الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

ثورةُ الحسينِ (ع): فتحٌ كبيرٌ في قضايا الحرّيّةِ والعدالةِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

كان الإمام الحسين (ع) ينظر في ثورته إلى السّاحة الإسلاميَّة الواسعة، وإلى الخطِّ الإسلاميّ الممتدّ في حياة المسلمين جميعاً. لهذا، فإنَّ معارضته ليزيد لم يُعِقْها كون يزيد خليفةً يعيش في الشّام. الإمام الحسين (ع) كان يعيش في الحجاز، وبالتالي، فإنّه لم يفكّر أنّه لا دخل لأهل الحجاز بأهل الشَّام، وعلى كلّ فريق تدبير أمره ومشاكله. أليس هذا هو المنطق الذي نعيشه الآن في أكثر من بلدٍ إسلاميّ، حيث يعتبر كلّ بلد أنَّ له قضاياه ومشاكله التي يريد حلّها ولو على حساب قضايا الأُمَّة؟!

الإمام الحسين (ع) لم ينظر إلى القضيَّة من هذا الجانب، ولم ينظر إلى يزيد باعتباره مجرّد والٍ على الحجاز يمكن أن يعزل فَتُحَلّ المشكلة، ولا باعتباره والياً على الشام، إنّما نظر إلى يزيد كونه (خليفة المسلمين)، فسلوكه ينعكس سلبياً على السلوك الإسلامي كلّه، وطريقته في إدارة المسؤوليذَة تنعكس سلبيّاً على كلّ مواقع المسؤوليَّة في العالَم الإسلامي.

وعلى أساس ذلك، فقد اعتبر الإمام الحسين (ع) مشكلة يزيد مشكلة تمسُّ الأُمّة كلّها، لا فريقاً معيّناً، لأنّه في موقع حاكم واسع الصلاحيَّات، في الوقت الذي لا يملك فيه أيّ مؤهّلاتٍ فكريةٍ وأخلاقيةٍ وروحيةٍ تسوّغ له أن يكون في هذا الموقع.

وعلى هذا الأساس، وجد الإمام الحسين (ع) أنّ عليه أن يطلق الصوت، ولو ليسمعه بعض الناس، فالأصوات كانت قد خفتت، وأصبح هناك أمر واقع، كلٌّ يقول للآخر: ماذا نفعل وقوّة الدولة أقوى من قوّة الأفراد؟! كأنَّ عليهم الاستسلام للدولة. فهذا يخوّف صاحبه بانقطاع راتبه ـــ إذا ما قام بعمل ضدّ الحاكم ـــ، وذاك يخوّف صاحبه بتهديم بيته. وبذلك استطاع الحاكم أن يستقطب السَّاحة كلّها من المؤيّدين له، ومن المعارضين الساكتين، ومن الحياديين الذين يجلسون على التلّ..

لهذا، فالمسألة كانت بحاجة إلى صوتٍ ينطلق، يحرّك ويدوّي، ليربك السّاحة، وليخلق فيها ذهنيَّةً جديدةً، ليشجّع الذين لا يملكون أيّ إمكانياتٍ لحركة شجاعتهم، لأنّهم لا يرون أحداً يتحدّث أو يتكلَّم أو يثير المسألة.

إنَّ حركة الإمام الحسين لم تكن حركةً نحو الفتح الكبير على مستوى الواقع العسكريّ، ولكنّها كانت حركةً نحو الفتح الكبير على مستوى الذهنيَّة الإسلاميَّة التي يريد أن يطلقها باتّجاه قضايا الحريّة والعدالة، والمنهج الإسلاميّ القويم. لهذا نبّههم إلى أنّهم أُمّة محمّد (ص)، وأنّ هناك فساداً في الأنظمة، وأنّه (ع) انطلق ليُصلح، وأنّ عليهم أن يتبعوه.

* من كتاب "في رحاب أهل البيت (ع)، ج1.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر