الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

نعيُ الإمامِ عليٍّ (ع) للرَّسول (ص)

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قال الإمام عليّ (ع) وهو يلي غسل رسول الله (ص)، ليدلَّل على مدى فداحة الخسارة التي أصيب بها المسلمون بانتقال رسول الله (ص) إلى الرفيق الأعلى: "بأبي أنت وأمّي يا رسول الله، لقد انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت غيرك من النبوَّة والأنبياء وأخبار السَّماء"، لأنَّ رسول الله (ص) كان خاتم الأنبياء، لذلك اختلفت مرحلته عن المراحل التي مرَّ بها الأنبياء من قبله، لأنه كان إذا مات نبيّ، فلا ينقطع خبر السَّماء بموته، ولا تنقطع النبوَّة بموته، لأنَّ هناك نبيَّاً يأتي من بعده. أمَّا رحيل النبيّ (ص) عن هذه الدنيا، فإنَّه يمثِّل الوفاة الَّتي انقطع بها خبر السَّماء عن الأرض، وانتهت بذلك مرحلة النبوَّة والأنبياء.
ويقول(ع): "خصَّصْتَ حتَّى صرْتَ مسلّياً عمَّن سواك". إنَّه يصف النبيَّ (ص) في خصوصيَّته بما أعطاه الله من الميزات، وبما انفتح به على الواقع من حوله، أنه استطاع أن يكون السلوى عمَّن سواه، لأنَّه ملأ السَّاحة كلَّها بما أعطاه الله سبحانه وتعالى من خصائصه الَّتي لم يعطها لسواه.
"وعمَّمْتَ حتَّى صار النَّاس فيك سواء"، بحيث إنَّه عاش الشمولية للنَّاس، وانطلق هؤلاء ليشعر كلّ واحد منهم بامتداد رسول الله (ص) الذي لا يختصّ به أحد دون أحد.
"ولولا أنَّك أمرت بالصَّبر ونهيت عن الجزع، لأنفدْنا عليك ماء الشؤون". والشؤون هي منابع الدَّمع من الرأس.
"ولكان الدَّاء مماطلاً"، أي لا يسرع بالشّفاء، "والكمد محالفاً"، أي أنَّ الحزن يبقى ملازماً لنا، "وقلَّا لك"، أي أنَّهما قليلان بالنِّسبة إليك، "ولكنَّه ما لا يُملَكُ ردُّه"، أي قضاء الله، "ولا يُستَطاعُ دفعُه. بأبي أنت وأمّي! اذكرنا عند ربِّك، واجعلنا من بالك"(1).
هذه هي كلمات الإمام عليّ (ع) وهو يلي غسل رسول الله (ص) كما جاء في (نهج البلاغة). وهناك نقطة لا بدَّ من التنبيه إليها، وهي تأكيد أمير المؤمنين (ع) عن النّهي عن الجزع والأمر بالصَّبر، فالرسول (ص) كان قد نهى عن الجزع، ولو كان جائزاً، فأيّ شخصيَّة يعيش المؤمنون معنى مأساة فقدها أعظم من شخصيَّة رسول الله؟! ولكنَّه (ص) نهى عن الجزع، لأنَّه أراد للحزن أن يكون متوازناً وأن يكون إنسانياً، وأن لا يخرج الإنسان عن طوره. ويبقى الحزن، مع ذلك، عاطفة إنسانيَّة "تدمع العين، ويحزن القلب، ولا نقول ما لا يرضي الله". والصَّبر لا يستثنى فيه موقف عن موقف، ولا موقع عن موقع.
* من كتاب "النَّدوة"، ج 6.

(1) نهج البلاغة: ج 2، ص: 228.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر