الأنوار، ج66، ص 213.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر