س: مريض ظهره متصلب ، ومفصلا الفخذين متصلبان بحيث لا يتحقق عنده الانحناء للركوع ولا يمكنه الجلوس بل الوصول الى الارض والسجود ، يصلي جالساً ، فهل يسجد على التربة ام يومئ للسجود أم له الخيار في ذلك ، علماً ان المسافة المتاحة له بين إيماء الركوع والسجود قليلة جداً ، هل يومئ هنا أم يرفع التربة بيده ويسجد عليها أم له الخيار في ذلك ؟
ج: يكتفي بالإيماء للسجود ولا يجب عليه رفع السجدة الى جبهته.
14/05/2002
|
س: أود أن أعرف طريقة الصلاة بالنسبة لمن هو غير قادر على الصلاة إلا بالإستلقاء متسطحا ً؟
ج: إذا عجز المكلف عن الصلاة الإختيارية ، وجب عليه الصلاة بحسب ما يمكنه ، فإذا لم يقدر إلا على الإستلقاء بحيث لا يمكنه الصلاة جالساً ، وجب عليه ذلك وعندئذ يتوجه إلى القبلة بباطن قدميه، بحيث لو قام كان متوجهاً إلى القبلة، ويومئ للركوع وللسجود ، ولكن بحيث يميز بينهما ولو كان عاجزاً أيضاً عن ذلك أغمض عينيه مرة للركوع ومرتين للسجود ، والله الموفق.
14/05/2002
|
س: اخبركم باني أصبت اثناء القصف وقد فقدت ساقي اليسرى (فوق الركبة) وأضع طرفا اصطناعيا ولا استطيع خلعه ولبسه بسهولة وهناك خطر جسدي اذا ما لبسته وخلعته بنفسي حتى الصلاة اليومية اقوم بها دون خلعه نظراً للمضرة الجسدية التي ستواجهني اثناء اللبس والخلع واريد ان آخذ برأيكم ايضاً بالنسبة الى الصلاة مع ان الموضوع الذي اريده أصلاً هو المشورة في مسألة حج بيت الله الحرام مع انني مستطيعة مادياً والحمد لله فهل باستطاعتي الحج مع وجود الطرف ، مع التأكيد مجدداً بأنني لا استطيع خلعه ولبسه وحيدة دون مساعدة أحد مع الملاحظة الى ان ارتفاع درجة الحرارة يؤثر جداً على الركبة ما فوق الطرف (دمامل وما أشبه)؟
ج: لا يضر وجود طرف اصطناعي في الصلاة أو الحج ، ما لم يكن مصنوعاً من النجس او المتنجس ، فعندئذٍ لا بد من تبديله أو تطهيره ، وإذا لم يمكن ذلك - أي التبديل أو التطهير - فلا بد في حال الصلاة من خلعه ، (إلا إذا كان ذلك يسبب حرجاً وضرراً) وحكم الحج حكم الصلاة فيما يشترط فيه الطهارة ، وفي غير ذلك لا يضر وجود الطرف مطلقاً.
14/05/2002
|
س: هناك اخت في التاسعة عشر من عمرها بكماء وصماء لا تعرف القراءة ولا الكتابة الا الكلمات البسيطة فقط نريد ان نحفظها ماذا تقول في الصلاة ولكنها لا تستطيع ان تحفظ والان هي تؤدي حركات الصلاة حيث تركع وتسجد فقط من دون ان تقول شيء ، فهل يجب عليها الصلاة وهل صلاتها صحيحة الان؟
ج: يُكتفى منها بذلك ويجزيها
12/11/2004
|
س: لقد حدث عندي اسقاط ثلاث مرات والان انا حامل واصلي وانا جالسه خوفا من ان أفقد الجنين فهل يجوز هذا ؟وهل يمكن ان اصلي وانا جالسه على كرسي بحيث اسجد على المنضده؟
ج: يجوز ذلك.
15/12/2004
|
س: هل يجوز للمريض أو المتعب أن يصلي الفرائض اليومية جالسا ، و إذا كان الجواب بنعم فهل يجزئ أن لا يعتبر الركعة ركعتين من جلوس ؟
ج: لا يكفي مجرد التعب عذراً للصلاة من جلوس أما المرض المانع من الصلاة اختياراً فيعذر فيه المصلي ويجوز له الصلاة من جلوس مع اعتبار ركعة الجلوس بدل ركعة من قيام.
03/01/2005
|
س: ما هي الطريقة البديلة للصلاة اذا كان الشخص غير قادر على السجود لاسباب طبية كامراض الظهر مثلا ؟
ج: يمكنه الصلاة من جلوس.. أو بالإيماء للسجود.
06/07/2005
|
س: أرجو بيان كيفية صلاة الجلوس حيث أن والدي يؤديها على الكرسي ويقوم في القراءة والركوع وفقط يجلس أثناء السجود على الكرسي.وهل يتطلب أن يؤدي الفرض مرتين؟
ج: ما يقوم به صحيح، ولا يتطلب أداء الفرض مرتين.
11/10/2005
|
س: ما هي أحكام الصلاة للمريض هل عليه القضاء لاحقاً ام عليه الصلاة حتى في هذه الحالة؟
ج: لا تسقط الصلاة عن المريض ولكن يصلي بحسب إستطاعته من القيام أو الجلوس أو الاضطجاع حتى مع الإتيان بالطهارة المائية أو الترابية بحسب إمكانه وظرف مرضه.
01/02/2006
|