الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الفرقُ بينَ الحوارِ والجدالِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

بينَ الحوارِ والجدل، فإنَّ كلمة "الحوار" لم تأتِ في القرآن الكريم إلَّا في موضعين، هما قوله تعالى: {فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَر}[الكهف: 34]، وقوله أيضاً: {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ وَاللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَ}[المجادلة: 1].

أمّا كلمة "الجدال"، فقد وردت في أكثر من آية:

ـــ {قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَ}[هود: 32].

ـــ {وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ}[غافر: 5].

ـــ {وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ}[النساء: 107].

ـــ {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}[العنكبوت: 46].

ـــ {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ}[الحجّ: 8].

حتَّى إنَّ الله تعالى جعلها صفة ملازمة للإنسان، فقال: {وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَل}[الكهف: 54].

وفي المصطلح اللّغويّ، أنّ هناك فارقاً بين معنى كلٍّ من الكلمتين:

فكلمة الحوار تتَّسع لكلِّ أساليب التخاطب، سواء كانت منطلقة من وضع لا يوحي بالخلاف أو يوحي به.

بينما كلمة "الجدال" تختزن في داخلها معنى الخلاف والشِّجار، وتحمل في عمقها أيضاً معنى التحدّي والصِّراع الذي يبتعد عن العدوانيّة والسادية، لذلك كان التصنيف المتوازن: جدال بالتي هي أحسن، وبغير الَّتي هي أحسن.

وعلى هذا الأساس، وباختصار، نقول: ربّما كانت كلمة الحوار تضفي جوّاً يلطّف من الخلاف، بينما الجدال يعبّر عن حركة الصِّراع والجدليّة؛ جدليّة الإنسان في حركة فكره وعاطفته، وفي مؤثّراته التي تجعله حركة دائمة بين السَّلب المتنوّع والإيجاب المتنوّع، بحيث يمكن لهذه الجدليَّة الداخليَّة أن تجعل الإنسان منفتحاً على كلِّ شيء حوله، وتحوّله ـــ في الوقت ذاته ـــ إلى كائن متغيّر ومغيّر، وهذا ما يعطيه معنى الحيويَّة والفعاليَّة في وجوده، بحيث لا يمكن لأحد أن يعلِّبه في علبة، أو يحبسه في قمقم أو زنزانة. فالمخلوق الجدلي لا يمكن أنْ يتجمَّد أو يتحدَّد في إطار مغلق، لذلك، فإنَّ المسألة عنده ومعه هي مسألة فكر يتحدَّى فكراً، وحركة تتجاذب مع حركة.

وانطلاقاً من هذا، كان الإسلام واقعياً في أسلوب مواجهة هذه الجدليّة في الإنسان؛ جدليَّة العقل، وجدليّة الروح، وكان واقعياً أيضاً حينما أعطى للحوار شيئاً من المنهج، وشيئاً في حركة الواقع.

* من كتاب "في آفاق الحوار الإسلامي المسيحي".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر