الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

صورة عن العاصين والضالّين يوم القيامة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يعطينا القرآن صورةً عن موقف العاصين والمتمرّدين والضّالّين يوم القيامة، ليحذّرنا من أن ننساق في الدّنيا وراءَ مفاهيمهم أو نكون مثلَهم، كي لا نقف موقفهم، ونعيشَ الحِيرةَ الّتي يتحيَّرونها، والحسرةَ التي يتحسَّرونها.

وما هي هذه الصّورة؟!

{حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ}[المؤمنون: 99]، ورأى ما بعد الموت، من عذاب القبر وحسابه، ومن الحشر وأهواله، ورأى الموقفَ العظيم يوم القيامة، وأدرك أنَّ ما سمعه في حياته من الأنبياء وأوصيائهم وأتباعهم، حقٌّ وصواب، وأحسَّ بأنَّ العذاب يحيط به من كلِّ جانب، وأنَّه صفر اليدين، ليس هناك أيُّ عملٍ صالحٍ في يديه، وكتابُه صفحةٌ سوداء مليئةٌ بالمعاصي، حيث {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ}[الكهف: 49]. في هذا الموقف الصعب، ماذا يقول؟ {قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ}[المؤمنون: 99 ـــ 100] اسمحوا لي بفرصةٍ جديدة، فلقد أعطيتني، يا ربّ، ستّين سنة أو سبعين، ارجعني وانظرْ ماذا سأفعل؟ يقول ذلك وهو يرى الخسارة أمام عينيه.

{كَلَّ} لا مجالَ لذلك، هذا هو الجواب، {إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَ} لا قيمة لكلامه ولا اعتبار {وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}[المؤمنون: 100]. منطقة (برزخ) بين الدّنيا والآخرة، وهناك روايات كثيرة تفيد بأنَّ هناك جنَّةً في البرزخ هي مقدِّمة لجنّة الآخرة، وأنَّ هناك ناراً مقدِّمةٌ لنار الآخرة.

{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ}[المؤمنون: 101]. في الدّنيا، كلُّ إنسانٍ يحمل نَسَباً معيّناً، هذا يقول أنا ابن فلان، وذاك يقول أنا ابن فلان، أمّا في الآخرة، فإنَّ المسألة تنتهي، تنتهي علاقات الدّنيا النَسَبِيّة، وتبقى علاقة الإيمان والتّقوى {إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ}[الحجر: 47] نَسَبٌ واحدٌ يبقى، نَسَبُ الأخوّة الإيمانيّة..

وإنّنا نفهم من الآية السابقة، أنَّ العلاقات العائليّة إذا هدفت إلى تحطيم مصير الإنسان المؤمن، فإنَّه لا يخضع لمعايير النّسَب، لأنَّ المسألة مسألةُ طاعةِ الله وحسابِ الآخرة، وإنَّ علاقته بأهله في الدّنيا تظلُّ متحرِّكةً في خطِّ الرّعاية والإحسان فحسب، حتّى إذا أراد أهلُه أن يَحْرِفوه عن طاعة الله، ترك صلتَه بهم وأبقى على صلته بالله سبحانه. وفي ذلك اليوم {فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ}[المؤمنون: 102ـــ 104]. ويأتي المؤمنون بأعمالهم الصّالحة لينالوا ثوابَ ما عملوا، والمجرمون الّذين خسروا أنفسهم إلى جهنَّم يدخلون مُسوَدَّةً وجوهُهُم خاسئين.

ويخاطبهم اللهُ مذكِّراً لهم بتاريخهم في الدُّنيا {أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ * قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ * رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ}[المؤمنون: 105ـــ 107] جَرِّبْنا يا ربّ مرّة ثانية، ونعدُك بألّا نعود إلى ما كنّا عليه. ولكنَّ الفرصة فاتت، والمُهلة انقضت {قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ * إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}[المؤمنون: 108 ـــ 109] وكان فريقٌ من عبادي يتعبَّدون ويخشعون لي ويدعونني ويبتهلون إليَّ، وكنتم عندما تنظرون إليهم تستهزئون منهم {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ}[المؤمنون: 110]. وليس هؤلاء يسخرون من المؤمنين وحسب، بل أيضاً مَن اتّخذوا صفة الإيمان وتزيّوا بِزَيِّه يسخرون أيضاً منهم، وخصوصاً إذا ما رأوا الرّساليِّين يدافعون عن الإسلام وقضاياه، ويعيشون الحماس الواعي لمشاكل المسلمين والتحدّيات التي تواجههم، فإنّهم يضحكون منهم، لأنَّهم مثلاً لا يتحرَّكون في حياتهم العامّة أو الخاصّة إلّا بفتوى شرعيّة، فتدور الضّحكات والقهقهات والانتقادات.

وهنا نقول لهؤلاء: إنَّ شرف الإنسان المؤمن ألّا يسير في الحياة إلّا بفتوى صادرة عمّن يمكن أن يكون محلّ الثّقة بفتواه، ألاَ نقرأ في القرآن {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيم}[النّساء: 65]، وفي الحديث عن النّاس الذين "يُظلُّهم اللهُ تحتَ عرشه يومَ لا ظلَّ إلّا ظِلُّه: رَجُلٌ لا يُقَدِّم رِجْلاً ولا يؤخِّر أُخرى حتّى يَعْلَمَ أنَّ في ذلك لله رضى"(*). كثيرون هُمُ الّذين يسخرون من المؤمنين لالتزامهم، ويهزأون بطريقتهم في العمل، وينالون منهم بألسنتهم، هؤلاء لا يريدون إلّا تجميد الإسلامِ وحركتِه، وهذا ما لا يرضاه الله تعالى، لأنَّه سبحانه وعد هؤلاء المؤمنين بالفوز العظيم يوم القيامة على ما عملوه من خير في الدُّنيا {إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ}[المؤمنون: 111]، لأنّهم أطاعوا الله وساروا في خطِّه.

* من كتاب "من عرفان القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر