س: أرجو توضيح حكم مياه البحار ؟
ج: مياه البحر مياه مطلقة يجوز استعمالها في الطهارة وهي مياه معتصمة لا يحكم بتأثرها بالنجاسة إلا إذا تغيرت أوصافها الثلاثة فيحكم بنجاسة المتغير بالنجاسة ، ومجرد اشتمال الماء على الملح لا يجعل المياه مضافة ، لأن من شروط الماء المضاف أن يكون مشتملاً على خليط يوجب خروجه عن الماء المطلق.
14/05/2002
|
س: عند تطهير المتنجس الثاني ما حكم طهارة الماء المتناثر إذا كان التطهير: أ - بالماء القليل. ب - بالماء الكثير. - وهل يجب التعدد؟
ج: يحكم بطهارته ولا يجب التعدد في مفروض السؤال.
14/05/2002
|
س: أ - ما حكم طفار الماء عند تطهير الأرض المتنجسة بعد إزالة عين النجاسة بمسحها بقماش فقط علماً بأن الماء المستعمل هو الماء الكثير أثناء التطهير؟ ب- ما حكم طفار الماء عند تغسيل الطفل من البول بالماء الكثير؟
ج: الماء محكوم بالطهارة في كلا الفرضيْن.
14/05/2002
|
س: ما المقصود بالماء المستعمل في رفع الحدث الاصغر والماء المستعمل في رفع الحدث الاكبر وهل يجوز استخدام العظم والروث في عملية الاستنجاء ؟
ج: المقصود الماء المتبقي بعد التطهر من الحدثين المذكورين، كالماء المستعمل في الوضوء او الغسل والأحوط وجوبا عدم استخدام مثل العظم وفضلات المواشي في تطهير مخرج الغائط فلا تحصل بهما الطهارة.
31/10/2007
|
س: كم مقدار ماء الكر؟
ج: هو بالوزن ثلاثمئة وسبعة وسبعون كيلو غراماً، وبالمسافة ثلاثة اشبار طولاً ومثلها عرضاً ومثلها عمقاً، أي (27) شبراً مكعباً.
31/10/2007
|
س: ماحكم الماء الخارج عند سحب السيفون(( اقصد الماء المختلط بالنجاسة والذي ينظف المرحاض)) عندما تسقط قطرات منه على الثوب او الجسم ؟
ج: ما دام متصلاً بالماء الكثير فهو طاهر.
31/10/2007
|
س: هل يعد ماء الأنابيب المتعارف عليه اليوم في البيوت والمتصل بمادة من مصاديق الماء الجاري ؟
ج: ليس ماءاً جارياً ولكنه معتصم من خلال إتصاله بمادة.
31/10/2007
|
س: لو أن أحدهم غسل ملابسه في ماء. وكان بعض هذه الملابس متنجسا بالمني. فهل يجوز له أو لغيره أن يغسل ملابسه في ما تبقى من ذلك الماء؟
ج: مع كون الماء قليلا وقد تنجس فينجس ما يغسل به.
31/10/2007
|
س: حوض السباحه يحتوي على الكلور ورائحته واضح فهل يتنجس اذا صادف عين النجاسه البول مثلا ؟
ج: وضع مادة الكلور في الماء لا تجعله ماءًا مضافاً، ووجود الرائحة لا يخرجه عن كونه ماءًا مطلقاً، فلا يتنجس بملاقاة عين النجاسة.
31/10/2007
|
س: الماء الذي يخرج من الحنفية ( الصنبور) عادة يكون ذا لون ابيض خفيف وهو ماء غائر يحتوي على الكالسيوم وغيره من المعادن، فهل يمكن اعتباره ماء طاهرا؟ وماذا بعد وضعه في وعاء صغير؟
ج: يعتبر طاهرا، وهو ماء مطلق لا مضاف.
31/10/2007
|
س: هل الماء المستخدم في رفع حدث الموت في تغسيل الميت نجس، أي لا يرفع حدثا و لا خبثا؟
ج: يعتبر هذا الماء طاهراً إذا لم يكن فيه عين النجاسة، ويمكن رفع الحدث فيه.
31/10/2007
|
س: هل الشوارع نجسة خاصة في اوربا واذا كانت كذلك فهل يتنجس الحذاء و الثياب إذا هطلت الأمطار لتطاير الماء من الأرض ومن باطن الحذاء؟
ج: الشوارع طاهرة، ولو فرض أنها متنجسة فهي ستطهر بنزول المطر.
31/10/2007
|
س: هل المقصود بالماء الجاري ماكان له نبع كالبحار ومياه الآبار؟
ج: هو ما كان له نبع مع كونه يجري بحيث تتجدد مياهه وليس راكداً.
31/10/2007
|